المهرجانات العربية

«غرفة» يفتتح «دبي السينمائي» و«النقص الكبير» فى الختام

دنيف والعلايلى وبوعجيلة ونصر الدين يحصلون على جائزة انجاز

دبى ـ «سينماتوغراف»

كشف مهرجان دبى السينمائى الدولى الذى يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى عن أفلام دورته الثانية عشرة (9-16 ديسمبر 2015) والتى يعرض فيها 134 فيلم من 60 دولة وذلك خلال مؤتمر صحفى أقيم اليوم بفندق السلام بحضور عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان ومسعود أمر الله المدير الفنى، وشيفانى بانديا المدير الادارى لمهرجان دبى، وأدرات المؤتمر الاعلامية رايا أبى ماجد.

وقال عبد الحميد جمعة أن المهرجان يكتسب أهمية من كونه يعمل على استمرار الحوار بيننا كعرب ومسلمين فى هذا الوقت الصعب الذى نمر به ويفتح حوار مع الآخر، وأنه لا أحد يستطيع القيام بهذه المهمة الصعبة أكثر من الثقافة والسينما وأن المبدعين هم الوحيدون الذين يستطيعون تحقيق ذلك، وأننا يجب أن نتجه نحو السينما لتعطينا الأمل، مشيرا الى أن مهرجان دبى بدأ يكبر، وأن اختيار الأفلام المشاركة من بين 3500 فيلم لهى مهمة شاقة موجها شكره لفريق البرمجة والاختيار.

وقال مسعود أمر الله المدير الفنى لمهرجان دبى: أن المسابقة تشهد هذه الدورة منافسة قوية للغاية ولجنة تحكيم صعبة، مشيرا الى استحداث مسابقة المهر الخليجى التى تضم 15  فيلما، اضافة الى مسابقة المهر الاماراتى التى تضم 11 فيلما، مؤكدا أن هناك 4 أفلام اماراتية طويلة تشارك بها لأول مرة.

ووقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم (room-غرفة) للمخرج لينى إبراهامسون ليكون فيلم الافتتاح وهو مأخوذ عن رواية الكاتبة ايمادونوهيو التى تصدرت قائمة المبيعات، وحاز الفيلم على جائزة الجمهور فى مهرجان (تورنتو)، يروى الفيلم قصة أم، تقوم بدورها برى لارسن، وابنها الصغير ومحاولتهما النجاة معا.

فيما يعرض فيلم (big short – النقص الكبير) فى ختام المهرجان، وهو دراما كوميدية مقتبسة من رواية مايكل لويس التى تحمل نفس العنوان ومن اخراج الكاتب والممثل والمخرج آدم ماكاى، وبطولة كوكبة من نجوم العالم منهم براد بيت، كريستيان بيل، ريان غوسلنغ، وستيف كاريل، حيث يلعب الأربعة دور رجال غير معروفين فى عالم المال والأعمال، يتنبؤون بالانهيار الكبير لسوق الائتمان والاسكان خلال الأزمة الاقتصادية التى عصفت بالعالم قبل سنوات، ويقررون معاقبة البنوك الكبيرة على جشعها وقصر نظرها، وفى هذا السياق قال عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان (استطاع مهرجان دبى إثبات مكانته العالمية الرائدة سواء للجماهير من عشاق السينما أو العاملين فى صناعة السينما، فعلى مدى ثمانية أيام ستشهد الامارات والمنطقة والعالم عرسا سينمائيا ينطلق فى دبى، ويقدم أعمالا لمخرجين كبار، وممثلين حائزين على جوائز، ومواهب مبدعة، فيما يوفر سوق دبى منصة للتواصل والتعارف، ومنتدى يجمع صانعو السينما العربية والعالمية تحت مظلة واحدة بهدف دعم هذه الصناعة والدفع بها الى الأمام، وأضاف: عندما أرى كل هذه الطاقات والابداعات، أشعر بالفخر بما يقدمه المهرجان من أفلام عربية غنية بالرؤى والأفكار وقادرة على منافسة الانتاجات العالمية.

IMG_0808

إنجازات الفنانين

وخلال حفل الافتتاح يقدم المهرجان (جائزة انجاز الفنانين) الى أربعة من عمالقة السينما وهم الممثل المصرى عزت العلايلى والذى امتدت مسيرته الفنية لأكثر من خمسة عقود ويمتلك تاريخا سينمائيا عظيما والممثل الفرنسى سامى بوعجيلة الذى يتمتع بشهرة عالمية، فيما تمنح الجائزة الثالثة للممثل الهندى القدير نصر الدين شاه الذى شارك فى أكثر من 200  فيلم على مدى40  عاما والممثلة الفرنسية كاترين دينوف التى تعد واحدة من أكثر الممثلات حضورا وجاذبية، وقد ظهرت فى أكثر من 120 فيلما.

ديبا مهيتا وفريدريك وأبو أسعد يترأسون لجان التحكيم

يرأس لجنة تحكيم مسابقة المهر للأفلام الطويلة الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجائزة الأوسكارديبا ميهتا وتضم فى عضويتها المخرج الاسترالى توم زوبريكى ،والممثل المصرى خالد النبوى، والمخرجة الاماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جى.

فيما يرأس لجنة تحكيم المهر للأفلام القصيرة والمهر الخليج، المخرج الايسلندى المرشح للأوسكار فريدريك تورفريدريكسن الى جانب المخرجة التونسية هند بو جمعة، والمخرج والمنتج الاماراتى على مصطفى.

أما لجنة تحكيم (المهر الاماراتى) فيرأسها منتج الأفلام الدانمركى الحائز على جائزتى أوسكار كيم ماغنوسن وينضم اليه الناقد عبد الستار ناجى من الكويت، ود.حصة لوتاه أول مخرجة إماراتية.

وفى هذا الصدد قال مسعود آمر الله آل على المدير الفنى لمهرجان دبى : تمثل المواهب الاستثنائية التى تسعرضها مسابقة المهر هذا العام، شهادة على العدد المتزايد من المخرجين المتميزين فى العالم العربى، عملت مسابقة المهر منذ تأسيسها على ترسيخ مكانتها كمنصة انطلاق هامة للمخرجين فى المنطقة، وفرصة لاستعراض اعمالهم والحصول على تكريم الجمهور العالمى،لاشك أن الأفلام الستين المشاركة فى مسابقات هذا العام ستستولى على مشاعرنا وأفكارنا.

100 ألف دولار جائزة (iwc)

ويرأس لجنة تحكيم جوائز (iwc) المخرج العالمى الحاصل على “الغولدن غلوب” والمرشح للأوسكار هانى أبو أسعد، وتنضم اليه الممثلة هند صبرى ،وعبد الحميد جمعة رئيس المهرجان، ومسعود أمر الله المدير الفنى، وجورج كيرن الرئيس التنفيذى للشركة، وتمنح الجائزة مبلغا نقديا بقيمة 100 ألف دولار للمخرج الفائز، وذلك مساء الخميس10 ديسمبر، وكان قد فاز بها العام الماضى المخرج عبد الله بوشهرى عن مشروع فيلمه (الماى) الذى لايزال قيد الانتاج.

تمويل الأفلام فى سوق دبى

وبالتزامن مع مهرجان دبى يقام (سوق دبى السينمائى) الذى ساهم منذ اطلاقه فى دعم أكثر من 270 مشروعا، وشارك فى انتاج مايزيد عن 100 فيلم، ويواصل مسيرته هذا العام بخلق فرص جديدة لصانعى الأفلام وتطوير الشراكات، كما يشهد أكثر من28 جلسة نقاش وورشة عمل ويم مخصص للحديث عن تمويل الأفلام، وفى هذا الصدد قالت شتيفانى بانديا المدير الادارى للمهرجان: (يعتبر سوق دبى أحد العناصر الجوهرية للمهرجان ،فهو يوفر مجموعة من الفرص الفريدة للناشئين فى المنطقة، وسيتم استعراض 12 مشروعا ضمن ملتقى دبى، كما يضم المهرجان عروضا ل16 فيلما حصل على دعم انجازفى مراحل الانتاج وما بعد الانتاج).

IMG_0853

أفلام الشاطئ مجانا للجمهور

في سياق موازٍ، وفي ليلة افتتاح الدورة الـ12 من «مهرجان دبي السينمائيّ»، سيتمكّن محبّو الأفلام في «الشاطىء» (ذا بيتش) في منطقة «ممشى جي بي آر»، من مشاهدة البثّ المباشر للافتتاح، ووصول النجوم على السجّادة الحمراء، يليه العرض العالميّ الأوّل لفيلم «كلاسيكو» للمخرج هالكوت مصطفى، تدور أحداث الفيلم في شمال العراق، ويتناول قصّة فريدة عن تفاؤل الشباب، إذْ يقرّر أخَوان شابّان القيام برحلة محفوفة بالمخاطر، ومغادرة وطنهما من أجل لفت انتباه نجم الكرة العالميّ كريستيانو رونالدو.

تتضمّن الأفلام التي تعرض خلال الأسبوع المغامرة العائليّة «سافا. قلب المحارب» للمخرج ماكس فاديف، يوم 10 ديسمبر، وفيلم «يا طير الطاير» للمخرج هاني أبو أسعد، يوم 11 ديسمبر. كما يعرض في 12 ديسمبر فيلم «الفكّ المفترس» الكلاسيكيّ للمخرج العالميّ ستيفن سبيلبرغ، في الذكرى الأربعين لانطلاق الفيلم، وفيلم «سيّدة الفان» ذو القصّة الفريدة للمخرج نيكولاس هيتنر، يوم 13 ديسمبر. أمّا الفيلم غير الروائيّ المشوّق «أغنية لاهور»، للمخرجين أندي شوكن وشارمن عبيد- شينوي، فيعرض في 14 ديسمبر، يليه عرض «يلا! أندرغراوند» في 15 ديسمبر، فيما ستختتم عروض الهواء الطلق بالفيلم الرومانسيّ «كلّ الطرق تؤدّي إلى روما»، للمخرجة إيلا ليمهاغن، يوم 16 ديسمبر.

زنزانة

سيستمتع جمهور الأفلام وروّاد صالات السينما كذلك خلال «مهرجان دبي السينمائيّ الدوليّ» بعدد من الأنشطة المتألّقة للنجوم، وفرصة مشاهدة العروض المستمرّة  في منطقة العرض المتخصّصة، في مسرح المدينة( أرينا) بمدينة جميرا. كما تقام مجموعة من العروض على السجّادة الحمراء، في مسرح سوق مدينة جميرا، إلى جانب عرض أفضل الأفلام على مدار الأسبوع في صالات «فوكس سينما»، بمول الإمارات.

تبدأ تلك العروض يوم الخميس 10 ديسمبر، يعرض فيلم التشويق المرتقب «زنزانة»، للمخرج الإماراتي ماجد الأنصاري، يليه فيلم التحريك «بلال» للمخرجين أيمن جمال وكورام إتش علوي، وهو فيلم تحريك مليء بالإثارة والحركة.

11 ديسمبر يشهد عرض ثلاثة أفلام في مسرح مدينة جميرا، تبدأ بفيلم ستيف مارتينو للأطفال «فيلم بينوتس»، الذي يقدّم تشارلي  براون وسنوبي وبقيّة الشخصيّات المحبوبة على الشاشة الكبيرة. يلي ذلك عرض فيلم التشويق «ارتجاج المخ» للمخرج بيتر لانديز،  وهو من بطولة  النجم ويل سميث، ثمّ الدراما الصينيّة «صرخة جبل» للمخرج لاري يانغ، في ختام اليوم.

أمّا فيلم الأطفال الثاني ضمن «مهرجان دبي السينمائيّ الدوليّ» «وادي الفرسان: عيد ميلاد سحري لميرا» من إخراج تالي بيرسن،  وهو فيلم عائليّ بمناسبة الأعياد، فيبدأعرضه يوم السبت12 ديسمبر. أمّا العروض المسائيّة تبدأ بالفيلم الروائيّ المميّز «الرجل الذي عرف اللّانهاية»، وهو من إخراج مات براون ، بطولة ديف باتيل وجريمي أيرونز ، يتبعه عرض الدراما  الغامضة «العصابة» للمخرج الأرجنتينيّ بابلو ترابيرو.

IMG_0824

آخر أفلام عمر الشريف

وتعرض الكوميديا التراجيديّة المثيرة «بالحلال»، للمخرج اللبنانيّ أسد فولادكار، يسبقه عرض آخر أفلام أسطورة السينما عمر الشريف في الفيلم القصير «ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم» للمخرج أحمد سليم، وذلك يوم الأحد 13 ديسمبر، تتلوها الدراما الكوميديّة «عائلة فانغ»، للمخرج والممثل  العالميّ جيسون بايتمان، بمشاركة نخبة من النجوم ، مثل: نيكول كيدمان، كريستوفر والكن، إلى جانب بايتمان نفسه.

وفي 14 ديسمبر يعرض فيلمان، الأوّل فيلم «الابنة»، قصّة دراميّة لعائلة يقدّمها المخرج سايمون ستون، من بطولة النجم الحاصل على جائزة الأوسكار، جيفري راش، والآخر فيلم «سبوت لايت» للمخرج توماس مكارثي، المرشح لجائزة الأوسكار، وهو من بطولة مارك روفالو، مايكل كيتون ورايتشل مكادمز.

ويعرض الفيلم الآسر «تاكسي أخير إلى داروين» للمخرج والكاتب والممثل الأستراليّ جيرمي سيمز، إلى جانب الدراما المثيرة «حقيقة»، من بطولة روبرت ريدفورد وكيت بلانشيت، وإخراج جيمس فاندربيلت، يوم الثلاثاء 15 ديسمبر.

ايفا لونغوريا فى حفل خيرى

على صعيد آخر، يواصل المهرجان شراكته مع «مؤسّسة دبي العطاء»، للعام الخامس على التوالي، ويقدّمان  الحفل الخيريّ العالميّ «ذا غلوبال غيفت غالا» يوم 12 ديسمبر، وهو حفل برئاسة إيفا لونغوريا، ومؤسّسي التظاهرة: ماريا برافو وألينا بيرالتا. تدعم الحفل الخيريّ «مؤسّسة إيفا لونغوريا الخيريّة»، التي توفّر فرص التعليم وريادة الأعمال للسيّدات، ومنظمة «صن رايز كي»، التي تساهم في جهود التوعية بمرض « الغلوكوما» لدى الأطفال( وهو مرض يصيب العيون، ويسبّب تلفاً في العصب البصريّ، ما يؤدّي إلى ضعف النظر وفقدانه)، ومنظمة «غلوبال غيفت» التي تهتمّ بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة، حيث توفر العلاج الطبّي للذين يعانون من أمراض نادرة.

كما يعقد المهرجان شراكة مع «فيلم فير»، الشرق الأوسط المجلة الأولى في عالم السينما الهنديّة، والتي تقدّم كلّ أخبار عالم هذه الصناعة إلى الجمهور. وتحتفل المجلّة بالذكرى الخامسة  على انطلاقها في الشرق الأوسط، حيث ستهنّىء في هذه المناسبة خمسة نجوم كبار في صناعتي السينما والموسيقى، وهم: شاه روخ خان، المعروف أيضاً بلقب «ملك بوليوود»، والممثلة المشهورة كاجول، الممثل والمغني الباكستانيّ فواد خان، النجم نيفن بولي، من جنوب الهند، إضافة إلى المخرج الإماراتيّ علي مصطفى. كما ستقوم «فيلم فير» الشرق الأوسط بتكريم الموسيقيّ والمغنّي بابي اهيري، الذي سيستلم الجائزة في حفل عشاء في 12 ديسمبر.

ومن المنتظر أن يلبّي روّاد المهرجان حضور ندوة خاصّة بعنوان «مقتبسات رائعة: من الرواية إلى الشاشة»، بالتعاون مع «مهرجان طيران الإمارات للآداب»، سيتطرّق خلالها مؤلّف كتاب «الرجل الذي عرف اللانهاية» روبيرت كانيغل، ومخرج الفيلم مات براون للخطوات العمليّة الإبداعيّة التي تحوّل النصّ إلى الشاشة الكبيرة.

جلسة حوارية مع جيك جلينهال

كما تقام يوم الأربعاء، 16 ديسمبر، جلسة حواريّة مع النجم المرشّح للأوسكار، جيك جلينهال، حول اعماله:«نايت كولر»،«ساوث باو»،«إيفرست» و«ديموليشن». وسيحصل جلينهال على جائزة «نجم العام» من مجلّة «فارايتي»، تقديراً لمساهماته في السينما.

نجوم على السجادة الحمراء

يتوقع أن تشهد السجّادة الحمراء ازدحاماً بأشهر النجوم العالميّين الذين سيحضرون مهرجان دبي، منهم: جاك جلينهال، ديف باتيل، جايكوب تيمبلي، ريتشارد درايفوس، عزت العلايلي، كاثرين دونوف، إيفا لونغوريا، ميلاني غريفيث، شاه روخ خان، كاجول، ديفغان، كريتي سانون، روهيت شيتي، فواد خان، ديبا ميهتا، نصر الدين شاه، كالكي كويتشلين، نيكي كريمي، سامي بوعجيلة، بابي لاهيري، فارون دهافان، أديوالي أكينوي- أغباجي، ستيف مارتينو، كريغ شولز، لاري يانغ، يوتينغ لانغ، زيي وانغ، فيكتوريا هون، إلين إلياسوف، مات براون، إد بريسمان، غريمو فرانسيلا، تالي بيرسن، سيمون ستون، أوديسا يونغ، جيرمي سيمز، روجر ميشل، فيليب فوكون، بريلانتي مندوزا ومايكل كيتون.

ومن النجوم العرب الذين سيتألّقون على السجّادة الحمراء: هند صبري، ماجد المصري، منّة شلبي، هالة خليل، محمود حميدة، أسد فولادكار، دارين حمزة، رودريغ سليمان، محمد خان، ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داوود، هاني أبو أسعد، ميساء عبد الهادي، إياد حوراني، أشرف برهوم، علي سليمان، مي مصري، نادرة عمران، أنيسة داوود، ناهد السباعي، هاني رمزي، حوريّة فرغلي، رامي صبري، أحمد جمال، حمادة هلال، داليا البحيري، أمل محمد، أميرة محمد، مدحت صالح، غدير السبتي، شريف منير، ليلى علوي وإسعاد يونس.

ومن نجوم الخليج والإمارات: إبراهيم الصلال، محمد جابر، خالد أمين، زهرة الخرجي، عهد، بثينة الرئيسي، إبراهيم الحربي، خالد البريكي، ريم ارحمه، ماجد الأنصاري، ياسا جمعة، عبد الله الشحي، منصور الفيلي، مريم سلطان، أشجان، عبد الله مسعود، فاطمة الطائي، عبد الله الجنيبي، آلاء شاكر، سعيد سالمين المري، نرمين محسن، أمل محمد، خالد النعيمي، نايلة الخاجة، علي مصطفى، نجوم الغانم، وميساء المغربي.

 أفلام المهرجان بالأرقام

134  فيلم تعرض فى أقسامه المختلفة

60  فيلم فى المسابقات

55  عرض عالمى أول

46 عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

11 عرض أول بالشرق الأوسط

17 فيلم عرض خليجى أول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى