أهم العناويننجوم و أفلام

«قوة قاهرة».. فيلم يرصد المشاعر

خاص ـ «سينماتوغراف»

كان الفيلم السويدي «قوة قاهرة ـ Force Majeure» من أكثر الأفلام التي لفتت نظر النقاد في الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي، حتى إن العديد منهم استغرب فوز فيلم الهنغاري «Fehe Isten» بمسابقة «نظرة ما» واكتفاء «قوة قاهرة» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فقط.

وقد تم اختيار الفيلم ضمن القائمة القصيرة للأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لكنه خرج من القائمة النهائية، وذلك بعد أن تقدمت السويد للأوسكار بهذا الفيلم بدلاً من الفيلم السويدي الآخر الحائز على أسد فينيسيا الذهبي «حمامة حطت على الغضن تتأمل في الوجود» للمخرج المخضرم روي أندرسون.

Turist_review_-_CANNES_article_story_large

يؤرخ الفيلم إجازة عائلة سويدية في منتجع للتزلج في فرنسا، وذلك بتقسيم الفيلم إلى فصول بعدد أيام الإجازة. أفراد هذه العائلة هم: الزوج توماس «جوهانيس باه كونكي» والزوجة إيبا «ليزا لوفين كونجسلي» وفيرا «كلارا ويتيرجين» وهاري «فينسينت ويتيرجين». تبدو العائلة مثالية فالأب هو رجل أعمال شاب وزوجته جميلة جداً وطفليهما شقراوين جميلين، ولذلك فأول المشاهد في الفيلم هي صورة لهذه العائلة والتي تبدو كصورة دعائية لعائلة سعيدة. في اليوم الأول، يبدو الجميع منسجماً ومرتبطاً بالآخر. ويبدو الأب المشغول، كما تشتكي الزوجة، يقضي وقته مع أطفاله دون أي منغصات. أما في اليوم الثاني، فيحدث ما يغير مسار الإجازة، حيث يحدث انهيار جليدي في الجبل الذي يطل عليه المطعم الذي تتناول فيه العائلة وجبة الغداء. ووسط الفوضى الذي تعم المكان وتراكض الجميع للخارج خوفاً من أن تغمرهم الثلوج، يترك الزوج عائلته ويذهب بعيداً في تصرف يبدو غريزياً ولكنه يدفع ثمنه لاحقاً.

force-majeure-magnolia-pictures

من الواضح أن السيناريو وحواراته مكتوب بعناية شديدة، فقد أشار، على سبيل المثال، إلى أن الزوج، وعبر تصرفات بسيطة تسبق الحادثة، ليس صادقاً بشكل كامل، وهذا يعكس عدم صدقه مع نفسه أيضاً. كما يحمل السيناريو نظرة ثاقبة في تأمل النفس الإنسانية من خلال رصد ردود أفعال آنية تكشف الكثير عن الأشخاص دون قصد. كما تشمل التفاصيل الصغيرة التي حفل بها، إشارات خاصة، كصوت فرشاة الأسنان الكهربائية التي ترمز إلى الأفعال الآلية اليومية الروتينية، فهناك روتين وهناك أحداث صادمة ومفاجئة تزلزل الرتابة اليومية فلا تعود الحياة كما كانت. ومما تميز به السيناريو أيضاً هو التعبير عن محاولة الزوجين تناسي الموضوع، خاصة أنهم في إجازة يفترض أن تكون سعيدة، ثم فشلهم في إخفاء ما يشعرون به، وعجزهم عن التعامل مع مشاعرهم. وكانت النهاية رائعة في إيضاح أن الأشخاص متشابهين في عدم الحكمة عندما يواجهون الخوف.

Force Majeure 7

لم يكن السيناريو نقطة القوة الوحيدة في هذا الفيلم، فهو فيلم متماسك ومكتمل العناصر. فالتصوير متقن للغاية في كل كادر سينمائي، والأكثر روعة وإتقاناً هو مشهد الانهيار الجليدي. كذلك فمشاهد التزلج حيث البياض يحيط بالشخصيات تشعرنا بانكشاف الشخصيات حيث لا شيء إلا هم، فهم الأكثر بروزاً، وحيث هم أيضاً بكل ما يحملون من مشاعر في مواجهة بعضهم البعض. كما كانت الصورة تختفي أحياناً ولا نشاهد إلا السواد، فيما نسمع أصواتاً غير واضحة وكأننا أحياناً لا نرى كل ما يحدث أمامنا. فليست كل الأشياء واضحة للعين أو مسموعة، هناك فراغات في الحياة يعبئها كل منا بما يكمل ما يراه من زاويته، وهذا ما يحاول الفيلم إيصاله بأكثر من طريقة.

الجدير بالذكر أن هذا هو الفيلم الروائي الطويل الرابع للمخرج والكاتب السويدي روبن أوستلوند، والذي بدأ كمخرج أفلام تزلج. وقد تم ترشيح الفيلم لجائزة الكرة الذهبية «الغولدن غلوب» في فئة الأفلام الأجنبية، كما حاز على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان أشبيليه للأفلام الأوربية.

شاهد التريللر الخاص بفيلم Force Majeure :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى