بلاتوهات

فيلمان عربيان يفوزان بأربع جوائز في ورشة فاينال كات فينيسيا

 

فينيسيا ـ «سينماتوغراف»

ضمن فعاليات النسخة الرابعة من ورشة فاينال كات فينيسيا التي تُقام في إطار الدورة الـ73 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، فاز مشروعا فيلمي «عتمة» للسورية سؤدد كعدان و«اصطياد أشباح» للفلسطيني رائد أندوني بأربع جوائز، يستطيع الفيلمان من خلالها استكمال مرحلة ما بعد الإنتاج التي يمران بها حالياً.

وتمثلت جائزتا مشروع فيلم عتمة في الحصول على خدمات التسويق والتوزيع في دور العرض بالعالم العربي من قبل شركة MAD Solutions، بالإضافة إلى جائزة مهرجان فريبورغ السينمائي الدولي، التي تتمثل في توفير نسخة 35 مم من الفيلم بدون ترجمة، أو المساهمة بما يعادل 1500 يورو في نسخة DCP الخاصة بالفيلم.

ac890ed7-ae19-4987-852a-eccf6862816c

وقد حصل مشروع فيلم اصطياد أشباح على خدمات تصحيح ألوان تصل قيمتها إلى 15 ألف يورو مقدمة من شركة Laser Film الإيطالية، وجائزة مهرجان أميان السينمائي الدولي، ممثلةً في الحصول على تكاليف إنتاج نسخة DCP من الفيلم.

مشروع فيلم عتمة من إخراج السورية سؤدد كعدان، وهو إنتاج مشترك بين سوريا ولبنان من خلال شركة كاف للإنتاج، ويتناول الفيلم بشكل رئيسي فكرة عمى البصيرة، وفقدان الرؤية بالكامل، في الواقع والسينما، هو رحلة بحث عن أجوبة لأسئلة كثيرة، أسئلة تشكلت في زمن الحرب.

6c6fe8f5-ac24-474c-b3e5-f4472130da0f

ومشروع فيلم اصطياد أشباح وثائقي عن مجموعة من الفلسطينيين كانوا أسرى سابقين في جهاز الأمن الإسرائيلي، يواجهون ماضيهم بإعادة بناء نسخة طبق الأصل من معتقلهم القديم بمنطقة مهجورة في رام الله، ويعيدون تمثيل أحداث صادمة تمت هناك.

ورشة فاينال كات فينيسيا في نسختها الرابعة تدعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من قارة أفريقيا، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين وسوريا، من خلال عرض مشاريع الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة بالورشة أمام مجموعة المنتجين، الموزعين ومبرمجي المهرجانات السينمائية، وتُختتم الورشة بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج.

e05acc79-881f-465f-9efa-f551d2d462cb

والهدف من فاينال كات فينيسيا هو تطوير دور مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ليكون جسراً يدعم صناعة أفلام مستقلة جيدة فنياً من هذه الدول، من خلال توفير مساعدة فعالة وذات تأثير على الإنتاج السينمائي، ودعم المنافسة بين الأفلام على مستوى السوق الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى