المهرجانات العربية

«قطرات» السوري يتوّج بالجائزة الأولى في «مهرجان مزدة للأفلام القصيرة»

مزدة (ليبيا) ـ «سينماتوغراف»

نال الفيلم الروائي السوري القصير “قطرات” عن سيناريو وإخراج لأيهم عرسان، وإنتاج المؤسسة العامة للسينما بسوريا الجائزة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان مزدة الدولي للأفلام القصيرة في ليبيا.

وقال المخرج أيهم عرسان “هي المشاركة الثانية لي في مهرجان مزدة الدولي للأفلام القصيرة، حيث سبق أن حصل فيلم ‘كبسة زر’ على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في دورته الثانية في العام 2017، وها نحن اليوم نحصل على الجائزة الأولى في المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته الرابعة”.

وأضاف المخرج “أشعر بالسعادة والفخر لحصول الفيلم على هذه الجائزة في المشاركة المهرجانية الأولى له، وفي ظل منافسة شديدة بين عدد كبير من الأفلام التي شاركت في المهرجان من حول العالم، فقد كانت هناك أفلام عربية وأفلام من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا”.

وحول الفيلم قال عرسان إنه يتحدّث عن ذلك الألم الذي يتعايش ويتصادق معه الإنسان فتصبح نكسات الحياة وصدماتها وكأنها أمر عادي ضمن ما هو متوقّع ومنتظر، وكيف يمكن استنهاض الأمل من وسط اليأس، ويوضّح أن “القطرات هي شخصيات الفيلم، إنها جزء من نهر الحياة الذي أفترضه وما نحن إلاّ قطرات صغيرة في هذا النهر”.

والفيلم من بطولة كلّ من شكران مرتجى جلال شموط، روبين عيسى، بسام لطفي، إنانا الراشد، منيب أربيل، نور خلف، عبدالزامل ومرمر عرسان.

وحول جديده السينمائي، قال “أعمل حالياً على مشروع سينمائي جديد مع المؤسسة العامة للسينما، وأتمنى أن يرى النور قريباً”، متمنيّا أن تُتاح له الفرصة لإنجاز أفلام سينمائية أخرى تصل إلى قلوب الجماهير وتحصد الجوائز من المهرجانات العالمية.

واهتم الكاتب والمخرج السينمائي السوري أيهم عرسان بموضوع الأطفال والمرأة، وشكلا لديه هاجساً فنياً ظهر جلياً في العديد من الأعمال التي أخرجها للسينما. وهو الذي قدّم فيلم “كبسة زر” وكان للأطفال حضور كبير فيه، وحقّق به ست جوائز سينمائية على مستوى الحضور العربي عام 2017.

كما أنجز بعده فيلم “قهوة سخنة”، وفاز نص فيلمه “حلم” بجائزة مسابقة السيناريو عام 2017، وشارك لاحقاً في المسابقة ذاتها بنص حمل عنوان “جواد”، وفيه يقدّم عرسان الأب كقدوة لابنه، وكيف يكون شعور الطفل عندما يفتقد قدوته في حياته.

وفي بقية جوائز المسابقة حصّل الفيلم الفلسطيني “قليل من الحب” للمخرج فتحي عمر على المركز الثاني، فيما حصل فيلم “الصدمة” للمخرج موسيز كيبامبي من الكونغو على المركز الثالث.

ونال فيلم “الصياد الأحمق” للمخرج عبدو شاهين من سوريا على جائزة الأديب أحمد إبراهيم الفقيه حامل اسم الدورة الرابعة، كما مُنحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين فيلمي “1 + 2 للمخرج وسام الهمالي من ليبيا و”قطرات ماء” للمخرج محمد الإمارة من العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى