المهرجاناتالمهرجانات العربيةكتب سينمائيةمهرجان القاهرةمهرجانات

كتاب أمل الجمل يركز على مشاركات الأفلام المصرية في ثلاثة مهرجانات كبرى مع إطلاله على الأوسكار

ضمن أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي
كتاب أمل الجمل يركز على مشاركات الأفلام المصرية
في ثلاثة مهرجانات كبرى مع إطلاله على الأوسكار
خاص ـ “سينماتوغراف”، تصوير: منال الليثي
شهدت قاعة المجلس الأعلى للثقافة بمصر، ظهر أمس الأثنين، حفل توقيع كتاب “الأفلام المصرية والمهرجانات الدولية الكبرى”، للناقدة الدكتورة أمل الجمل، وذلك ضمن أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 36.
 
وقالت الجمل، إن الكتاب يركز على ثلاثة مهرجانات كبرى، هي “فينسيا، كان، برلين”، مع إطلالة على مهرجان الأوسكار، من خلال معلومات موثقة بالمستندات حول مشاركة مصر في المهرجانات الدولية.
 
وأضافت أنها لم تكن تنوي الكتابة ثانيًا لأنه ليس لها أي مردود أدبي أو معنوي، مجرد مردود يجعل الطفل يعيش حياة كريمة، وعندما طلب مني عمل كتاب لمهرجان السينما كنت فخورة لترشيحي لذلك.
 
 
وتابعت: بدأت رحلة بحث عن المستندات من سوق الأزبكية، وشارع الشريف، لأنهم يجمعون أخبار المهرجانات من الجرائد، وذهبت للمركز الكاثوليكي لأنه يوثق للأفلام، وتابعت مسيرة الفن بالهيئة العامة للكتاب.
 
وأوضحت أن الأفلام المصرية غالبًا لا تنجح في الاشتراك داخل المسابقات الرسمية بتلك المهرجانات، وحتى إن اشتركت لا تتحصل على الجوائز، هذا يرجع إلى إرسال الأفلام لمهرجانات خطأ، أو بعد انتهاء موعد استقبال الأفلام، أو بيروقراطية الموظف وعدم تنفيذهم قرارات لجنة المهرجانات.
 
وأكملت: قد يرجع الأمر لأهواء لجان التحكيم؛ فهم من يقررون أي الأفلام تدخل ضمن المسابقات الرسمية وأيهم يعرض على هامش المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى