زووم ان

«عمّان السينمائي» يعلن عن القائمة الكاملة للجان تحكيم دورته الخامسة

تنعقد الفعاليات خلال الفترة من 3 إلى 11 يوليو 2024

عمّان ـ «سينماتوغراف»

كشف مهرجان عمان السينمائي الدولي، عن إعلان لجان التحكيم لأنشطته المتنوعة للدورة الخامسة، ومن المقرر انعقادها في العاصمة الأردنية عمان، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 11 يوليو المقبل.

وتم اختيار لجان تحكيم المهرجان هذا العام 2024، بعناية بناء على تجاربهم وخبراتهم في السينما، وصناعة الأفلام بما يضمن التوازن والتعددية.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام العربية الطويلة كلاً من: عايدة بيجيتش: مخرجة وأكاديمية بوسنية، ومن أبرز أفلامها: “الثلج“، و“أطفال سراييفو“، و“لا تتركني أبدًا“، وتم عرض هذه الأفلام الأربعة في مهرجانات مرموقة وتم ترشيحها لتكون المدخلات الرسمية للبوسنة لجوائزالأوسكار.

حكيم بلعباس: مخرج مغربي، يشغل أيضاً منصب المدير العام للمعهد العالي للمهن السمعية البصرية والسينمائية بالرباط بالمغرب، وقام بلعباس بإخراج وكتابة وإنتاج العديد من الأفلام التي نالت استحساناً كبيراً، منها “سباق الشتاء“، و“لو انقلب لكان ساخنا“، و“محاولةفاشلة لتعريف الحب“، و“عش البحر؟” .

ظافر العابدين: ممثل ومخرج ومنتج وكاتب تونسي، وحصل على جائزة فيبريسي بالقاهرة عن فيلمه الروائي الطويل الأول “غدوة” الذي شارك أيضًا في المهرجان السينمائي الدولي عام 2022، وتميز العابدين بأدواره المتعددة في الوطن العربي وخارجه في السينما والتلفزيون.

أخرج فيلمه الثاني “إلى ابني” عام 2023 والذي عُرض في جميع أنحاء الشرق الأوسط، كما فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان هوليوود للسينما العربية.

بريسلي تشوينج: ممثل وكاتب وناشط اجتماعي من جنوب أفريقيا. وذاع صيته عالميًا عندما لعب دور البطولة في فيلم “تسوتسي” الحائز على جائزة الأوسكار، وغيره من الأفلام التي نالت استحسانًا كبيرًا من الجماهير.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية الطويلة كل من: ليث المجالي: منتج ومحرر ومصور أردني، وشارك في إنتاج الفيلم الأردني“ذيب” الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2016.

خديجة السلامي: من أوائل المخرجات في اليمن. قدمت أكثر من ثلاثين فيلماً وثائقياً، واشتهرت بفيلمها “أنا نجوم، بنت العشر سنوات ومطلقة”.

ستيفن ماركويتز: منتج وموزع أفلام من جنوب إفريقيا، يتمتع ماركويتز بخبرة تزيد عن 25 عامًا عمل خلالها مع أكثر من 150 مخرجًا من30 دولة مختلفة، بما في ذلك من المنطقة العربية.

وتضم لجنة تحكيم الفيلم العربي القصير: خضر عيدروس أحمد: كاتب سيناريو ومخرج صومالي فنلندي معروف بفيلم “زوجة حفار القبر”، أول فيلم روائي طويل له، وهو أول ترشيح صومالي لجائزة الأوسكار لعام 2021 وحصل على تنويه خاص في مهرجان عمان السينمائيالدولي عام 2022.

مراد أبو عيشة: مخرج وكاتب سيناريو أردني. تم إدراج فيلمه تليفزيون في القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار الـ 94 بعد حصوله على جائزة الأوسكار للطلاب.

سوزان يوسف: مخرجة سينمائية، اشتهرت بفيلمها الدرامي «حبيبي راسك خربان» الذي عُرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائيوحصل على جائزة المهر العربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي وكذلك جائزة لجنة تحكيم NETPAC في بنغالور للفيلم الدولي.

وتضم لجنة تحكيم فيبريسي: – أحمد العياد: صحفي وناقد سعودي، مؤسس ورئيس تحرير موقع “فاصلة” السينمائي.

 علا سلوى: ناقدة سينمائية وصحفية بولندية بخبرة تزيد عن عشرين عاماً. وهي تكتب حاليًا في Polityka وKino وCineuropa.org.

رونالد ب. جلاسبيرجن: مهندس معماري وفنان وأمين متحف من روتردام، يكتب بشكل رئيسي عن الفنون والسينما والسياسة الدولية.

ملصق الدورة الخامسة
ملصق الدورة الخامسة

ويضم أيام عمان لصناعة السينما (القسم المهني في المهرجان) لجنة تحكيم محترفة لاختيار المشاريع الفائزة لمنصات التطوير وما بعد الإنتاج: جيهان الطاهري: مخرجة وكاتبة وفنانة حائزة على العديد من الجوائز، منتج ومخرج سينمائي له إسهامات بارزة في السينماالعربية والإفريقية، وهي معروفة بأفلامها الوثائقية المؤثرة وتفانيها في تعليم السينما.

أليس الخروبي: مخرجة فنية ومبرمجة سينمائية. تشغل حاليًا منصب مديرة البرمجة السينمائية في سوق الأفلام، وهي عضو في لجنةمسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي.

أمين مطالقة: مخرج أردني مقيم في لوس أنجلوس، يقوم بإخراج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية ويقوم بالتدريس في معهد الفيلم الأمريكيفي نفس الوقت، وحصل فيلمه الطويل الأول “الكابتن أبو رائد” على العديد من الجوائز في مهرجانات دولية مرموقة.

نيكولا فاديموف: مخرج أفلام سويسري ومؤسس شركة Akka Films، الذي يصنع أفلامًا روائية ووثائقية شهيرة. وهو معروف بقصصهالمثيرة للتفكير والتزامه بالقضايا الاجتماعية.

وجنى وهبة: مخرجة ومنتجة سينمائية. شاركت في تأسيس شركة Alaya Productions وعملت مع مؤسسة الدوحة للأفلام، وهي حالياًالمديرة التنفيذية لمهرجان ريف في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى