بلاتوهات

كتاب «أيام من حياتي» عن سيرة سعد الدين وهبة يكشف نصف قرن من تاريخ الفن في مصر

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

أقيم مساء اليوم بالمجلس الأعلي للثقافة بدار الأوبرا المصرية حفل توقيع كتاب «أيام من حياتي» جمع وإعداد الكاتب الصحفي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، ويتناول الكتاب سيرة حياة سعد الدين وهبة المثقف الكبير مؤسس الثقافة الجماهيرية والذي لمع اسمه ككاتب مسرحي وسينمائي وتولي رئاسة «القاهرة السينمائي» لعدة سنوات استطاع خلالها أن يستعيد صفة الدولية للمهرجان.

وتحدث د.حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلي للثقافة مؤكداً أن سعد وهبة مثقفاً وفناناً من طراز فريد وأن أعماله السينمائية مثل (زقاق المدق، وآه يابلد) والمسرحية مثل (سكة السلامة، والسبنسة) التي عبرت بصدق عن المجتمع المصري.

ووجه د. فوزى فهمي الشكر للأمير أباظة لدأبه علي تقديم هذا الكتاب المهم كما وجه الشكر للمجلس الأعلي للثقافة علي إصداره للكتاب الذي يفصح عن شخصية مهمة في حياتنا الإبداعية مؤكداً أنه ربطته علاقة خاصة بالكاتب الراحل سعد الدين وهبة الذي أحببته ووثقت فيه، ولم اختلف عليه وانما اختلفت معه واكتشفت ان المعرفة لدي سعد وهبة مرتبطة بالفهم، وقد تطورت العلاقة بيننا إلي حد الافضاء ووجدته نموذج لايتكرر وقدرة علي النضال بلا حدود.

وتحدث الأمير أباظة مؤكداً أن الفضل في ظهور سيرة حياة هذا المثقف الكبير يرجع لسعد الدين وهبة ذاته الذي لم يترك شيئاً في حياته لم يدونه، مشيراً إلي أنه اقترب منه كثيراً وأصدر سبعة كتب عنه وأن الكتاب ليس مجرد سيرة ذاتية له لكنه يكشف عن نصف قرن من تاريخ الفن في مصر.

وقالت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب زوجة الراحل سعد الدين وهبة أنها عاشت معه أعظم أيام حياتها، مع رجل كان حنوناً ولم يؤذ أحداً برغم أن بعض المقربين منه سببوا له ايذاءاً كبيراً وكنت أشفق عليه كثيراً لذلك، كما وجهت الشكر للأمير أباظة وقالت أنه رمز الوفاء في زمن عز فيه الوفاء وأنه يبحث كثيراً في أوراق سعد وهبة ليصدر ما دونه في كتب تحمل فكره وإبداعه.

وتحدث بعض الحضور عنه ومن بينهم سهير عبد القادر التي عملت بجواره مديراً لمهرجان القاهرة السينمائي علي مدي سنوات، مؤكدة أنها استفادت كثيراً من العمل معه وأبدت دهشتها من وقف مهرجان سينما الأطفال الذي أسسه الكاتب الراحل والغت وزارة الثقافة اقامته منذ ثلاث سنوات.

وتحدث مدير التصوير د.سمير فرج عن سعد وهبة، مشيراً إلي علاقة صداقة جمعتهما مؤكدا علي تميز رؤية الراحل ككاتب سينمائي في أفلامه.

وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز أن سعد الدين وهبة استطاع أن يتغلب علي أزمات عديدة حينما كانوا يعرضون مسرحية (إيزيس) في باريس وقام أحد الأشخاص بشراء التذاكر كلها ومع بدء العرض لم يحضر أحد فقرر سعد وهبة فتح أبواب المسرح بالمجان أمام المغتربين العرب.

وقال الفنان سيد عواد الذي عمل معه طويلاً بقطاع الثقافة الجماهيرية أن الوفاء كان أبرز سمات سعد الدين وهبة المثقف والمبدع المستنير الذي عمل معه سنوات طوال بالثقافة الجماهيرية وأنه كان شاهداً علي زواجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى