جوائز

«كذبت أبيض» لـ أسماء المدير يفوز بجائزة «سيدني السينمائي»

سيدني ـ «سينماتوغراف»

تواصل المخرجة المغربية أسماء المدير إحداث ضجة في المهرجانات السينمائية، حيث فاز فيلمها الوثائقي “كذب أبيض” بجائزة مهرجان سيدني السينمائي لعام 2023.

يأتي هذا الإنجاز الرائع في أعقاب فوز المدير بجائزة الإخراج الأخيرة في الدورة الـ 76 لمهرجان كان السينمائي، مما عزز مكانتها كموهبة صاعدة في هذا المجال.

جاء الإعلان عن فوز المدير خلال ليلة ختام المهرجان مساء يوم أمس الأحد، حيث تم إعلان فيلمها الوثائقي الفائز بالمسابقة الرسمية، وحصل على الجائزة المرموقة إلى جانب جائزة نقدية قدرها 60 ألف دولار.

أشاد رئيس لجنة التحكيم، أنوراغ كاشياب، بالفيلم الوثائقي للمدير لشجاعته في معالجة موضوع “تم محوه عمداً من الذاكرة العامة”.

ووفقًا لمهرجان سيدني السينمائي، تُمنح الجائزة للفيلم الأكثر “جرأة وتطورًا وشجاعة” في قائمة المسابقة الرسمية.

وخلال حفل الختام، أعربت أسماء المدير، التي أنتجت الفيلم وكتبته أيضًا، عن امتنانها وإثارة حماسها، قائلة: “أريد فقط الاتصال بجدتي الآن، التي صنعت الفيلم معي، ومع جيراني، وجميع الناس في المغرب”.

وتابعت، “إنها العاشرة صباحًا الآن، وأريد أن أخبرهم أننا فزنا للتو بجائزة مهرجان سيدني السينمائي. كنت أطير لمدة 23 ساعة، وأقاتل مع فارق السفر، لكنني سأنام جيدًا الآن بهذه الجائزة”.

الفيلم الوثائقي، الذي يمتد على 96 دقيقة، يتتبع رحلة شابة مغربية وهي تبحث عن الحقيقة، وتكشف عن شبكة معقدة من الخداع في تاريخ عائلتها. من خلال تجربتها الخاصة كإبنة وصانعة أفلام، تنسج المدير ببراعة التاريخ الشخصي والوطني، وتنقب في أحداث مهمة مثل مظاهرات الخبز عام 1981 ورسم أوجه تشابه مع المغرب في الوقت الحاضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى