جوائز

«على خطى الأوسكار».. قواعد وأنظمة جديدة لجوائز الـ «بافتا» لعام 2023 

«سينماتوغراف» ـ متابعات

أجرت الأكاديمية البريطانية للأفلام سلسلة من التعديلات على قواعد التصويت ومعايير الأهلية لجوائز بافتا BAFTA للأفلام لعام 2023، وتأتي تلك التعديلات بمثابة جزء من التطور المستمر للأكاديمية بعد خطة الإصلاح الشامل التي تبنتها منذ عام 2020، وفقًا لتقرير مجلة هوليوود ريبورتر.

أكدت أكاديمية الأفلام أيضًا مواعيد قوائمها الطويلة الأولية وإعلانات الترشيحات قبل الحفل في 19 فبراير، حيث سيتم الكشف عن القائمة الطويلة في 6 يناير 2023، تليها الترشيحات في 19 من نفس الشهر، وتم إدخال بعض التغييرات الملحوظة للناخبين بناءً على التواريخ السابقة، حيث تم إدراج عدد أقل من الأفلام في القوائم الطويلة في عدة فئات لضمان توفير الوقت الكافي لمشاهدتها.

من المقرر ترشيح أفضل عروض أداء في جميع فئات الأداء الأربع في الجولة الأولى من التصويت تلقائيًا، بعد أن كانت اثنتان في عام 2022، كما تظل عملية وضع القائمة الطويلة وترشيح لجنة التحكيم كما هي في العام الماضي، مع اختيار لجنة التحكيم الأماكن الثلاثة المتبقية في قائمة الترشيحات مع بقاء العدد كما هو عند إجمالي 6 لكل فئة.

سيتم تلقائيًا ترشيح أفضل مخرجين من الجولة الأولى من التصويت، مع وضع أفضل خمس مخرجات وخمسة مخرجين في القائمة الطويلة، وستختار لجنة التحكيم 3 مخرجات و3 مخرجين آخرين لإنشاء قائمة طويلة من 16 مقسمة بالتساوي بين الجنسين، وفي الجولة الثانية، ستختار هيئة التحكيم 4 مخرجين للانضمام إلى الاثنين الذين تم ترشيحهما تلقائيًا في الجولة الأولى، وإنشاء قائمة ترشيحات من 6.

انخفضت القوائم الطويلة لأفضل فيلم وجميع الفئات المهنية من 15 إلى 10 أعمال، حيث أصبحت فئة الفيلم البريطاني المتميز الآن 15 بدلاً من 20 فيلم، وتم تخفيض فئة المخرجين من 20 إلى 16؛ منها 8 أفلام من إخراج إناث و8 من إخراج الرجال، ومع ذلك، ستظل القوائم الطويلة لفئات الأفلام البريطانية القصيرة وفئات أفلام الرسوم المتحركة البريطانية القصيرة دون تغيير عند 10 و6 على التوالي.

تؤكد الأكاديمية مرة أخرى على ضرورة عرض جميع الأفلام على منصة بث BAFTA، والتي تم تقديمها في عام 2021 كجزء من طموحها لمنح الأفلام والعروض فرصة متساوية بين الناخبين، حيث أدى مخالفة هذا الشرط العام الماضي إلى عدم تأهيل فيلم سبايدر مان “No Way Home” للمنافسة على جوائز بافتا، بسبب فشل شركة سوني في إتاحة الفيلم على منصة الأكاديمية.

نظرًا للتواريخ الجديدة لـ بافتا لعام 2023، فإن فترة الأهلية التي يجب أن يتم خلالها عرض الأفلام بشكل سينمائي في المملكة المتحدة لأول مرة، ستمتد من 1 يناير 2022 إلى 17 فبراير 2023 لجميع الأفلام، باستثناء تلك المؤهلة لفئة الأفلام الوثائقية وفئة الأفلام باللغة غير الإنجليزية، حيث يمكن إصدارها حتى 10 مارس 2023.

الجدير بالذكر أن أكاديمية فنون وعلوم السينما (الأوسكار) أصدرت أيضًا في مايو الماضي قواعد وأنظمة جديدة لحفل توزيع الجوائز المقرر إقامته العام المقبل، وتعتبر تلك التغييرات هي من بين عدد من القواعد واللوائح التي وافقت عليها الأكاديمية للدورة الـ 95، ومن بين القواعد التي اشتركت فيها الأكاديمية البريطانية مع لوائح الأوسكار الجديدة هي فترة الأهلية، مع اختلاف طفيف في التواريخ وفقًا لموعد الحدث في كل مؤسسة.

تعود أكاديمية الأوسكار الآن إلى فترة الأهلية التقليدية للسنة التقويمية، ومتطلبات الإصدار السينمائي، بمعنى أنه يجب أن يكون للفيلم الروائي تاريخ إصدار سينمائي مؤهل في الفترة بين 1 يناير 2022 و31 ديسمبر 2022، ولن يكون عرض فيلم في غرفة العرض بالأكاديمية طريقة للتأهيل، نظرًا لأن الغالبية العظمى من قاعات السينما قد أعيد فتحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى