أهم العناويننجوم و أفلام

ظواهر السينما المصرية في عام 2015

«سينماتوغرف» ـ هشام لاشين

ثلاث ظواهر تفرض نفسهاعلي موسم أفلام 2015 في السينما المصرية، الأولي هي عودة جيل مخرجي الثمانينيات والتسعينيات للمشاركة بقوة مثل يسري نصر الله ومحمد خان وخالد الحجر وطارق العريان ومحمد ابو سيف.  والظاهرة الثانية هي استمرار السبكية انتاجا وتأليفا في إكتساح هذه السينما التي باتت تعاني من إنحسار المنتج الواعي في ظل حالة تخبط تضرب بقوة في جنبات هذه السينما خلال العقد الأخير. والظاهرة الثالثة عودة جيل النجوم الكبار ونجوم الوسط امثال نور الشريف ومحمود حميدة وسمير صبري وخالد النبوي وآخرين .. وكلها ظواهر تكشف عن حالة صراع ومخاض جديدة من المتوقع أن تثري هذه السينما خلال الفترة المقبلة.

ظواهر السينما المصرية في عام 2015

واذا كانت صالات العرض تنظر عرض افلام هامة مثل «بتوقيت القاهرة» لأمير رمسيس وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم مثل نور الشريف ومرفت امين وسمير صبري وشريف رمزي والذي يتمحور حول ثلاث حكايات تحدث جميعها على مدار يوم واحد في مدينة القاهرة، فهناك أيضا ومن الأفلام المهمة فيلما المخرج داوود عبدالسيد والمخرج محمد خان.. الأول بعنوان «قدرات غير عادية» وهو الفيلم الذى يقوم ببطولته خالد ابوالنجا مع نجلاء بدر ويعيد داوود للسينما بعد فيلم رسائل بحر، والثاني «قبل اجازة الصيف» لمحمد خان ويقوم  ببطولته هنا شيحة واحمد داوود وماجد الكدوانى وهو من تأليف غادة الشهبندر، وقد انتهي خان من تصويره بالفعل.

قدرات غير عادية

ويأتى بعد ذلك محمد هنيدى بفيلمه الجديد «يوم مالوش لازمة»  بالإشتراك مع روبي والذي كتبه عمر طاهر ومن اخراج احمد الجندى ويشارك فى بطولته ايضا ريهام حجاج وهشام اسماعيل وهالة فاخر.

اما فيلم «هز وسط البلد» الذى تم تغيير اسمه إلى «هز وسط البلد»، بطولة إلهام شاهين وزينة وحورية فرغلى وطارق لطفى والفنان القدير حسن مصطفى، فيرصد بعض المشاكل التى يتعرض لها ساكنو منطقة وسط البلد من تحرشات وازدحام وباعة جائلين، وهو من تأليف وإخراج محمد أبوسيف، وتدور الأحداث كلها في يوم واحد بل في نصف يوم وهو الشكل الذي يستهوي المخرج منذ بداية اول أفلامه التفاحة والجمجمة مرورا بنهر الخوف حيث وحدة المكان والزمان. وتجسد إلهام دور أم لأربعة أطفال تمر بأزمة مالية طاحنة، ترغمها الظروف على بيع أحد أطفالها، وفجأة يتوفى واحد منهم فى نفس اليوم الذى تقوم فيه ببيع الأول، وتتوالى الأحداث حيث يتعرض ابنها الثالث والطفلة الرابعة للخطف، مما يصيبها بالجنون وعدم القدرة على التعايش مع الآخرين.

هز وسط البلد

غزو السبكية:

ويواصل المخرج محمد سامى تصوير المشاهد المتبقية له فى فيلم «ريجاتا»، والذي يرصد عدداً من المشاكل التى تعيشها بعض فئات الشعب المصرى والجرائم التى يمكن ارتكابها تحت تأثير ضغط الفقر، بالإضافة للتغييرات التى حدثت داخل وزارة الداخلية بعد اندلاع ثورة 25 يناير. ويعنى اسم «ريجاتا» المراكب التى تبحر بلا عودة، وهو مصطلح دارج بين السواحلية والبحارة. ويضم الفيلم عدداً كبيراً من النجوم يظهرون جميعهم خلال أحداثه بـ«لوك» جديد، من بينهم إلهام شاهين وعمرو سعد وفتحى عبدالوهاب ومحمود حميدة ورانيا يوسف وساندى.. وهو واحد من الأفلام التي ينتجها السبكي هذا الموسم بالإضافة لفيلم «الستة تابتة» للفنان حسن الرداد وإيمى سمير غانم، وتدور أحداثه حول أحد الشباب ذى العلاقات النسائية المتعددة، وهو من تأليف هشام ماجد وأحمد فهمى.

ريجاتا

كما ينتج السبكية هذا العام فيلم «الليلة الكبيرة» ويعد هذا الفيلم هو التعاون الثالث بين سامح عبد العزيز والمؤلف أحمد عبدالله بعد فيلمى «كباريه» و«الفرح»، ويضم الفيلم كلاً من سمية الخشاب ونيللى كريم وزينة وأحمد رزق وصفية العمرى وصبرى فواز وياسر جلال وسيد رجب.

كما يعود السبكي لإنتاج فيلم الفنان الكوميدى محمد سعد «حياتى مدلدلة» للمؤلف سامح سر الختم، وان لم يتم الإسقرار علي المخرج حتي هذه اللحظة.. وأخيرا يجهز السبكية  فيلم سعد الصغير الجديد «424»، وهو عن لعبة كرة القدم، وكذلك  فيلم «شد أجزاء» لمحمد رمضان من تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج حسين المنياوى والذي الذى يقدم فيه  محمد رمضان دور ضابط لأول مرة.

بينما يواصل المخرج كريم السبكى تصوير مشاهد فيلمه الجديد «من ضهر راجل»، حيث يجمع التصوير بين كل من محمود حميدة وشريف رمزى، وآسر ياسين وياسر جلال وصبرى فواز وياسمين رئيس وهو من تأليف محمد أمين راضى في اول تجربة له بعد أن حقق نجاحا تليفزيونيا بمسلسلات السبع وصايا ونيران صديقة من اخراج كريم السبكي أيضا.

خطة بديلة

تنويعات:

ومن الوجوه العائدة للسينما المصرية في 2015 خالد النبوى بفيلم «خطة بديلة»  ويشارك فى بطولته الفنان السورى تيم الحسن ومعهما امينة خليل وعزت ابوعوف وهو من تأليف محمد علام واخراج احمد عبدالباسط وتدور احداثه فى اطار من التشويق والاثارة والاكشن.

وبعد غياب ثلاثة أعوام منذ آخر أفلامه «المصلحة» يعود أحمد عز لشاشة السينما بفيلم «أولاد رزق»، وتدور أحداثه حول الخلافات التى تجمع أشقاء من الطبقة المتوسطة، ويشارك عز فى بطولته كل من عمرو يوسف، أحمد الفيشاوى، كريم قاسم، وأحمد داود، وهو من تأليف صلاح الجهينى، وإخراج طارق العريان.

جمهورية إمبابة

فيما يواصل المخرج أحمد البدرى تصوير مشاهد فيلمه الجديد «جمهورية إمبابة» والذي تدور أحداثه حول بعض الظواهر السلبية التى انتشرت بعد ثورة 25 يناير، بطولة باسم سمرة، وعلا غانم، وأحمد وفيق، وفريال يوسف، وإيناس عز الدين، ومراد فكرى.

أيضاً أعلن المخرج خالد الحجر عن عودته للسينما من جديد من خلال فيلم «الخروج من الجنة»، وهو قصة واقعية لحياة شاب انضم إلى إحدى الجماعات الدينية المتشددة، ويعكف حالياً الحجر على توزيع الأدوار واختيار أبطال الفيلم للبدء فى تصويره خلال الفترة المقبلة.

بينما يعود يسري نصر الله بفيلم «حب رومانسى بنفسجى» بطولة الهام شاهين وحورية فرغلى.

كما يواصل المخرج أحمد نادر جلال تصوير فيلمه «العنصر الرابع»، وتدور أحداثه حول مشاكل ثلاثة شباب فى سن المراهقة، والفيلم من تأليف عمرو سمير عاطف، بطولة أحمد مالك.

أيضاً أعلن المخرج بيتر ميمى عن بدء تصوير فيلمه الجديد «برد الشتاء» مع الفنان الشاب رامز أمير والفنانة راندا البحيرى، وتدور أحداثه حول المستشفيات الحكومية والإهمال بها والمشاكل التى تنجم عنه.

محمود حميدة:

ويعود محمود حميدة ب4 افلام  ذكرنا منها واحدا بالإضافة «قط وفأر» وفيلم «يوم للستات» وفيلم «ريجاتا». و«قط وفأر» كتبه المؤلف الكبير وحيد حامد العائد للسينما هو الاخر ومن اخراج تامر محسن فى اولى تجاربه السينمائية بعد ان تعاون مع وحيد حامد ايضا فى مسلسل بدون ذكر اسماء. اما «يوم للستات» فهو مع الهام شاهين والمؤلفة هناء عطية والمخرجة كاملة ابوذكرى والفيلم يشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم من بينهم نيللى كريم وهالة صدقى وناهد السباعى واحمد الفيشاوى وسماح انور.. اما فيلم «ريجاتا» فيقوم ببطولته مع حميدة عمرو سعد ورانيا يوسف وفتحى عبدالوهاب وهو من اخراج محمد سامى ومن تأليف معتز فتيحة.

سكر مر

وبعد غياب طويل يعود المخرج  هانى خليفة والذى سبق وان قدم من قبل فيلم سهر الليالى بفيلم «سكر مر» والذى يقوم ببطولته ايتن عامر واحمد الفيشاوى وهيثم زكى وكريم فهمى ونبيل عيسى وناهد السباعى وشيرى عادل وسارة شاهين.

كما يعود المخرج طارق العريان بفيلم «اولاد رزق» والذى يقوم ببطولته احمد عز وعمرو يوسف واحمد الفيشاوى واحمد داوود وكريم قاسم وهو من تأليف صلاح الجهينى، وتدور احداثه حول اشقاء كلهم لصوص يموت والدهم وتبدأ الخلافات بينهم. وكان هناك فيلم مؤجل لطارق العريان هو «اسوار القمر» والذى قامت ببطولته منى زكى وآسر ياسين وعمرو سعد.

وبالاضافة إلى الأفلام المشار إليها، سوف يعرض ايضا وفى بداية 2015 فيلم «كابتن مصر» الذى يقوم ببطولته محمد امام وادوارد وشيرى عادل واحمد فتحى وبيومى فؤاد وهو من تأليف عمر طاهر واخراج معتز التونى. كما يقدم محمد رجب فيلم «الخلبوص» مع المخرج اسماعيل فاروق والمؤلف محمد سمير مبروك ومن بطولة ميرهان حسين وإيناس كامل ورانيا ملاح.

واخيرا هناك فيلم «حظك نار» للمخرج علاء الشريف الذى قدم من قبل فيلم الالمانى وفيلم “بوسى كات. وفيلمه الجديد من تأليفه ايضا ويقوم ببطولته مجموعة من الوجوه الجديدة وتدور احداثه حول عالم كرة القدم النسائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى