المهرجانات العربية

«فيلم المرأة» في سلا المغربية يحتفي بالسينما الأفريقية

الرباط ـ «سينماتوغراف»

تحتفي الدورة الـ15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة في سلا المغربية، التي تنظمها جمعية أبي رقراق، من 26 سبتمبر الحالي إلى أول أكتوبر المقبل، بالسينما الأفريقية من خلال برمجة فقرة بعنوان «خاص بأفريقيا»، واستضافة السنغال «ضيف شرف».

وذكر بيان للمنظمين أن فعاليات دورة السنة الحالية من المهرجان تلتئم على وقع إيقاع خاص، يضعها ضمن بؤرة التفاعل الثقافي الأفريقي بكل ألوانه الطيفية، مع إشارته إلى أن القارة الأفريقية ظلت «وجهة سينمائية مختلفة ومثيرة بالنظر إلى غناها الطبيعي والإنساني والثقافي والحضاري، الأمر الذي جعلها وجهة سينمائية جاذبة، لكن صناعة أفلامها الذاتية ظلت ذات عمق خاص، ورمزية دالة، لا سيما أن التعدد العرقي واللغوي والجغرافي قد ميز إيقاع الصناعة السينمائية فيها».

وتقترح الدورة، في إطار الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية، دلالة على تجذر المغرب في عمقه الأفريقي، فقرة «خاص بأفريقيا»، تكريماً للصور والأصوات النسوية الأفريقية من خلال «بانوراما سينما جنوب الصحراء»، تضم 8 أفلام تمثل 7 دول بالإضافة إلى المغرب، أنتجتها نساء وتناولت مسألة المرأة والنوع.

وتكرس الدورة عروضها «للنبش في قضايا المرأة من خلال برمجة أفلام مختلفة الحساسيات والروافد والرؤى، كما ترفُدها ندوات ولقاءات وأنشطة موازية لتعميق صلة السينما بآمال الإنسان في أن يكون أفضل».

ويتضمن البرنامج العام للدورة عدداً من المحاور، يشمل «مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة» حول تيمة المرأة، و«مسابقة رسمية للأفلام الوثائقية» تتطرق لنضال المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز، و«نظرة معينة على الأفلام القصيرة المغربية» تخصص للأفلام القصيرة التي صممت أو كتبت أو أخرجت أو أنتجت من قبل نساء لهن حساسيتهن الخاصة تتوج بـ«جائزة الجمهور الشبابي»، و«نظرة معينة على الأفلام الروائية الطويلة المغربية» تتوج بـ«جائزة الجمهور الشبابي»، و«بانوراما سينما جنوب الصحراء» لتكريم الصور، الأصوات النسائية في أفريقيا جنوب الصحراء، مساهمة من المهرجان في الفعاليات والأنشطة التي تميز «الرباط عاصمة الثقافة الأفريقية»، و«لقاء مفتوح حول السينما الأفريقية، باقتراح شهادة كاثرين رويل، الكاتبة والمنتجة والصحافية المتخصصة في السينما الأفريقية، مع فتح نقاش حول كتاب (50 عاماً من السينما في أفريقيا تفرد وتنوع»، و«تكريم السينما السنغالية» الذي سيشهد عرض فيلم «أتلانتيك» للمخرجة ماتي ديوب الذي يعرض في حفل افتتاح الدورة، مع تكريم خمس شخصيات سينمائية مرموقة على مسارهن السينمائي.

واستمراراً للدورات السابقة، تقترح الدورة ندوة تحت عنوان «عشق السينما بالمغرب، من السينيفيليا إلى النقد»، تتوزعه مجموعة من المحاور، تتناول العلاقات الممكنة بين السينيفيليا والنقد، ومكانة السينيفيليا في المشهد الثقافي المغربي والأفريقي والعالمي، ومدى إمكانية الفصل بين عمل السينيفيلي والناقد السينمائي، والمعايير التي يعتمدها كل واحد منهما في حب أو نقد فيلم معين، وكيف يمكن للسينيفيليا والنقد أن يرفعا من قيمة الأفلام، ومستقبل الممارستين في ظل التحولات التي يعرفها المشهد السينمائي اليوم. كما يتضمن برنامج التظاهرة تقديم شهادات وبرمجة حوارات مع سينمائيين ولقاءات مفتوحة حول كتب وتقديم مؤلفات وورشات.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من المنتجة والمخرجة المصرية ماريان خوري (رئيسة)، مع عضوية السنغالية – الفرنسية مارتين نجياي، والمغربية فاطم العياشي، والبلجيكية أميلي فان المبت، والسويسرية – الدنماركية كارولين كوينود. فيما تترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية المخرجة الكونغولية أنوشكا دي أندرادي، ولجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي الممثلة المغربية ابتسام العروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى