أحداث و تقارير

فيلم «موسم في فرنسا» في عروض مكثفة بدولة المغرب

مراكش ـ «سينماتوغراف»

أطلقت شركة MAD Solutions فيلم موسم في فرنسا للمخرج التشادي الفائز بالجوائز محمد الصالح هارون في عروض مكثفة بدولة المغرب، ضمن شراكة أجرتها الشركة مع المعهد الفرنسي بالمغرب. عروض الفيلم كانت بالدار البيضاء ومراكش والرباط وتطوان ومكناس، ومن المنتظر عرض الفيلم في سينماتيك بطنجة يوم الجمعة 4 مايو – أيار، في السابعة بتوقيت المغرب (غرينتش +1).

يحكي الفيلم قصة عباس، وهو مدرس ثانوية عامة في جمهورية أفريقيا الوسطى، يهرب مع طفليه من طاحونة الحرب التي تعيشها دولته، ويذهب إلى فرنسا، ليعمل في سوق للخضروات، بينما يسير في الوقت نفسه في إجراءات اللجوء السياسي. في فرنسا يتعرف عباس على الفرنسية كارول، التي تقع في حبه وتوفر له وأسرته سكناً. حين يتم رفض طلب عباس للجوء السياسي، يواجه الجميع قراراً مصيرياً. الفيلم من إنتاج Pili Films بالتعاون مع Arte France Cinéma، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم موسم في فرنسا ضمن قسم عروض خاصة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، كما نافس الفيلم في المسابقة الرسمية لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عرضه الأول بالعالم العربي.

محمد الصالح هارون مخرج تشادي يعيش في فرنسا، صنع فيلمه الروائي الطويل الأول Bye Bye Africa في 1999، وتبعه بفيلم Abouna الذي فاز بـجائزة أفضل تصوير في مهرجان فيسباكو. فيلمه الثالث Daratt فاز بـجائزة لجنة التحكيم الكبرى في الدورة الـ63 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما فاز فيلمه A Screaming Man بـجائزة لجنة التحكيم في دورة 2010 من مهرجان كان السينمائي، ليكون أول مخرج من تشاد يشارك أو يفوز في المسابقة الرسمية للمهرجان، ليكون في العام التالي عضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية، وفي 2014 يصبح عضو لجنة تحكيم قسم سينيفونداسيون والأفلام القصيرة بالمهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى