مهرجان القاهرة

«غدوة» فيلم سياسي لم تقبله «أيام قرطاج السينمائية» واحتفى به جمهور «مهرجان القاهرة»  

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

قال الفنان التونسي ظافر العابدين إن فيلم “غدوة” الذى يخوض به تجربة الإخراج، ويعرض ضمن المسابقة الدولية بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مقتبس عن قصة حقيقية حدثت مع شقيقه “حاتم“.

وقال العابدين: “البداية قصة شخصية جداً وهي إن أخويا حاتم مرض بالسرطان وكان طول حياته مجتهد ويحب غيره، وحابب يقدم حاجة للمجتمع فهي قصة حقيقية أردت من خلالها أن يرى الناس الآثار اللى عاشوها وما زالوا يعيشونها“.

وأضاف: “انتظرنا عاماً حتى جاء دوره بالعلاج، ففكرت كيف يقدم المواطن التونسي المساعدة لبلده، وبدأت أبحث حول أن النظام الموجود بتونس ليس قادراً عن حلول لمشاكل المواطن تونسي، وتطورت الفكرة ووصلت لأفكار أكثر والعديد من القضايا“. 

وتحدث ظافر العابدين عن تجربته الإخراجية الأولى ووصفها بأنها كانت مسئولية كبيرة إلى جانب التمثيل الذي كان عليه أن يمنحه حقه، وكشف عن عدم قبول فيلم غدوة للعرض في مهرجان أيام قرطاج لأسباب رفض الإفصاح عنها.

وتأثر النجم التونسي باكياً بنهاية فيلمه “غدوة” وترحيب الجمهور الشديد به عقب نهايته، وشكر الجمهور على إعجابهم بتجربته الإنتاجية والإخراجية الأولى إلى جانب مشاركته في التأليف وكتابة القصة مع أحمد عامر، وأكد على أن جميع فريق العمل سعيد بعرضه لأول مرة في مصر.

وقابل  الجمهور بحفاوة الفيلم الذي تدور احداثه في إطار سياسي اجتماعي بتصفيق شديد بعد الأداء القوي لبطله ومخرجه ظافر العابدين، وتسائل حول: هل ظافر يرى تونس غدوة أفضل ليجيب: “نعم سنرى تونس غدوة أفضل“.

فيلم “غدوة” من إخراج ظافر العابدين، وإنتاج تونسى، وتدور أحداثه عن حالة حبيب الصحية التي تجمع بينه وبين ابنه من زواجه السابق أحمد، الذى يبلغ من العمر 15 عاما، لكن يؤثر الماضى السياسى لحبيب خلال سنوات الديكتاتورية في تونس على حاضره، فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى