أحداث و تقاريرأهم العناوين

سينما «زاوية» تعود بأفلام الأوسكار وسعفة «كان» الذهبية

تعرض مختارات من أسبوع النقاد وأعمال لرموز السينما المصرية الراحلين

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: ميريهان فؤاد

تفتح سينما زاوية أبوابها مجددًا للجمهور، بدءًا من 26 أغسطس الجاري، بمجموعة متميزة من الأفلام لموسم الخريف.

ويشمل برنامج الشهر الذي تشرف عليه المنتجة ماريان خوري أفلامًا مرشحة للأوسكار، وأخرى جذبت الانتباه بمهرجان كان السينمائي، كما يشمل البرنامج أيضًا تكريمًا لبعض نجوم السينما المصرية الراحلين.

ومن بين العروض السينمائية، فيلم الكوميديا السوداء الأرجنتيني المرشح للأوسكار ولجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي «حكاية برية»، ويكون العرض الأول للفيلم في مصر في 26 أغسطس ويستمر عرضه في سينما زاوية حتى 8 سبتمبر، وهو فيلم مكون من ست قصص قصيرة منفصلة، عن الخداع في الحب، عودة الماضي، وفكرة المأساة، وحتى العنف في تفاصيل الحياة اليومية، والتي تبدو وكأنها تدفعهم إلى الهاوية، وإلى المتعة التي لا يمكن إنكارها في فقد السيطرة على الأشياء.

ولأول مرة وبالتعاون مع سيماتك والمركز الثقافي الفرنسي بمصر، تستضيف زاوية «أسبوع النقاد» في مصر من 16 حتى 21 سبتمبر. سيعرض خلال هذا الأسبوع مجموعة مختارة من الأفلام من مختلف السنوات من مختارات أسبوع النقاد، والذي تجري فعالياته سنويًا بالتوازي مع مهرجان كان السينمائي الدولي.

وتتنوع الأفلام خلال الأسبوع ما بين التشويق والدراما، حيث يشمل الجدول الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد لعام 2012 «هنا وهناك»، والفيلم الحائز على جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل عمل أول لعام 2011 «أشجار السنط»، والفيلم المرشح لجائزة الأوسكار لعام 2014 «القبيلة»، والفائز بجائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2013 «صندوق الغذاء».

وفي عام شهد رحيل عدد من رموز السينما المصرية من الرجال، تخصص سينما زاوية يوم الأحد، من كل أسبوع لعرض أفلام هؤلاء النجوم الكبار لتخليد ذكراهم والاحتفاء بأعمالهم الرائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى