أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات الأجنبية

«على حلّة عيني» لليلى بوزيد يحلّق من فينيسيا إلي تورنتو

أفلام صندوق «سند» تواصل حضورها داخل المحافل السينمائية العالمية

أبوظبي ـ «سينماتوغراف»

أعلن صندوق «سند» لتمويل الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج والتابع لـ twofour54، عن اختيار فيلم «على حلّة عيني» للمخرجة التونسية ليلى بوزيد والمدعوم من الصندوق، ليعرض في الدورة الـ 40 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة ما بين 10 إلى 20 سبتمبر المقبل. ومن المنتظر أن يعرض الفيلم ضمن قسم «السينما العالمية المعاصرة»، بواقع خمسة عروض خلال أيام المهرجان.

ويأتي اختيار الفيلم استمراراً لنجاح الأفلام المدعومة من صندوق «سند»، فقد سبق الإعلان عن اختيار فيلمين مدعومين من «سند» للمشاركة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، هما «على حلّة عيني» ضمن فعالية «أيام فينيسيا»، و«مدام كوراج» للمخرج الجزائري مرزاق علواش ضمن مسابقة «آفاق».

بدأت ليلى بوزيد مسيرتها المهنية من خلال إخراج الأفلام القصيرة، ويعتبر فيلم «على حلّة عيني» الذي يعرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي باكورة أفلامها الطويلة. وقد حصل الفيلم على دعم «سند» في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج وذلك بسبب أصالة الموضوع وجرأة وتفرد الطرح. في عام 2013، تم عرض فيلمها القصير «زكريا» وفاز بجائزة أفضل إنتاج في مهرجان أبوظبي السينمائي، وتم عرض الفيلم أيضاً في مهرجان «كليرمون فيران» الدولي للأفلام القصيرة في فرنسا.

وتشارك أفلام «سند» للسنة السادسة على التوالي في مهرجان تورنتو السينمائي، وقد كانت نصف الأفلام العربية التي تم عرضها في دورة العام الماضي من المهرجان هي أفلام مدعومة من «سند»، حيث ضمت القائمة فيلمين روائيين هما «الوادي» إخراج غسان سلهب، و«ذيب» من إخراج ناجي أبو نوار. بالإضافة إلى عرض فيلمين آخرين ضمن فئة «وثائقيات المهرجان» هما «الأوديسا العراقية» للمخرج العراقي سمير، و«المطلوبون الـ18»، من إخراج عامر الشوملي وبول كوان.

 وشملت قائمة الأفلام التي عرضت في مهرجان تورنتو على مدى السنوات الخمس الماضية أيضاً، «موت للبيع» للمخرج فوزي بن سعيدي، و«في أحضان أمي» لعطية ومحمد جبارة الدراجي، و«عالم ليس لنا» لمهدي فليفل، و«لما شفتك» لآن ماري جاسر.

 ويدعم صندوق «سند» باستمرار عرض الأفلام في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية مثل كان وبرلين والبندقية، والحصول على تقدير واعتراف دولييين من خلال الفوز بالعديد من الجوائز والأوسمة..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى