زووم ان

«كان السينمائي الـ 76» ينطلق بفيلم سعودي – فرنسي مشترك

 كان (فرنسا) ـ عبد الستار ناجي

صباح اليوم عيد، حيث تزينت مدينة كان الفرنسية لاستقبال عرسها السينمائي الدولي في دورته السادسة والسبعين لعام 2023، وبحضور كوكبه من أهم صناع السينما ونجومها ومبدعيها الذين شدوا الرحال صوب شاطئ الـ «كروازيت» الجميل العامر بذكريات النجوم والأفلام والمنجزات السينمائية الخالدة في ذاكرة صناعة الفن السابع.

ومن الرائع أن يقترن حفل افتتاح الدورة الجديدة بفيلم “جان دي باري” للمخرجة الفرنسية الجزائرية الأصل ماوين، باسم المملكة العربية السعودية حيث التعاون والإنتاج السينمائي المشترك الذي يجمع السعودية مع فرنسا، حيث أسهمت السعودية في تمويله عبر «مهرجان البحر الأحمر»، وهو ما يمثل انجاز سينمائي يؤسس لمرحلة جديدة من تاريخ ومسيرة السينما في السعودية.

والفيلم الجديد من بطولة النجم الأميركي القدير جوني ديب، وهو أول أعماله السينمائية بعد المشاكل التى تعرض لها من قبل زوجته السابقة، وقد كادت تلك المشاكل أن تؤدي بمستقبله الفني لولا نهايتها قانونياً لصالحة وعودتها إلى النشاط الفني من جديد.

ويروي فيلم – جان دي باري حكاية جين فوبرنييه، وهي امرأة شابة من الطبقة العاملة متعطشة للثقافة والمتعة، ذكائها وجاذبيتها لتسلق درجات السلم الاجتماعي واحدة تلو الأخرى. أصبحت المفضلة للملك لويس الخامس عشر الذي، غير مدرك لمكانتها كبائعة هوى، ويستعيد من خلالها شهيته للحياة، وتنتقل جين إلى فرساي، حيث أثار وصولها فضيحة كبري.

وتجمع المسابقة الرسمية للمهرجان كوكبة من أهم الصناع الذين فاز بعضهم بالسعفة الذهبية مرة ومرتين، وكل منهم يسعي إلى إنجاز سينمائي جديد، ومن أبرز الحضور المخرج البريطاني كين لوش مع فيلمه – البلوط القديم – والذي يتناول به حكاية مجموعة من المهاجرين العرب السوريين في المملكة المتحدة. ونشير إلى أن كين لوش حاصل على السعفة الذهبية مرتين.

ومن الأسماء البارزة كذلك، الفنلندي اكي كيروسماكي والتونسية كوثر بن هنية التى سيعرض لها فيلم بعنوان (البنات الأربعة)، والإيطالي ناني موريتي (حاصل على السعفة الذهبية)، و الياباني هيروكازو كوري ايدا، والتركي نوري بليج جيلان (حاصل على السعفة الذهبية) والايطالي ماركو بلوخيو وغيرهم من كبار الأسماء.

ومن أبرز النجوم العرب الذين سيتواجدون في كان هذا العام منهم النجم العربي القدير حسين فهمي – رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، والنجمة التونسية هند صبري عن فيلم “بنات ألفه“.

بالإضافة لكوكبة من نجوم السينما العالمية ومنهم روبرت دونيرو وليوناردو دي كابيرو ومعهم المخرج القدير مارتن سكورسيزي الذى سيقدم فيلمه الجديد – قتله زهرة القمر – وتوم هانكس وجوني ديب وماوين وهاريسون فرود وسكارليت وساندرا هيلر ومارغيت روبي وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى