زووم ان

عرض عالمي أول لـ «بيت في القدس» بمهرجان «روتردام السينمائي»

دبي ـ «سينماتوغراف»

ينطلق الفيلم الفلسطيني «بيت في القدس» للمخرج مؤيد عليان في عرضه العالمي الأول بالدورة الـ52 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي 2023 خلال الفترة من (25 يناير إلى 5 فبراير) في هولندا، ليعود الفيلم إلى المهرجان الذي استضافه كمشروع في سوق روتردام الاحترافي عام 2018، حيث سيعرض في قسم «لايملايت».

بيت في القدس من بطولة جوني هاريس، ماركان خوري، سعاد فيريس، مايلي لوك، وشهرزاد ماخول فاريل، ومن إخراج مؤيد عليان وشارك في كتابته جنبًا إلى جنب مع رامي عليان، وسيتم توزيعه في العالم العربي بواسطةMAD Solutions، لمواصلة تعاونهما بعد فيلميه السابقين، تقارير عن سارة وسليم (2018) و حب وسرقة ومشاكل أخرى (2015).

يتناول الفيلم الجديد، حكاية عائلة يهودية أمريكية تنتقل إلى القدس، حيث يشترون منزلًا كان في السابق ملكًا للفلسطينيين. بعد فترة وجيزة من استقرارهما، اكتشفوا قبر فتاة فلسطينية صغيرة في حديقتهم الجديدة، التي يعود تاريخها إلى الأربعينيات. بدأت آمالهم بحياة مثالية في الانهيار عندما تجد ريبيكا البالغة من العمر سبع سنوات صعوبة في التكيف مع منزلها الجديد، ويطاردها شبح الفتاة الميتة بشكل متزايد.

مؤيد عليان هو مخرج سينمائي ومصور سينمائي ومنتج مقيم في فلسطين. فيلمه الأول في الإخراج بعنوان، حب وسرقة ومشاكل أخر (2015) ، والذي أنتجه أيضًا، في قسم بانوراما بمهرجان برلين السينمائي الدولي. تم ترشيحه لجائزة العمل الأول وتم توزيعه منذ ذلك الحين في أكثر من 20 منطقة.

عُرض فيلمه القصير الأول لأول مرة في مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة في عام 2009 واستمر في العرض في أكثر من 60 مهرجانًا.

كما شارك في إخراج وإنتاج الفيلم الوثائقي الأحجار المقدسة الذي فاز بجائزة قناة الجزيرة عام 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى