بلاتوهات

«قمرة 2018» يعرض 17 فيلماً للخبراء ومواهب سينمائية واعدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

ضمن فعاليات النسخة الرابعة من ملتقى قمرة السينمائي 2018 الذي يقام من 9 إلى 14 مارس، تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام مجموعة من 17 فيلماً مميزاً من صناعة خبراء قمرة السينمائيين ومواهب سينمائية واعدة مشاركة في هذه النسخة.

وفي هذا الإطار، قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “توفر عروض أفلام قمرة فرصة غير مسبوقة لمشاهدة روائع الأفلام في عالم السينما التي قدمها خبراء السينما المميزون، وكذلك أفلام لأصوات ومواهب سينمائية واعدة. وتم اختيار أفلام خبراء قمرة بعناية ودقة لتعكس حرفيتهم العالية ومهنيتهم التي تعبر عن قدراتهم وموهبتهم، بينما تعتبر الأفلام في قسم أصوات جديدة في عالم السينما مرآة لتقنيات السرد القصصي المبتكر والأفكار التي يتبناها الجيل الجديد، وذلك بدعم من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام. ومن خلال هذين القسمين، نؤكد على أنه على الرغم من التقنيات والتغيرات التي تطرأ على صناعة السينما، لا يمكن الاستغناء عن السرد القصصي الأصيل”.

وتعرض مؤسسة الدوحة للأفلام في نسخة هذا العام من قمرة مجموعة من الأفلام المميزة لستة خبراء من رواد السينما: الفنانة والممثلة العالمية تيلدا سوينتن الفائزة بجائزة أوسكار (مايكل كلايتون، علينا التحدث حول كيفن، كارافاجيو)، وساندي باول الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية والفائزة بجائزة أوسكار عن أفضل تصميم أزياء (فيكتوريا الشابة، الطيار، شكسبير العاشق)، والمخرج الأميركي بينيت ميلر المرشح لجائزة الأوسكار (كابوت، كرة المال، صائد الثعالب)، المخرج والكاتب الروسي أندريه زفياغنستيف الفائز بجائزة الأسد الذهبي (ليفياثان، بدون حب)، صانع الأفلام والفنان البصري التايلاندي أبيتشاتبونغ ويراسثاكول الفائز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي الدولي (العم بونمي الذي يستطيع استعادة حياته الماضية، تروبيكال مالادي)، والمخرج الإيطالي جيانفرانكو روسي وهو المخرج الوثائقي الوحيد الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي (نار في البحر، ساكرو جي آر أي).

وتتضمن عروض خبراء قمرة الأفلام التالية:

  • أوكجا” (كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة / 2017)، للمخرج بونج جون هو وبطولة خبيرة قمرة السينمائية تيلدا سوينتون وجايك جيلينهال وآن سيو هيون. يواصل المخرج بونج جون- هو من خلال أحداث فيلم “أوكجا” نقده اللاذع للمجتمعات المعاصرة ذات الطابع العولمي، وتدور أحداثه حول فتاة صغيرة وخنزيرها الضخم الأليف الذي يظهر في صورة مُعدلة وراثيًا؛ حيث ينغمس المشاهد في عالم شديد الظُلمة والتعقيدات التي تُحيكها وحشية الرأسمالية وانعدام مسؤولية الشركات في سعيها نحو الربح والعبودية الحديثة والاستنفاد المتعمد للموارد الطبيعية في العالم الذي نسكنه. وتقوم الممثلة سوينتون بدور الرئيس التنفيذي للشركة لوسي ميراندو وتقدم أداءً مبهراً.
  • فيكتوريا الشابة” (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة / 2009) فازت من خلاله خبيرة قمرة ساندي باول بجائزة أوسكار أفضل تصميم أزياء. الفيلم من إخراج جان-مارك فاليه وبطولة إميلي بلانتن جيم برودبنت وبول بيتاني ومجموعة من الممثلين. يستهل جان مارك فاليه والسيناريست جوليان فيلويس الفيلم بتصوير الملكة فيكتوريا وهي في الأشهر الأخيرة من صباها، وريثة العرش المفترضة المتألقة حيويةً وسحرًا، قبل تحولها من شابةٍ إلى سيدة، من أميرةٍ إلى ملكة، من بيدقٍ على رقعة الشطرنج في سياسات أوروبا في القرن الثامن عشر إلى فتاةٍ ستؤول إليها في يومٍ ما مقاليد الإمبراطورية البريطانية في عصرها الذهبي.
  • آثار” لخبير قمرة السينمائي أبيشاتبونغ ويراسيثاكولا ويستكشف آليات صناعة الأفلام، حيث تلي لقطات التتبع لقطات أخرى تحيد عن المسار الأصلي وتمركز فريق التصوير، مولدةً ما يشبه الانفجار في عقل المشاهِد مع تكشّف المضامين الخفية لطبقات بناء الفيلم شيئًا فشيئًا.
  • العودة” (روسيا/2003) لخبير قمرة السينمائي أندريه زفياغنستيف ويدور حول الشاب إيفان وأخوه الأكبر أندريه وهما أشبه بتوأمين لا ينفصلان، يصابان بصدمةٌ وحماسةٌ بآنٍ معًا عندما يعود أبوهما فجأةً إلى البيت الذي هجره منذ 12 عامًا، وهو الأب الذي لا يعرفانه سوى من صورة خافتةٍ بالية. وفي الصباح الذي يلي عودته، يصطحب الأب ولديه في رحلةٍ لصيد السمك، لكنّ الرحلة التي ربّما توقع الولدان أن تكون ملحمةً أسطورية تعيد وشائج العلاقة بينهم تتحول إلى ما هو غير ذلك.
  • نار في البحر” (إيطاليا / 2016) من إخراج خبير قمرة السينمائي جيانفرانكو روزي حائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 66. تدور أحداث الفيلم في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الصغيرة ويبحث أزمة الهجرة المعاصرة حيث يوثق للمخاطر التي يتعرض لها اللاجئون عند عبور البحر المتوسط مقابل الحياة العادية لسكان الجزيرة. وعلى حدّ تعبير ميريل ستريب، رئيسة لجنة تحكيم مهرجان برلين، فإن فيلم ‘حريق في البحر’، الضروري والملحّ، “يفرض علينا مشاهدته ويرغمنا على الالتزام والعمل.”
  • كرة المال” (الولايات المتحدة / 2011) من إخراج خبير قمرة السينمائي بينيت ميلر وبطولة براد بِت، جونا هِل، فِلب سيمور هوفمان. الفيلم مقتبس من كتاب “كرة المال: فن الفوز واللعب غير النظيف” للكاتب مايكل لويس، ويدور حول فرق كرة المضرب في اوكلاند في موسم 2002 والمدير العام للعبة بيل بين ومحاولته لجمع فريق منافس. عرض الفيلم للمرة الاولى عالمياً في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2011 ورشح لست جوائز أوسكار.

وفي قسم أصوات جديدة في عالم السينما، تحظى الأفلام العشرة بدعم من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام. أربعة من هذا الأفلام “صنعت في قطر” ومن إخراج قطريين أو مقيمين في قطر. تتضمن الأفلام في هذا القسم أربعة أفلام طويلة:

  • موسم الصيد” (الأرجنتين، فرنسا، ألمانيا، الولايات المتحدة، قطر / 2017) هو الفيلم الطويل الأول للمخرجة ناتاليا جاراجيولا ويجور حول مراهق عنيف يعود للانضمام من جديد إلى والده الصياد في الغابات الجنوبية من باتاجونيا. يجبر الشاب على مساعدة والده العجوز في صراعه مع الطبيعة حيث يواجه قدراته على الحب والقتل.
  • طعم الإسمنت” (سوريا، لبنان، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2017) للمخرج زياد كلثوم. وثائقي طويل حول العمال السوريين الذين يعيدون بناء لبنان على الرغم من دمار بلدهم في الحرب الطاحنة. يطرح الفيلم سؤالاً: من سيبني بيوتهم الخاصة؟ فاز الفيلم بجائزة السسترس الذهبية لأفضل فيلم وثائقي طويل في “فيزيون دي ريل” في عام 2017.
  • مدينة الشمس” (جورجيا، الولايات المتحدة، هولندا، قطر / 2017) للمخرج راتي اونيلي وتدور أحداثه في منجم للمنغنيز في بلدة شياتورا في جورجيا أما اليوم فباتت مجرد أطلال تتداعى حول من بقي فيها من سكان. يصطحبنا راتي أونيلي في فيلمه “مدينة الشمس” في رحلةٍ مرهقة عبر هذا المكان ذي المجد الغابر، ليقدم لنا صورةً لمدينةٍ وسكانها لا تختلف عن كثيرٍ من مدننا اليوم، لكنها في الوقت نفسه تعيش على حافّة عالم آخر.
  • على كف عفريت” للمخرجة كوثر بن هنية (تونس، فرنسا، السويد، النروج، لبنان، سويسرا، ألمانيا، قطر / 2017) ويتتبع مريم التي أرادت أن تستمتع ببليلتها في الخارج لكن أمراً فظيعاً يحدث. يستكشف الفيلم ما يمكن أن نفعله مع مرتكب الجريمة الذي هو في الوقت نفسه منفذ العدالة.

أما الأفلام القصيرة الستة التي ستعرض في قسم أصوات جديدة في عالم السينما فهي:

  • تشويش” (لبنان، ألمانيا، أسبانيا، قطر / 2017) للمخرجة فيروز سرحال. وتدور أحداثه في بيروت حيث ستعد السكان لمشاهدة مباريات كأيس العالم لكرة القدم لكن حدثاً طارئاً وموجات صوتية غريبة تظهر فجأة.
  • زيارة الرئيس” (لبنان، الولايات المتحدة، قطر / 2017) من إخراج سيريل عريس. فيلم ساخر تقع أحداثه في بلدة صغيرة تعتاش على صيد الأسماك، حيث يبيع نينو الصابون في حانوته ‘سلطان الصابون’. عندما يتلقى مكالمة هاتفية سريّة تعلِمه أن رئيس الجمهورية يريد زيارة حانوته وشراء الكثير من الصابون في إطار حملته لتنظيف البلاد، يقع نينو في حيرة ولا يدري كيف يتعامل مع المسألة.
  • ما اسم هذه اللغة” (العراق، قطر / 2017) للمخرج العراقي مرتضى كزار. فيلم حول رجل أعمى يسير في شوارع بغداد بصحبة عصاه البيضاء ويغلبه النعاس فينام على سطح منزله. وبما أنه يتقن قراءة الكتب بطريقة برايل، فإنه يستمر في قراءة الكتب التي تصف جراح مدينته الحبيبة.
  • ألف يوم ويوم” (قطر / 2017) لعائشة الجيدة فيلم تحريكي قصير يعالج من خلال أسلوبه الخيالي التقليدي قضايا داخلية مثل التضحية والمساواة والشجاعة ويظهر كيف تستحق المرأة اليوم المعاملة الجيدة والمزايا المهمة.
  • “”موسيقى من الداخل” (قطر / 2017) لماجد الرميحي يصور فيلم “موسيقى من الداخل” محاولة تجريبية تستكشف التداخل بين الفضاءات الأسرية والإبداعية، وعلاقتها بالفنانة الأنثى
  • ترياق الفوضى” (قطر/ 2017) للمخرج إدريس الحسن وهدير عمر ويصور المشهد العمراني الدائم التغير في الدوحة. يحاكي هذا الفيلم الوثائقي الصامت الجميل بأسلوب التخيل والتمعن، حيث ينبثق النظام عن الفوضى ويفرض شعورًا بالسكينة للمساعدة على تجاوز الوتيرة المحمومة لصخب العمران والتقدم.
  • تجسيد” (قطر/ 2017) لخليفة المري يحكي فيلم “تجسيد”، وبأسلوب شعري ملهم، قصة تطور قطر التي صارت دولة غنية وذات نفوذ، لكنها مع ذلك احتفظت بتقاليدها العريقة الممتدة عبر القرون. هذا الفيلم عبارة عن رحلة ملهمة من الحياة البرية القديمة إلى حياة الحواضر المعاصرة، توثّق الجمال الأخّاذ في كلا العالمين.

وتتضمن فعاليات قمرة 2018 ورش عمل ولقاءات للمخرجين الواعدين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية مع خبراء السينما الدوليين، وندوات دراسية لصناع أفلام معروفين، وعروض سينمائية لأفلام طويلة من صناعة خبراء قمرة السينمائيين وكذلك الحاصلة على دعم وتمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام، يليها جلسات مفتوحة للأسئلة وجلسات قمرة الحوارية التي تتناول العديد من المواضيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى