المهرجانات الأجنبية

كان السينمائي | صراع السلطة في أروقة الأزهر يرصدها «صبي من السماء»

كان ـ «سينماتوغراف»

يشارك فيلم «صبي من السماء» للمخرج طارق صالح، السويدي من أصول مصرية، في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته الخامسة والسبعين، والتي تقام في الفترة من 17 إلى 28 مايو الجاري.

يبدأ الفيلم بمشهد وفاة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر، أمام طلابه، وهي بداية صادمة، ربما تعيد للأذهان مسلسل «البابا الشاب» للمخرج الإيطالي باولو سورينتينو، الذي تناول صراع السلطة في الفاتيكان.

تدور أحداث الفيلم حول شاب من أصول قروية يدعى آدم ويحصل على منحة للدراسة في جامعة الأزهر. وفي بداية العام الدراسي يلتقي الإمام الأكبر شيخ الأزهر بالطلبة الجدد، ولكنه يتوفى إذ فجأة أمام الطلبة. ويبدأ إثر ذلك الصراع والنزاع داخل المؤسسة الدينية والعلمية العريقة على من يخلف الشيخ وعلى من سيمتلك زمام الأمور في المؤسسة التي تعد مرجعا دينيا لملايين المسلمين.

وقال صالح متحدثاً عن فيلمه «أود أن أصطحب المشاهد معي في عالم لم تصوره الكاميرا من قبل. إنه ليس فيلما عن الإسلام، ولكنه عن الأيديولوجيا وحرب الأفكار. إنه طرح سياسي أكثر من كونه طرحاً دينيا».

وتناول القضايا الشائكة والفساد السياسي والمؤسساتي ليس بالأمر الغريب على صالح، فهو مخرج فيلم «حادثة النيل هيلتون» الذي استقى أحداثه من قضية مقتل المغنية اللبنانية، سوزان تميم، بتحريض من رجل أعمال مقرب من السلطة في مصر. الفيلم من بطولة ممثلين فلسطينيين وهم توفيق برهوم، محمد بكري، مكرم خوري، والممثل اللبناني فارس فارس، والممثل المصري عمرو مسعد وعدد آخر من الممثلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى