كتب سينمائية

كتاب جديد يسلط الضوء على «العصر الذهبي» للفيلم الصيني المستقل

«سينماتوغراف» ـ متابعات

في كتاب جديد للكاتبة كارين ما، يحمل عنوان «جيل الألفية الرقمي الصيني»، سلطت من خلاله الضوء على أن الإنترنت والتقنيات الرقمية الجديدة سمحت للفيلم المستقل بالإزدهار في الصين على مدى العقدين الماضيين.

وأشارت إلى أن صانعو الأفلام في المناطق الريفية في الصين علموا أنفسهم صناعة الأفلام، وتجنبوا استوديوهات الإنتاج الكبرى، وعرضوا أعمالهم مباشرة على الجماهير عبر الإنترنت، مما سمح للقصص الريفية الأصيلة بتحدي الروايات الحضرية المهيمنة.

وكما تقول الكاتبة كارين ما، تهدد الرقابة الأكثر صرامة الآن “الفترة الذهبية” التي استمرت من منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى منتصف عام 2010.

وفي تفاصيل كتابها الجديد، جيل الألفية الرقمي الصيني، أجرت الكاتبة مقابلات مكثفة مع صانعي الأفلام المستقلين الصينيين الذين ولدوا في الثمانينيات تقريبًا وركزوا عملهم على مناطقهم الأصلية في الصين، بدلاً من المدن الكبرى في البلاد.

وكتبت كارين ما، أن صانعي الأفلام هؤلاء “كانوا من بين الأوائل في قراهم الذين احتضنوا الهواتف المحمولة والإنترنت وغيرها من التقنيات الحديثة، “وهذا مكنهم من التساؤل بهدوء ولكن عن عمد مع روايات بيت الفن المحفزة للتفكير، الصورة الرسمية الفريدة للصين الحضرية المجيدة.”

واستلهمت الكاتبة تأليف كتابها بعد مشاهدة الأفلام المستقلة الصينية في بكين في أوائل عام 2010، مما أكد لها “شكوكها التي طال أمدها – من أن الأفلام التجارية الجذابة في دور السينما الصينية العادية لم تروي نصف قصة الصين الحديثة.

وأشارت ما، إلى أن تشين كايج وتشانغ ييمو، وهما من عظماء المخرجين السينمائيين الصينيين، قد أخرجا أفلامًا شهيرة مثل “رفع الفانوس الأحمر” و”وداعي محظية” في التسعينيات، لكنهما تحولا الآن إلى صناعة الأفلام “الصحيحة سياسياً”.

وعلى عكس مخرجي الأفلام من الأجيال السابقة، تؤكد ما، “لقد تعمد العديد من المخرجين الشباب التركيز على الاهتمامات الريفية الحالية وحياة أولئك الذين غالبًا ما يتم تجاهلهم بينما تتخلى الصين عن صورتها كدولة نامية وتبرز كقوة رأسمالية”، وألمحت إلى أن المخرج لي رويجون، الذي ظهر في الكتاب، هو مثال جيد على كيفية “تكريس صانعي الأفلام من القاعدة الشعبية لرواية الحكاية الريفية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى