أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات الأجنبية

«كان 2015»: نظرة سريعة على مخرجي أفلام المسابقة الرسمية

 خاص ـ «سينماتوغراف»

في دورته الجديدة الـ68 والتي تنطلق 13 مايو المقبل وتستمر حتى يوم 24 من الشهر نفسه، تشهد المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي لعام 2015، حضورا مميزا لأبرز المخرجين من أنحاء العالم، ومن أهم الأسماء المشاركة والمتنافسة على السعفة الذهبية المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، والذي يشارك بفيلم «شباب  ـ Youth»، وكانت آخر إنجازات سورينتينو السينمائية فوز فيلمه «الجمال العظيم»  عام 2013 بأوسكار أفضل فيلم أجنبي، وبجائزة الفيلم الأوروبي لأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل ممثل.

 كما يشارك المخرج الصيني المعروف جيا زانكغي بفيلم بعنوان «Mountains May Depart». وقد كان زانكغي أحد أعضاء لجنة التحكيم في المهرجان العام الماضي، وله عدة أعمال معروفة فاز أحدها وهو «لمسة خطيئة» بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان عام 2013 كما فاز قبلها فيلمه «حياة جامدة» عام 2006 بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا. وكعادة أفلام زانغكي التي تتكون من عدة قصص أو مراحل، ففيلمه المقرر عرضه في المسابقة يتناول ثلاث مراحل زمنية وهي التسعينات والوقت الحالي والمستقبل عام 2025.

غوس فان سانت

وكذلك من الأسماء المعروفة والمشاركة في المسابقة الرسمية هناك المخرج الأميركي غوس فان سانت والذي سبق لفيلمه «الفيل» أن نال السعفة الذهبية عام 2003. كما أنه رشح للأوسكار مرتين عن فيلميه «جود ويل هانتينغ» عام 1997 و«ميلك» عام 2008. ويروي فيلمه الجديد «The Sea of Trees» قصة رجل أمريكي «يقوم بدوره ماثيو ماكونهي» يود الانتحار ويتعرف على رجل ياباني «كن واتانابي» تائه في غابة، ويحاول الاثنان البحث عن مخرج.

تود هاينز

ومن المشاركات الأميركية أيضاً لهذا العام فيلم «كارول» وهو الفيلم الجديد لتود هاينز مخرج فيلم «أنا لست هناك ـ I Am Not There» عام 2007 وفيلم «بعيداً عن الجنة ـ Far From Heaven» عام 2002، وتلعب بطولة هذا الفيلم كيت بلانشيت، وقصته مقتبسة من عمل للروائية باتريشيا هايسميث، التي اشتهرت بكتابة أعمال التشويق النفسية.

دينيس فيلينوف

كما يشارك المخرج الكندي دينيس فيلينوف بفيلم من إنتاج الولايات المتحدة بعنوان Secario وكان المخرج قد لفت الأنظار له عام 2010 بعد إخراجه فيلم «حرائق ـ Incendies» والذي ترشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي ثم قدم عام 2013 فيلمي «سجناء ـ Prisoners» و«العدو ـ Enemy».

ماتيو جاروني

ويقدم المخرج الإيطالي ماتيو جاروني فيلماً من بطولة سلمى حايك يحمل عنوان «The Tale Of Tales»، وهو المخرج الذي نال فيلمه «غومورا ـ Gomorrah» جائزة الفيلم الأوروبي لأفضل إخراج عام 2008، كما حاز فيلمه «واقع ـ Reality» عام 2012 على الجائزة الكبرى من مهرجان كان والتي تمنحها عادة لجنة التحكيم، وتلي السعفة في الأهمية.

كما يشارك المخرج الياباني هيروكازو كوريدا والذي نال فيلمه «الولد مثل أبيه ـ Like Father, Like Son» عام 2013 جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان، ويشارك هذه المرة بفيلم بعنوان «Our Little Sister».

كما يشارك المخرج التايواني يو هسياو هسين والذي يعد من أهم أسماء مخرجي الموجة التايوانية الجديدة، بفيلم The Assassin وقد سبق للمخرج ذي الثامنة والستين عاماً أن حاز على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان عام 1993 عن فيلم The Puppetmaster، كما حاز فيلمه «مدينة للحزن ـ A City of Sadness» عام 1989 على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا.

FRANCE-FILM-FESTIVAL-CANNES

 وهناك أيضاً فيلم الفرنسي جاك أوديار بعنوان «Dhapeen»، وقد سبق لأوديار أن نال جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان كان وجائزة السيزار الفنرنسية لأفضل فيلم عن فيلمه «نبي ـ A Prophet» عام 2010.

festival-de-cannes-2015-copier

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى