أحداث و تقارير

عروض يوم الأحد السينمائية لـ «قمرة الدوحة»

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

تواصل العروض السينمائية ضمن مبادرة «قمرة» التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام، خلال الفترة من 6 وحتى 11 مارس الجاري .

ويشهد اليوم الأحد عرض فيلمين ضمن سلسلة عروض خبراء سينمائيين معاصرين وأصوات جديدة في عالم السينما، في إطار أهدافه المتمثلة بنشر ثقافة تقدير السينما العالمية وتسليط الضوء على المواهب الصاعدة في العالم العربي. وسيشارك ضيف الشرف غايل غارسيا بيرنال في جلسة حوارية تتبع عرض الفيلم.

ويعرض فيلم الدراما الواقعية «لا» في السابعة مساء غد على مسرح الدراما بكتارا ، وهو انتاج مشترك بين كل من تشيلي والولايات المتحدة الاميركية وفرنسا والمكسيك؛ ولغة الفيلم الأسبانية، وأنتج في عام 2012م ، وهو من إخراج بابلو لاريان، ضمن عروض خبراء سينمائيين معاصرين، والفيلم جزء من ثلاثية لاريان حول تشيلي، تدور أحداثه في تشيلي في العام 1988 ويعرض خطة جريئة ومحفوفة بالمخاطر لوكيلة إعلانات تسعى إلى تقويض الآلة الدعائية للرئيس أوغستو بينوشيه.

بينما يعرض الفيلم «حبيبي بيستناني عند البحر» الساعة 7:30 مساءً في دار الأوبرا في كتارا ،ضمن عروض أصوات جديدة في عالم السينما، وهو انتاج مشترك بين الأردن وألمانيا وفلسطين ولبنان وقطر، ولغته العربية وأنتج في عام 2013م وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام ، إخراج ميس دروزة وهو أول أفلامها الوثائقية الطويلة، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في عام 2013.

والفيلم هو رحلة اكتشاف وإعادة حسابات وتأمل في معاني الانتماء والحنين والانتساب والحب. يروي رحلة دروزة إلى وطنها فلسطين للتعرف على حياة الشاعر والرسام حسن حوراني الذي خلق عالماً خيالياً كان فيه طفلا يأبى أن يكبر دون أن يعرقل حريته الاحتلال الذي ترزح تحته فلسطين أثناء فترة نشأته.

وقد شهدت «قمرة» مساء أمس السبت عروض خمسة أفلام روائية قصيرة ضمن سلسلة عروض أصوات جديدة في عالم السينما، في دار الأوبرا في الحي الثقافي كتارا.

وهي: فيلم «المنسيون» انتاج سوريا وقطر عام 2012 وإخراج إيهاب طربيه، وفيلم «مقلوبة» انتاج فلسطين وفرنسا ومصر وقطر سنة 2012،إخراج نيكولاس ضاموني”و فيلم «شارع المطار القديم» انتاج قطرسنة 2014 للمخرج القطري عبدالله الملا ، بالاضافة إلى فيلم «سبعة أرواح» انتاج مشترك بين تونس وقطر، 2014سنة ، إخراج ناديا الريس ، وأما آخرها فهو فيلم «الحيط» انتاج مشترك بين لبنان وقطر،سنة 2012، إخراج أوديت مخلوف معركش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى