أحداث و تقارير

فيلمان روسي وبرتغالي يفوزان بأهم جائزتين في ميونخ السينمائي

 الوكالات ـ «سينماتوغراف»

حصل، اليوم السبت، فيلم “لافليس” أو (بلا حب) للمخرج الروسي أندريه سفياجينسيف على الجائزة الكبرى في الدورة 35 لمهرجان ميونخ السينمائي. وتدور أحداث الفيلم حول طلاق زوجين يمر بشكل سيئ بينما يفقدان طفلهما.

وتم الإعلان عن الفائز بجائزة “آري/ أوسرام سينيماسترز” التي تبلغ قيمتها 50 ألف يورو أي حوالي (56 ألف دولار) خلال المراسم الختامية للمهرجان، حيث أشادت لجنة التحكيم بالفيلم باعتباره “قصة عنيفة عن الاختفاء المأسوي لطفل في أسرة تبدو خالية من الحب يتم سردها بدون أي انفعال مفرط”.

ويعد هذا ثان تكريم من هذا النوع لسفياجينسيف الذي حصل على الجائزة الكبرى أيضا عام 2014 عن فيلم “ليفياثان”، وهو فيلم حصل على جائزة جولدن جلوب في نفس العام.

وحصل فيلم “ذا ناثينج فاكتوري” للمخرج البرتغالي بيدرو بينو على جائزة “سينيفيجن” التي تبلغ قيمتها 12 ألف يورو، لأفضل فيلم أجنبي من أعمال مخرج صاعد.

ويركز فيلم بيدرو على مجموعة من عمال مصنع يتبين لهم أن صاحب العمل يسرق معداته الخاصة لاستخدامها في الإنتاج خارج المصنع، فيعارضون الموقف.

وقالت لجنة التحكيم: “لقد تم سرد القصة وتمثيلها وتصويرها بتعاطف، لكن بدون استدرار الشفقة الرخيصة مطلقا”.

وشهد مهرجان ميونخ عرض إجمالي 180 فيلما من 60 دولة، ويعد الحدث ثان أشهر مهرجان سينمائي في ألمانيا بعد برليناله. وذكر القائمون على المهرجان في وقت سابق من اليوم أن الحدث المستمر لعشرة أيام جذب 81500 زائر ليتخطى حاجز 80 ألف زائر لأول مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى