أحداث و تقارير

«عيني» يفتتح الدورة الأولى من مهرجان حرّك فلسطين

 نابلس ـ «سينماتوغراف»

يفتتح فيلم التحريك القصير عيني للمخرج أحمد صالح الدورة الأولى من مهرجان حرّك فلسطين (9-13 أبريل – نيسان)، حيث يُعرض يوم الأحد الساعة 7 مساءً، فيما تُقام ندوة للمخرج أحمد صالح يشرح فيها مراحل إنتاج فيلمه يوم 11 أبريل الساعة 10 صباحاً بـجامعة النجاح – قاعة السينما – الحرم الجديد في مدينة نابلس.

كما يشهد الفيلم 3 عروض خلال هذا الأسبوع في مهرجان الفيلم العربي ببرلين الذي ينظمه مركز فنون الفيلم والثقافة العربية “مكان”،  أيام الأحد، الاثنين والخميس مصحوباً بترجمة للإنكليزية، بحضور المخرج أحمد صالح.

مهرجان حرّك فلسطين تشهد عروضه كلٌ من الضفة الغربية وغزة، ويتضمن العديد من البرامج، أحدها موجه للأسرة والطفل بشكل خاص، كما يستهدف صناعة الرسوم المتحركة ومناقشة واقعها الحالي وسبل تطويرها؛ بالإضافة لتعريف المجتمع الفلسطيني بقطاع التحريك وتطوير قدرات المواهب الشابة وصقلها للمساهمة في خلق فرص عمل في هذا المجال والرقي بصناعة الرسوم المتحركة الى مستويات وجودة توازي ما تتطلبه الأسواق الإقليمية والعالمية.

عيني، المستوحى من أحداث حقيقية، يدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

9e9603d8-26c3-4aea-92d6-fe203359dd99

كان عيني قد فاز بجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة، وأقيم عرضه العالمي الأول من خلال مسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجاني أيام بيروت السينمائية ومهرجان السودان للسينما المستقلة.

أحمد صالح مخرج وكاتب من أصول فلسطينية يعيش في ألمانيا،  بدايته ككاتب كانت بمجموعة قصصية تحمل اسم زوادة التي حصلت على جائزة القطان للكتاب الشباب عام 2004 في فلسطين. أول أفلامه القصيرة هوHouse عام 2011 والذي قام بإخراجه أثناء دراسته للماجستير في مجال الإعلام الرقمي بـكلية الفنون بجامعة بريمن الألمانية وحظيّ برحلة ناجحة منذ إطلاقه في عام 2012، كما فاز بالعديد من الجوائز الهامة في أوروبا، الولايات المتحدة الأميركية، إيران والأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى