أحداث و تقارير

«كان السينمائي» يختار برتران بونيلو لرئاسة تحكيم «سينفونداسيون»

«سينماتوغراف» ـ طاهر مسفك

أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي أن المخرج الفرنسي الكبير (برتران بونيلو ـ Bertrand Bonello) سيتولى رئاسة لجنة تحكيم  مسابقة الأفلام القصيرة والأفلام الموازية، والتي تحمل اسم (سينفونداسيون) خلال دورته الـ71 والتي تقام في الفترة 8-19 مايو المقبل، وذلك خلفاً للمخرج الروماني كريستيان مونجيو الذي ترأس الدورة الماضية.

واستطاع بونيلو منذ أول أفلامه (Something Organic)، وحتي آخرها (Nocturama)، أن يحجز مكاناً فريداً في المشهد السينمائي، من خلال سبعة أفلام روائية وثمانية أفلام قصيرة، كلها مميزة للغاية، كما بدأت علاقته مع «ـمهرجان كان» منذ عام 2003، وقدم بالتوالي أفلام ( Tiresi، House of Tolerance، وSaint Laurent).

ويبحث بونيلو في معظم أفلامه عن الهوامش المضطربة لأفكارنا ورغباتنا، وهي الأسئلة التي تشغله غالبيه الوقت مع إثارة الجدل بكمية الجرأة المتاحة لدرجة قد يجدها البعض استفزازية ويراها الآخر تحريضية جاذبة كأسلوب سينمائي.

ويظل فيلم (Nocturama) الذي عرض لبونيلو في عام 2016 والذي ابتعد تماماً عن خطه المعروف، هو الأهم ليس لتناوله موضوع الإرهاب في فرنسا فحسب ولكن لأنه صور عمله دون أي ربط له بالإسلام، أو حتى بالعرب، بخلاف ما يروج له الإعلام في فرنسا، كما أنه لا توجد أية تلميحات لأي تطرف اجتماعي أو ديني لأحد من أبطاله الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى