بلاتوهات

«فن» تكشف صناعة الخدع البصرية في فعالية المؤثرات الخاصة

الشارقة ـ «سينماتوغراف»

انطلقت أمس في مركز إكسبو الشارقة فعالية “المؤثرات الخاصة” التي تنظمها “فن” المؤسسة المتخصصة في تعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة والتي تتخذ من الشارقة مقراً لها.

حظت الفعالية التي تعد الأولى من نوعها محلياً بإقبال كبير من الراغبين في التعرف على أسرار عالم المؤثرات الخاصة المستخدمة في السينما والتلفزيون لاسيما الشباب والأطفال الذين عايشوا مجموعة من التجارب التفاعلية المثيرة في أجواء مزجت بين المتعة والتعليم.

وأتاحت الفعالية للمشاركين التعرف عن كثب على خدع الكاميرات والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وتحرير الفيديو والمؤثرات المرئية الخاصة بالصور المصنوعة باستخدام الحاسوب إذ عقد متخصصون في صناعة السينما جلسات تتناول استخدام الأساليب والوسائل المختلفة قبل وأثناء وبعد عملية التصوير.

واوضحت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي مدير مؤسسة “فن” مدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل ان السينما تعتبر من أعظم الفنون الإنسانية في العصر الحديث وتطورت صناعتها على مدى العقود الماضية بشكل لافت وحظيت باهتمام شريحة متنامية من المعجبين وخصوصاً بعد دمج التقنيات الحديثة فيها واستخدام المؤثرات البصرية والسمعية التي تلعب دوراً مهماً في زيادة جاذبية الفيلم وتتطلب صناعتها معرفة ومهارة غير تقليدية.

وأشارت إلى أن الفعالية حظيت في يومها اليوم بإقبال لافت لاسيما من الأطفال واليافعين الذين شعروا بالسعادة لإتاحة الفرصة لهم لخوض هذه التجارب التعليمية والمرحة المميزة ونتطلع إلى أن تشكل هذه الفعالية وغيرها من الفعاليات التي تنظمها “فن” حافزاً للشباب المبدعين لدخول عالم المؤثرات البصرية والسمعية من أوسع أبوابه.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي في تصريح خاص أن مؤسسة فن تحرص كل عامين على تنفيذ فعالية مميزة رائدة و هذا العام نظمت فعالية “المؤثرات الخاصة” التي تستعرض أحدث الخدع السينمائية والمؤثرات الصوتية المستخدمة في صناعة أفلام هوليوود العالمية.

وأشارت إلى اأن المعرض يستمر يومين حيث يستقبل في الفترة الصباحية طلبة المدارس من الفئة العمرية 13 سنة فما فوق .. و خصصت الفترة المسائية لعامة الزوار.. لافتة الى أن الأفلام المشاركة في الفعالية تم أختيارها لاحتوائها على مؤثرات صوتية و مرئية لافتة.

وحول الدورة المقبلة من لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل التي تشرف مؤسسة “فن” على تنظيمه .. أوضحت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي .. اأن الدورة المقبلة للمهرجان التي تقام سنويا في شهر أكتوبر ستشهد تغيير في لجان التحكيم حيث تم إستحداث لجنة تحكيم من الأطفال تعمل على اختيار الأفلام الموجهة للطفل.. إضافة إلى أن لجنة التحكيم الرئيسية للمهرجان ستنقسم لمجموعات تحكيمية كل منها تضم ثلاثة أشخاص.

وأوضحت ان لكل فئة من فئات الجائزة لجنة تحكيمية خاصة بها .. لافتة الى ان فئات الجائزة تشمل فئة أفضل فيلم للأطفال و فئة أفضل فيلم طويل و فئة أفضل فيلم قصير وفئة أفضل فيلم وثائقي و فئة أفضل فيلم اماراتي و فئة أفضل فيلم خليجي وفئة أفضل فيلم رسوم متحركة .. موضحة أن هذه التغييرات التي شملت لجان التحكيم تأتي لأعطاء مزيد من الدقة في عملية اختيار الأفلام المرشحة للفوز بجوائز المهرجان .

يشار إلى أن فعالية “المؤثرات الخاصة” تتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية منها “رحلة عبر كهف الخفافيش” و ركن “الفصول الأربعة”.

وقد تقمص فريق عمل “المؤثرات الخاصة” ثماني شخصيات مشهورة في عالم السينما تفاعلوا مع الزوار من خلالها وأدخلوا عليهم الكثير من المرح والدهشة .

وسيكون زوار “فن” على موعد مع سلسلة من الورش التعليمية والتجارب الحيّة التفاعلية مع مجموعة من المختصين في عالم الأفلام والإثارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى