مراجعات فيلمية

قراءة أولى .. «أفاتار 2» مليء بروعة المشاعر والمؤثرات البصرية

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

يمثل Avatar: The Way of Water عودة مدروسة ورائعة إلى باندورا، عودة تجسد الأساطير التي تم تأسيسها في الفيلم الأول ومكانة عائلة سالي فيها. قد لا يكون أفضل تكملة قدمها جيمس كاميرون على الإطلاق (وهو مستوى مرتفع للغاية)، لكنه أفضل تحسين على الفيلم الذي سبقه. تتألق محيطات باندورا بصورها الرائعة، وتوسع اللغة المرئية التي تعمل بها السلسلة بأسلوب جميل. قد تثير القصة البسيطة الدموع، ولكن باعتبارها وعاءً لنقل المشاهدين إلى عالم آخر، فهي جيدة بما يكفي للقيام بالمهمة. إنه فيلم ضخم آخر رائع من جيمس كاميرون، مليء بروعة الإخراج والمشاعر المؤثرة.

أثر نجاح فيلم Avatar الذي صدر 2009 بشكل كبير على توجه صناعة الأفلام الرقمية وتوزيعها، وبالرغم من أن العالم تغير كثيراً خلال السنوات الـ 13 التي سبقت هذا الجزء، إلا أن بعض الأشياء لا تتغير أبداً.. مثل كيف عندما قرر جيمس كاميرون صنع جزء ثانٍ، قام بتوسيع القصة السابقة وتجميلها بطرق مفاجئة وجذابة.

لا يخشى Avatar: The Way of Water من أن يكون غريباً بشكل كبير، حيث يضاعف من العاطفة الكبيرة التي ميزت الفيلم الأول، ويعيد تركيز الحبكة على شخصيات أكثر إثارة للاهتمام، ونعم.. يجب أن نقول ذلك: يضع معياراً مرتفعاً جديداً للمؤثرات البصرية في الأفلام مرة أخرى.

يسد The Way of Water الفجوة الكبيرة بين الفيلمين من خلال مقدمة مكثفة تشرح ما حصل بعد انسحاب البشر المتعطشين للموارد الطبيعية في كوكب باندورا، وأنشأ الطيار المنشق والذي أصبح الآن نافي طوال الوقت جايك سالي (سام ورثينغتون) ونيتيري (زوي سالدانا) أسرة بصفتهما الزعيمين الجديدين لقبيلة أوماتيكايا (Omaticaya). وتشتمل تلك العائلة على 3 أطفال بيولوجيين وطفلين بالتبني، وهي الدافع وراء قرار جيك ونيتيري بنفي نفسيهما بعد عودة سكان السماء لاستئناف نهبهم بقيادة الجنرال أردمور (إيدي فالكو) غير الموجود عملياً. تقدم هذه المشاهد المبكرة الكثير من الشرح، وتسلط الضوء على تفاصيل مهمة حول الوضع الراهن وطبيعة علاقات معينة.

يمتد The Way of Water على 190 دقيقة كاملة، ودائماً ما يجد وقتاً للعودة للوراء وتعزيز عناصر الحبكة الأكثر أهمية، لكن هذا يعني أن المتفرج أحياناً سيبحث عن اسم شخصية أو مكانها في التسلسل الهرمي الاجتماعي. يراهن كاميرون على الانغماش والتعايش بما حققته أكثر من 10 سنوات من التطور التكنولوجي لتجسيد باندورا على الشاشة، والنتائج تتحدث عن نفسها.

وبالرغم من أننا نقضي بعض الوقت في الغابات بالفيلم الأول، إلا أن الغالبية العظمى من The Way of Water تدور في أراضي قبيلة ميتكايينا الملاحية، ويشبه النظام البيئي النابض بالحياة تحت الماء لوحة ألوان أشبه بالحلم ليبدع كاميرون العمل عليها. تنكسر ألوان قوس قزح المضيئة من النباتات في الأعماق عبر السطح المتحرك مثل الشفق القطبي، ويرتد غروب الشمس في الأفق الواسع على الأمواج ويلقي على الشواطئ لوناً أرجوانياً، وتعزز الحياة البحرية المصممة بعناية الإحساس بأن باندورا هو عالم حي ويتنفس أكثر مما فعل أفاتار، لكن عندما يحين الوقت لتفجير كل هذا الهدوء لصالح الآكشن الضخم، لن يكون من المفاجئ أن يقدم كاميرون كل الروعة التي نتوقعها. حتى أكثر مشاهد الآكشن فوضوية تم تصويرها بشكل واضح وبوتيرة مثيرة، مثل مشهد غارة مبكر على شحنة من المنظمة الحربية التي تعود للانتقام واستغلال ثروات باندورا، ويتضمن خروج قطار عن مساره، والذي جعل المشاهد مذهولاً بمدى الدموية التي حملها الدمار.

لا زالت اهتمامات كاميرون المتعلقة بالبيئة هي العمود الفقري لحبكة Avatar الأكبر، كما يحاول إرسال رسالة واضحة مفادها أن النافي الأخيار وأشرار الجيش أكثر أهمية كمجموعة من الأفراد.

ويعيد كاميرون شخصية مايلز كواريتش للممثل ستيفن لانغ كشرير رئيسي للفيلم. كانت شخصية مايلز مفرطة الرجولية تبدو قديمة حتى في 2009، ولم يكن أكثر من مجرد وعاء يضم أسوأ الأوجه من مواضيع أفاتار حول الاستعمار، لكن حماس لانغ وأدائه أبقيا الشخصية مثيرة للاهتمام. لكنه يحصل على فرصته الثانية للانتقام بفضل حصوله على جسد نافي خاص به، وتجعله براعته الجسدية التي حصل عليها حديثاً أكثر تبجحاً عما كان عليه بالفعل. لا يتم تجسيد ثأره الشخصي باستخدام حوارات طويلة حول طبيعة الحياة، بل يتم تجسيدها بالحقيقة البسيطة أنه حتى عند الحصول على فرصة جديدة للحياة، لا زال يسعى للقضاء على عائلة سالي.

يتمكن لانغ من لفت الأنظار من دون جهد، مع كل هدوء الكولونيل وهو يمسك جمجمته البشرية عالياً بأسلوب هاملت، لكن هناك بعض الطبقات الجديدة للشخصية التي توحي أنه سيكون هناك عمق أكثر من الوقت الذي يوفره The Way of Water (نعم حتى بطول أكثر من 3 ساعات). فيلم The Way of Water ليس في عجلة من أمره لتوسيع عالم السلسلة، وبعد مرور أكثر من عقد من الزمان على رؤية إيجابيات وسلبيات سرد القصص المترابطة، فإن ذلك يخدم التجربة جيداً.

بفضل نقل التركيز إلى الجيل التالي، فإن لدى The Way of Water مساحة أكبر بكثير لحس الفكاهة مقارنة بسابقه ذو الأسلوب الجاد. يتشاجر أطفال جيك ونيتيري ويتناحرون، ويدخلون في تعارك مع رفاقهم الجدد، لكن الأهم من كل شيء، هو أنهم متوحدون معاً. يستثمر كاميرون الكثير من الوقت في الابنين المتوسطين لواك وكيري كممثلين جديدين لمحاربي النافي وميولهم الروحية، حيث يكافح كل منهما لفهم مكانته. لا يحصل سبايدر، وهو الطفل البشري الذي تبنته عائلة سولي، على الكثير من الوقت مع أشقائه بسبب كيفية تقدم القصة، ولكن طاقته الحماسية وحس الفكاهة لديه يساعدانه على التميز. لا يلعب الطفلين الأكبر والأصغر بعائلة سولي دوراً كبيراً، ويضيعان وسط الأحداث، باستثناء الوقت الذي يجب أن يتعرض فيه أحدهم للخطر للحفاظ على تقدم الحبكة.

يتضاءل دور جيك ونيتيري في القصة نسبياً مع احتلال أطفالهما مركز الصدارة، ولا بأس بذلك. إن جيك ليس شخصية أكثر إثارة للاهتمام مما كان عليه في المرة السابقة، لكن لديه فائدة هنا كشخصية أب قاسية لأطفاله يكافحون من أجل العيش. أما شخصية نيتيري فهي ليس لديها الكثير للقيام به، وفي غالب الوقت تعمل كداعمة لأطفالها مع جيك المشتت. وينطبق الأمر أيضاً على زعيمي قبيلة ميتكايينا، اللذين يلعب دوريهما كليف كورتيس وكيت وينسلت، وغالباً ما نشعر أنهما زائدين عن الحاجة في الفيلم.

رغم أن الغالبية العظمى من المناورات التقنية في The Way of Water تؤتي ثمارها، إلا أن العثرات في هذا المجال أكثر وضوحاً. وعلى وجه التحديد، يبالغ كاميرون في كيفية تجسيد أحد أبناء جيك ونيتيري. تمثل سيغورني ويفر صوتياً وباستخدام تقنية التقاط الحركة شخصية كيري، الابنة الأكبر لسولي، وارتباطها بالدكتورة الراحلة غيس أوغسطين (ويفر أيضاً) هي نقطة مهمة بالقصة، لكن اختيار ويفر نفسها للعب تجسيد أصغر سناً يسبب التشتيت بشكل مستمر. لا يتعلق الأمر بفكرة قيام شخص بالغ بلعب دور طفل بتقنية التقاط الحركة، بل بأن سيغورني ويفر هي من تلعبها. بالطبع تقدم ويفر أداءً متألقاً، لكن استخدام صوتها بوضوح وتصغير جسمها النافي لا يكفي تماماً لتعويض شعور سماع صوت أيقونة (وهي أيقونة في أفلام كاميرون بحد ذاته) وهي تنتقل إلى جسد مراهقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى