كتب سينمائية

كتاب جديد عن جان ـ كلود فاندام .. «تجسيد» الحلم الأميركي

باريس ـ «سينماتوغراف»

كتاب جديد للفرنسي ديفيد دا سيلفا (دكتوراه في الدراسات السينمائية وديبلوم من “المعهد الفرنسي للصحافة” في باريس)، بعنوان “جان ـ كلود فاندام وتوائمه: من جان ـ كلود فان فارنْبيرغ إلى ج ك ف د”، عن منشورات “أوماك بووكس” (الطبعة الأولى، 2022).

الكاتب مؤرِّخ سينمائي ومُدرِّس ومُنتج أفلامٍ، أبرزها منتمٍ إلى الفنون القتالية، كـEcho 8، الذي أخرجه تاكاشي هارا وماريا تْران (2021). له كتب عدّة، أحدها عن سيلفستر ستالون، بعنوان “بطل الطبقة العاملة” (منشورات لَتْموتيف، 2016).

كتابه الجديد “أساسيّ” لمحبّي فاندام (مواليد بروكسل، 1960)، وسينما التشويق والحركة. “أيقونة أفلام الفنون القتالية”، بعد تألّقه في Bloodsport لنْويت أرنولد (1988)، يُعتبر فاندام “التجسيد نفسه للحلم الأميركي”. فبفضل شجاعته وعمله الدؤوب، انتقل من حالة مهاجر من دون أوراق رسمية إلى النجومية السينمائية. رغم هذا، عرف مسارُه المهني اضطراباتٍ حقيقية، وفوضى خانقة (إدمان على المخدّرات، أخطاء إعلامية)، حاصلة كلّها بعد نجاحه: “إنّها فجوة حقيقية بين المجد والانحدار”، كما يكشف كتاب دا سيلفا، الذي يُشير إلى أنّ الممثل البلجيكي متمكّن من التعافي، بـ”إعادة ابتكار نفسه على الشاشة الكبيرة، بفضل مخرجين موهوبين، ومشاريع سينمائية أصلية”.

الكتاب ثريّ بصُور فوتوغرافية مُلتقطة في بلاتوهات التصوير، غير منشورة سابقاً، إلى حوارات خاصة به مع عددٍ ممن عمل معهم، كالمخرجين شيلدون لاتّيش (Full Contact) وبيتر هيامز (Timecop) وبيتر ماكدونالد (Legionnaire)، والممثلين دنيس تشان (Kickboxer) وداميان شابا (Street Fighter) وباولو توشا (Bloodsport)، بالإضافة إلى كتاب سيناريوهات، كتشاك بْفارّير (Hard Target) ولورنس ريغّينز (Replicant) وكريستوفر كوسبي (Bloodsport). هناك أيضاً منتجون، كديمتري لوغوتِتيس (Kickboxer Vengeance) ومايك ليدر (Pound Of Flesh) وغيرهم.

يُحلِّل ديفيد دا سليفا، في كتابه هذا، مسيرة جان ـ كلود فاندام، وازدواجيته شبه الدائمة (شخصية ثنائية القطب، أدوار مزدوجة في السينما)، ما يجعل بحثه هذا “أول كتاب تحليلي للفيلموغرافيا الكاملة لممثل متخصص بالفنون القتالية”، بهدف إبراز “اهتماماته الموضوعية والجمالية كلّها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى