أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات الأجنبية

سوق هونج كونج للفيلم يستقبل صناع السينما المصريين

هل تتجه الأعمال السينمائية المصرية للشرق الأقصى؟

 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: أحمد شوقي

عندما نتحدث في الصحافة المصرية والعربية عن أهم أسواق الفيلم العالمية، نذكر دائما سوق مهرجان كان وسوق الفيلم الأوروبي الملحق بمهرجان برلين، وربما سوق مهرجان دبي وكليرمون فيران للفيلم القصير، وغيرها من الاختيارات التي تدور عادة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط. لكن من منّا يفكر في الشرق الأقصى؟ في الأغلب لا أحد. أمر ربما سيتغير في المرحلة المقبلة.

2

سوق هونج كونج للفيلم قام بتنظيم حفل استقبل مساء الأثنين 14 سبتمبر لعدد من أبرز العاملين في صناعة السينما المصرية، ليقدم إليهم نبذة عن السوق الذي يحتفل في مارس المقبل بدورته العشرين، والتي يفتح فيها أبواباً جديدة للتعاون مع صناع الأفلام ومنتجيها وموزعيها في مصر والمنطقة العربية.

وقد قام السيد بيري فونج، المدير الأقليمي لمجلس هونج كونج لتطوير التجارة HKTDC في الشرق الأوسط وأفريقيا بتقديم أهم أنشطة سوق الفيلم للحضور، مبرزاً أرقام فائقة الأهمية تتعلق بأنه قد أصبح بالأرقام السوق الثاني عالمياً من حيث عدد العارضين والمشاركين بعد سوق مهرجان كان، خاصة وأن هونج كونج كلها تعتبر منطقة مفتوحة للتجارة، وهو ما يمنح فرصة للراغبين في المشاركة من مصر، لا سيما وأن دخول المصريين لهونج كونج لا يحتاج لفيزا مسبقة.

3

حفل الاستقبال ساعدت في تنظيمة مؤسسة ماد سولوشنز الإعلامية، وقد أعلن ممثلها ماهر دياب خلال الحفل عن«مركز السينما العربية»، نشاط الشركة الذي أقيم من قبل في مهرجاني برلين وكان وعدد من المهرجانات الأخرى، وسيكون أول المتواجدين العرب في سوق هونج كونج للأفلام خلال دورته المقبلة في الفترة بين 14-17 مارس 2016.

الفرصة ستكون متاحة لصناع السينما المصريين والعرب لاكتشاف منطقة جديدة حافلة باحتمالات التوزيع والتعاون المشترك. ولعل الاتجاه شرقاً يأتي بنتائج مفيدة للصناعة التي تضيق الأبواب المتاحة لها في كل يوم عن سابقه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى