المهرجاناتالمهرجانات العربيةمؤتمرات صحفيةمهرجان القاهرةمهرجانات

سمير فريد: القاهرة السينمائي له بعد سياسي

2 مليون جنيه مجمل تذاكر الطيران التى تم شراؤها لضيوف المهرجان
سمير فريد: “القاهرة السينمائي” له بعد سياسي
لأن مصر في حالة حرب مع الارهاب
خاص ـ “سينماتوغراف”، تصوير: منال الليثي

قال الناقد الفنى سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فى المؤتمر الصحفى الذى عقده صباح أمس بقاعة الاجتماعات بالمجلس الأعلى للثقافة، إن المهرجان ليس فقط مهرجانا سينمائيا، ولكن له بعد سياسى لأن مصر الآن تعيش حالة حرب على الإرهاب وقرر إقامة حفل الافتتاح فى محك القلعة كان لتنشيط السياحة وتوجيه رسالة للعالم بأن مصر آمنة. وأعلن أن حفل الختام لن يتم تغيير مكانه بالصوت والضوء، بسبب أننا أعلنا مرات عديدة عن مكان إقامته، ولن نغير ما أعلنا عنه بسبب انتقادات البعض بسبب برودة الجو فى فصل الشتاء، مشيرا إلى أنه لن يتضمن سوى الإعلان عن الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية للمهرجان، بالاضافة إلى جوائز برنامج آفاق السينما العربية، رغم أنه كان من المقرر أن يتم الإعلان عن جوائزه قبل حفل الختام بيوم، إلا أن انتقاد الضيوف العرب هذا الإجراء دفع إدارة المهرجان للاستجابة لطلبهم وإعلان الجوائز فى حفل الختام.

وأعلن أن المخرج التركى فاتح أكين اشترط لحضور مهرجان القاهرة فى دورته الـ36، أن يوفر له المهرجان حراسة على مدار 24 ساعة طوال إقامته بالقاهرة بسبب أنه مستهدف من الجماعات الإسلامية بالمنيا منذ أكثر من عام، وكان يخشى أن يتم الهجوم عليه من قبل الجماعات الإرهابية فى مصر، ووافقت إدارة المهرجان على طلبه ودفعت لشركة الحراسة الخاصة مبلغ 12 ألف جنيه، وبعد 3 أيام على وجود أكين بمصر، طلب أن يغادر الفندق بدون حراسة لشعوره بالأمان، حتى أنه تجول فى شوارع القاهرة.

وأثنى رئيس المهرجان على الدور التى قامت به شركة مصر للطيران، لإعفائها إدارة المهرجان من دفع 3 آلاف جنيه كغرامة لتغيير ميعاد بعض التذاكر التى تم حجزها للضيوف، وأكد أن إدارة المهرجان دفعت 2 مليون جنيه كمجمل لتذاكر الطيران التى تم شراؤها للضيوف. وأشار أن تكريم جاك لانج وسيمون ماسى لن يتم تجاهله من قبل إدارة المهرجان، فى حفل الافتتاح، ولكنهم أعلنوا فقط عن أسماء المكرمين الذى حضروا للمهرجان، وأرسلت إدارة المهرجان الجوائز بمندوب خاص وهو “جو اسفيج “مستشار المهرجان، لتسليم الجوائز لهم، لافتا إلى أنه وجه الدعوة للفنانة فاتن حمامة لحضور افتتاح حفل مئوية بركات، ولكنها اعتذرت لظروف صحية.

وأوضح سمير فريد أن المهرجان باع 4200 تذكر للجمهور، بمعدل ألف تذكرة يوميا، حسبما ذكرت شركة تيكت مارشيه التى تدون كل تذكرة على الكمبيوتر ولا مجال للتلاعب فى الأرقام التى تصدرها الشركة، لافتا إلى أن المطبوعات حققت إيرادات قدرها 33 ألف جنيه. ونفى ما تردد عن بيع شركة نيو سينشرى تذاكر لحضور حفل فيلم ديكور الذى عرض أمس بالمسرح الصغير، مشيرا إلى أن الجهة الوحيدة التى تقوم ببيع التذاكر هى إدارة المهرجان، موضحا أنها قامت بإرسال بعض الدعوات لشركة نيو سينشرى.

وعبر رئيس المهرجان عن استيائه من بعض الشائعات التى خرجت تؤكد إجراء تحقيق مع أعضاء المهرجان بسبب التلاعب بميزانية المهرجان قائلا “لا أحد يجرؤ فى مصر أن يتفوه أمامى بكلمة تحقيق فإننى أعلنت عن ميزانيات تفصيلية لدورات المهرجان فى الـ10 سنوات الماضية يوم 16 يناير الماضى، وسأعلن عن ميزانية تفصيلية عن الدورة الـ36 للمهرجان بعد انتهائها مباشرة، وانتهاء إجراءات إعداد الميزانية. وأشار إلى أنه لم يدع أيا من النجوم العالميين بسبب ميزانية المهرجان المتقشفة لأنهم يشترطون توفير طائرة خاصة لنقلهم تكلفتها 200 ألف دولار، كما يطلبون مساعدين وحراس بتكلفة 100 ألف جنيه، وأنه ليس مستعدا لدفع هذه المبالغ حاليا ولكن من الممكن أن تتم دعوة نجوم عالميين فى الدورة المقبلة للمهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى