أهم العناوينبلاتوهاتبلاتوهات عربية

«عطور الجزائر» لرشيد بلحاج في 30 قاعة سينما بايطاليا

 روما ـ خاص «سينماتوغراف»

 يتواصل في أكثر من ثلاثين قاعة سينما بايطاليا طوال الشهر الحالي العروض التجارية لفيلم «عطور الجزائر» لمخرجه الجزائري المقيم في ايطاليا رشيد بلحاج، وجاء هذا بعد العقد الذي ابرمته الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي واحدى شركات التوزيع الايطالية، وقد تميز انطلاق العروض التجارية بعرض ترويجي بدار السينما بروما حضره المخرج والممثلة الايطالية مونيكا قوريتوري .

ويروي «عطور الجزائر» قصة مصورة جزائرية تفارق عائلها وبلدها من أجل متابعة مسارها المهني في فرنسا وتعود إلى أرض الوطن حين تعلم أن أباها مريض.

عطور الجزائر 3

اما المخرج رشيد بن حاج فهو من مواليد سنة 1949 بالجزائر العاصمة، وحصل على شهادة من مدرسة الفنون لباريس وهو يعيش ويعمل منذ سنوات بروما، ومن اهم اعماله فيلمه الطويل «الخبز الحافي» المقتبس من كتاب المؤلف المغربي محمد شكري، وقام قبله رشيد بن حاج بإخراج فيلم وثائقي حول وضعية المهاجرين في بيوت قصديريه قرب مدينة نيس ثم التحق بالتلفزة الجزائرية.

عطور الجزائر 2

بعد ذلك، اخرج فيلم بعنوان «رقم 49» حول مشكل السكن، ثم «لوس» (1989) الذي تم اختياره في كان، يوستن، قرطاجة، وقادوقو وروما وحصل على العديد من الجوائز. في 1993، اخرج «توشيا»، ثم في 1997، «شجرة الأقدار المعلقة» الذي انتجه ماركو بيلوجيو للتلفزة الايطالية. كما ندد مع «ميركا» اغتصاب النساء في البلقان من تمثيل جيرار دوبارديو، فانيسا ريدغراف وفارانكو نيرو.

عطور الجزائر 1

«عطور الجزائر» الذي يشهد الان عروضه التجارية بايطاليا شارك في العديد من المهرجانات الدولية المهمة، منها مهرجان أبو ظبي السينمائي، ايام قرطاج السينمائية، مهرجان تطوان، والعديد من المهرجانات العربية والغربية.

انتج الفيلم سنة 2012 كل من الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي و شركة الانتاج نات ديفزيون، وحصل على دعم من وزارة الثقافة الجزائرية بعد موافقة لجنة القراءة للصندوق ترقية الفنون والتقنيات السينمائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى