بلاتوهات

عرض أربعة أفلام للمخرج الايطالي الراحل إيتوري سكولا بالجزائر

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

ينظم المركز الثقافي الايطالي، خلال شهر أبريل المقبل، أسبوعا سينمائيا يخصص لاستعادة ذكرى المخرج الراحل «إيتوري سكولا»، عبر عرض أربعة من أفلامه الشهيرة، والتركيز على علاقته بالجزائر التي شاركت في إنتاج فيلمه الشهير «الرقصة».

والأفلام الأربعة التي سيتم عرضها لإيتوري سكولا هي، «قبيح، قذر وسيئ »، الحائز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان في عام 1976، وهو عبارة عن كوميديا فجة تدور أحداثها في إحدى عشوائيات روما السبعينيات المهددة بالتوحش العمراني الزاحف. كما يعرض فيلم «يوم استثنائي » الذي حاز على جائزة «الغولدون غلوب» كأحسن فيلم أجنبي سنة 1977، والذي عاد سكولا من خلاله لذروة الفاشية في ايطاليا.

كما تعرف التظاهرة عرض فيلم «لقد أحببنا بعضنا كثيراً» الذي أخرجه سنة 1974، وفاز بجائزة سيزار أفضل فيلم أجنبي، والفيلم من بطولة الممثل الشهير نينو مانفريدي، وستيفانيا سانديريلي، وفيتوريو غاسمان، وستيفانو فلوريس، يروي ثلاثين عاماً في تاريخ إيطاليا من نهاية الحرب العالمية الثانية ونهاية الفاشية إلى سنة 1975، ويعد بحثا في التيارات الاجتماعية التي أنتجتها الحرب ومظاهر التسلق التي رافقت النخب اليسارية.

أما فيلم «الرقصة» المنتج بالتعاون مع الجزائر، فقد اقتنص بدوره عدة جوائز سينمائية، منها جائزة «الدب الذهبي» لأحسن مخرج في مهرجان برلين سنة 1984، كما رشح لنيل جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي في نفس العام، والتي ذهبت للمخرج السويدي الشهير انغمار بيرغمان. ويعود «الرقصة» لإيطاليا الثلاثينيات التي عرفت بروز الفاشية، ليصل إلى أحداث مايو 1968 بفرنسا وتأثيراتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى