المهرجاناتالمهرجانات العربيةمهرجان القاهرةمهرجانات

عبر عدسات سوداء.. الفوتوغرافيون السود ونشأة شعب

أفلام المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
“عبر عدسات سوداء.. الفوتوغرافيون السود ونشأة شعب
“سينماتوغراف” ـ  رشا حسني
 
يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في مسابقته الدولية 16 فيلماً ما بين الروائي والتسجيلي. وتبدأ تلك العروض بفيلم “عبر عدسات سوداء: الفوتوغرافيون السود ونشأة شعب” للمخرج توماس آلان هاريس.ويستند الفيلم علي كتاب “تأملات بالأسود: تاريخ المصورين السود منذ 1840 وحتي الأن” من تأليف ديبورا ويلز وهي من قامت بإنتاج الفيلم أيضاً. تدور أحداثه حول كيفية إستخدام مجتمعات الأمريكيين الأفارقة الكاميرا أو التصوير بشكل يخدم أهدافهم ويساعدهم في إحداث التغيير الإجتماعي. وتتحرك تلك القصة الملحمية بشاعرية شديدة ما بين الماضي والحاضر.
 
عُرض الفيلم عالمياَ بمهرجان صن دانس السينمائي الدولي 17 يناير 2014، ثم عُرض بمهرجان برلين السينمائي الدولي بدورته 64 في فبراير 2014 ولكن أول عرض للفيلم بالعالم العربي وأفريقيا سيكون من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. تدور أحداثه في مدة تقارب 92 دقيقة.
 
 
قُوبل الفيلم بإشادات نقدية عديدة عند عرضه منها ما علق به الناقد أ.و.سكوت بمقاله في نيو يورك تايمز علي الفيلم بأنه أوضح الفرق بين المصورين السود واستخدامهم للكاميرا والتصوير للدفاع عن أنفسهم، وعائلاتهم، وثقافاتهم وقضاياهم، وبين بعض المصورين البيض الذين استخدموا الكاميرا أيضاً ولكن بشكل عنصري. وأشاد بما يحتويه الفيلم من مواد وصور أرشيفية ودمج المخرج لها مع أخري معاصرة وحديثة، مُضيفاً أن الفيلم يعتبر تأملا للهوية من خلال الصور وأنه فيلم ممتع ويستحق المُشاهدة، فيما أشاد أيضاً بالمخرج توماس هاريس وبحسن إستخدامه لجيش من الباحثين والمعدين لكي يقدموا لنا هذا الفيلم الثري.
 
أما الناقدة فاران سميث بمقالها في نيويورك بوست فقد علقت علي الفيلم قائلة” إنه فيلم جيد ولكني أري أن بعض الصور كانت أكثر ثراء من الفيلم وبأن الفيلم في أوقاتٍ كثيرة لم يستطع أن يعرض مدي ثراء تلك الصور”.
يُذكر أن بعض الصور التي تم عرضها بالفيلم يعود تاريخها لمائة وسبعين عاماً مضت وقد تحصل المخرج علي بعضها من ألبومات عائلية لمصوريها سواء كانوا محترفين أم هواة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى