بلاتوهات

فيلم جزائري حول الشهيد العربي بن مهيدي يعرض العام الجاري 2022

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

كشف وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، أمس الخميس بولاية أم البواقي في إطار إحياء الذكرى الـ65 لاستشهاد العربي بن مهيدي (1923- 1957) عن أن الفيلم السينمائي المنجز حول شخصية هذا البطل الرمز “سيعرض خلال العام الجاري “.

وصرح الوزير للصحافة على هامش إشرافه على إطلاق تسمية “الشهيد قرابصي عبد المجيد” على المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بعين مليلة (65 كلم غرب أم البواقي) أن اللجنة المنصبة المشتركة بين وزارتي المجاهدين و ذوي الحقوق و الثقافة و الفنون “قد أنهت الدراسة المتعلقة بكل التحفظات التي كانت مرفوعة حول هذا الفيلم”.

و تابع قائلاً: “لن يكون هناك تسامح مهما كان نوعه في المساس بأي جزئية من جزئيات شخصية الشهيد العربي بن مهيدي لأنها مسؤولية تاريخية ولابد من الحفاظ على الصورة النمطية التي أخذها الجزائريون حول هذه الشخصية”.

وأضاف ربيقة أن الشركة التنفيذية لإنجاز هذا الفيلم ستنهي عملها وسيتم تسليمه خلال السنة الجارية، لافتاً إلى أن “هذه السنة ستعرف إحياء الذكرى الـ(60) لاسترجاع السيادة الوطنية والتي ستكون فضاء رائعا لعرض هذا الفيلم الذي لطالما انتظرناه”.

كما أشار في سياق ذي صلة إلى أن هناك الكثير من الأعمال السمعية البصرية التي سيتم عرضها هي الأخرى في إطار برنامج الاحتفال بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية.

وكان وزير المجاهدين وذوي الحقوق قد استهل برنامج إحياء الذكرى الـ65 لاستشهاد العربي بن مهيدي بزيارة مسقط رأس هذا البطل الرمز بدوار “الكواهي” ببلدية عين مليلة، حيث ألقى كلمة بالمناسبة، كما أقيمت عدة نشاطات على غرار معرض للصور التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى