فيلمان لشادى عبد السلام وتوفيق صالح فى «مزج»
القاهرة ـ «سينماتوغراف»
فى اطار برنامج «مزج» الذى تقيمه سينما «زاوية» بوسط القاهرة والذى يطرح رؤية للسينما التسجيلية من زاوية مختلفة، يعرض يوم 16 مايو أربعة أفلام لكبار المخرجين المصريين وهى «آفاق» للمخرج شادى عبد السلام من انتاج 1973، و«فن العرائس» للمخرج توفيق صالح انتاج 1975، و«القاهرة 1830» انتاج 1969، و«وجهان فى الفضاء» 2000، والفيلمان الأخيران للمخرج الكبير سمير عوف، الذى يلتقى وجمهور الحضور فى ندوة مفتوحة عقب عرض الأفلام، يتناول فيها تجارب المبدعين الأوائل فى السينما التسجيلية، يذكر أن سمير عوف أخرج العديد من الأفلام التسجيلية التى شاركت فى مهرجانات دولية منها فينسيا 1973، وقد عمل عوف مع بعض كبار المخرجين مثل شادى عبد السلام وتوفيق صالح وكمال الشيخ.
وأكدت المخرجة الشابة علياء أيمن مسئولة تنسيق البرامج الموازية بسينما زاوية أن الفيلم التسجيلى لايحظى بدعم مهرجانات كبيرة فى القاهرة، وقد أردنا أن نقدم تجارب غير مألوفة، بعضها يمزج بين الشكل الروائى والتسجيلى ويمزج بين تجارب من دول مختلفة، فالفيلم التسجيلى يمكن أن يطرح بمختلف أساليب الحكى، فقد عرضنا مثلا فيلما للمخرج الفرنسى جان لوك جودار «هنا وفى مكان آخر» المعنون فى الأصل «حتى النصر» والذى يمثل تأملا فى كيف تسجل السينما التاريخ حيث يضع المخرج الكبير أسرة فرنسية «فى فرنسا» مع لوحة انطباعية لفلسطين «فى مكان آخر» والفيلم من انتاج السبعينات، وأضافت علياء قائلة إن «مزج» لايكتفى بعرض الأفلام بل يتيح مناقشات مفتوحة مع السينمائيين، مثل تلك التى عقدت مع السينمائى اللبنانى تيسير منصور عزيز عن الفيلم التسجيلى كوسيلة لتغيير العالم وشهدت حضورا كبييرا من جمهور الشباب.
ونوهت مسئولة تنسيق البرامج الى أن الحصول على هذه الأفلام واقامة هذه التظاهرة لم يكن يتم دون دعم الصندوق العربى للفنون والثقافة «آفاق» نظرا للتكلفة المادية الكبيرة وخاصة أن العروض تتواصل على مدى شهر كامل.