المهرجانات الأجنبية

«كان السينمائي» يهدي دورته الـ 75  إلى «السينما الهندية»

كان ـ «سينماتوغراف»

أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي إهداء دورته القادمة التي تقام في مدينة كان في الفترة من 17 إلى 25 مايو للسينما الهندية، حيث تحتفل الهند بالذكرى الخامسة والسبعين لاستقلالها، في الوقت الذي يحتفل فيه مهرجان كان بعيده الخامس والسبعين – وهي علامة فارقة لكليهما، ويقدم المهرجان مجموعة من الأفلام الهامة للمخرج الراحل «ساتياجيت راي» الذي توفي عام 1992 عن عُمر ناهز الـ70 عامًا.

واشتهر ساتياجيت راي بتقديم أفلام  جاده بعيدًا عن السينما التجارية التي بجب ان تتضمن مجموعه من الاستعراضات الغنائية الراقصة.

ومع أكثر من 3000 فيلم يتم إنتاجها سنويًا، تعد الهند أكبر منتج أفلام في العالم. بصرف النظر عن بوليوود، فإن البلاد هي موطن لأكثر من 30 صناعة أفلام إقليمية، ومن المتوقع أن يدر قطاع الأفلام فيها 2.6 مليار يورو بحلول عام 2024.

وكواحد من أبرز مكانة الهند كدولة الشرف، تم التخطيط لعرض خاص لفيلم هندي كلاسيكي مرمم، من إخراج المؤلف الهندي ساتياجيت راي ، كجزء من اختيار مهرجان كان الكلاسيكي. بالإضافة إلى ذلك، ستقام عروض عالمية لمجموعة مختارة من الأفلام الهندية في سينما أولمبيا.

وسيكون منتدى الهند أول حدث يفتتح برنامج مؤتمر Marché du Film يوم الخميس 19 مايو وسيضم شخصيات مرموقة من الهند ومن جميع أنحاء العالم على خشبة المسرح الرئيسي. ستضم حلقة النقاش ، “الهند: مركز المحتوى في العالم” ، سكرتير وزارة الإعلام والإذاعة بالحكومة الهندية ، أبورفا تشاندرا ، ورئيس المجلس المركزي الهندي لتصديق الأفلام ، براسون جوشي ، والمخرج الهندي المخضرم شيخار كابور ، من بين الآخرين.

ومثل كل عام، سيعود جناح الهند إلى مهرجان كان في القرية الدولية الشهيرة. سيعرض جناح الهند ، الذي سيتم افتتاحه رسميًا يوم الأربعاء 18 مايو ، السينما الهندية بكل تنوعها اللغوي والثقافي والإقليمي وسيكون بمثابة منصة تواصل للمندوبين من جميع أنحاء المجتمع العالمي. يهدف الجناح إلى إقامة شراكات دولية في تصوير الأفلام، والتوزيع، والإنتاج، وتطوير السيناريو، والتكنولوجيا، والترويج لمبيعات الأفلام وتوزيعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى