إضاءات

«فوق المدينة» فيلم كازاخستاني يثير الجدل في «القاهرة السينمائي الـ 43»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

علّق مروان عمارة مدير مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على وجود مشاهد جريئة ببعض الأفلام مثل مشهد ظهور فتاة عارية بالفيلم الكازاخستاني الروسي “فوق المدينة” والذي يدور حول المثلية الجنسية والذي عرض اليوم ضمن فعاليات اليوم الثالث بالمسابقة القاهرة السينمائي في دورته الـ 43، قائلاً: ” إن كل الأفلام عرضت على الرقابة على المصنفات الفنية ولم تبد أي اعتراض على أي مشهد ولم تحذف أو تمنع أي مشهد بالفيلم ولا أي فيلم آخر”.

وأوضح أن جميع الأفلام التي عرضت اليوم تشترك في أنها شبابية وتعبر عما يدور في ذهن الشباب من طموح أو إحساس بالخوف أو الفشل أو حب الفن وكل ما تشهده مرحلة الشباب من تقلبات ربما تكون إيجابية أو سلبية.

وقالت مخرجة فيلم “فوق المدينة” ماليكا محمديان، إن المجتمع الكازاخستاني وفتياته أكثر خجلاً من الروسيات فالفتاة الروسية أكثر تحرراً، ولكن بطلة العمل كانت أكثر شجاعة في إظهار مشاعرها وميولها العاطفية من صديقتها الروسية.

 وأضافت خلال الندوة التي أقيمت  بعد عرض الفيلم، أن المجتمع الكازاخستاني ليس ضد المثلية ولكن لا يدعمها، بينما في روسيا هناك قانون ضد المثلية ولا يدعمه.

وأوضحت أنها وجدت صعوبة في إيجاد ممثلين يقبلون تقديم فيلم عن المثلية الجنسية، قبل أن تجدهم على الإنترنت، لتصطدم بصعوبة أخرى وهي أن يقمن بتقبيل بعضهن البعض، كما أن بطلة العمل تراجعت عن موافقتها بالعري بعد أن صورت مشهد ظهورها عارية خلال الأحداث، ولكنها في النهاية وافقت على الظهور بهذا الشكل.

فيلم “فوق المدينة”، شهد أمس عرضه لأول مرة عالمياً، حيث تضمن مشاهد جريئة، وهو عن فتاة تكتشف نفسها بأنها مثلية حيث ترغب في إقامة علاقة عاطفية مع صديقتها.

تدور أحدث العمل حول فتاة تدعى إيدانا وهي خجولة ومنطوية ونشأت في عائلة تقليدية من كازاخستان، ثم انتقلت إلى مدرسة جديدة، وهو ما يغير حياتها تدريجيا وتتفهم بشكل متزايد ما تريده لنفسها، من خلال الصداقة مع زميلتها جينيا التي تكشف عن جانب جديد في إيدانا لم تشك في وجوده من قبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى