أحداث و تقارير

«كاركورت» فيلم مصري قصير في «كان».. يخاطب السينما العالمية

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أوجد الفيلم القصير «كاركورت» حالة من السعادة والتفاؤل لدى صناع السينما والأفلام القصيرة، وذلك عقب وصوله إلى قائمة الترشيح في مهرجان «كان السينمائي الدولي» للمنافسة على جوائز تلك المسابقة، وهو الترشيح النهائي من جانب القائمين على المهرجان.

وقال الكاتب والمؤلف روبير الفارس، إنه لم يكن يتوقع وصول الفيلم إلى «كان» السينمائي على عكس مخرجه مينا سليمان، مشيراً إلى أنه يتمنى أن يكون هناك تمثيل مشرف للفيلم في المهرجان الذي أرسل خطاب الترشّح إليهم قبل ساعات.

وأكد روبير الفارس، أن الفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة له بعنوان «مجاملة»، مضيفاً أن المخرج مينا سليمان عندما قرأها عام 2016 قرر تحويلها الى سيناريو فيلم قصير ومن هنا ولدت فكرة العمل الفني.

وبيّن الفارس، أنه لم يكن يتوقع تحويل القصة إلى فيلم على عكس رؤية المخرج الذي يحمل الجنسية الكندية ويعي تماماً ما تتطلبه السينما العالمية، حيث خاطبهم بلغتهم وتحولت القصة من مخاطبة الأفراد إلى السينما العالمية.

وعقّب الكاتب المصري أن الفيلم اشترك قبل فترة في مهرجان أقيم في بوليوود وحصل على جائزة أحسن فيلم، وكذلك في مهرجان إسطنبول للأفلام القصيرة وحصل على ذات الجائزة، منوهاً بأن الفيلم يتناول فكرة الحرب والخيانة التي يمر بها العالم.

وعن إمكانية عرضه في مهرجان عربي أو القاهرة السينمائي الدولي تحديداً، أكد الفارس أنه كان يتمنى مشاركته لكن توقيت العرض هو الذي يحسم الأمر.

وأكد أنه سيحضر عرضه في فرنسا لا سيّما أنه يتوقع حصوله على جائزة لأن الفكرة ستعجب الغرب لأن مخرج الفيلم يعتمد على صورة جيدة، إضافة إلى أن لديه مهارة صناعة فيلم يخاطب العالم خاصة أن السينما لغة عالمية.

وكان روبير الفارس، قد دوّن منشوراً عبر «الفيسبوك»، قائلاً: «وكان وكان وكان.. وصلنا لمهرجان كان.. فيلم (كاركورت) المأخوذ عن قصتي القصيرة (مجاملة) سوف يشارك في مهرجان كان للأفلام القصيرة، مبروك للمخرج المبدع مينا سليمان وفريق العمل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى