أهم العناوينالمهرجانات الأجنبيةسينما

«كلاسكيات كان 2015»: الاحتفاء بجافراس وويلز ومانويل دي اوليفيرا

فيلم وثائقي بمناسبة مرور 60 سنة على ميلاد السعفة الذهبية

وانجريد برجمان تكشف جوانب مثيرة من حياتها و«المواطن كين» في نسخة مرممة بعد 75 عاما من انتاجه

فرنسا ـ كان: «سينماتوغراف»

اختارت إدارة الدورة الـ68 لمهرجان «كان» السينمائي الدولي، والمقرر إقامتها في الفترة من 13 وحتى 24 مايو المقبل، المخرج اليوناني الفرنسي الكبير «كوستا جافراس» ضمن برنامج فعاليات «كلاسكيات كان 2015»، بالإضافة إلى النجمة السويدية «إنجريد بيرجمان» والتي تحتل صورتها بوستر المهرجان لهذا العام، والمخرج الأميركي الراحل « أورسون ويلز».

كوستا جافرس

يذكر أن اليوناني «جارفراس» هو ضيف شرف هذه الدورة وقد حصل على جائزة السعفة الذهبية عام 1982 عن فيلم «Missing»، كما كان عضوًا بلجنة تحكيم المهرجان عام 1976، وبحضوره سيتم عرض فيلم «زاد» الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم سنة 1969 .

إنجريد بيرجمان

ويعرض على هامش الاحتفال بانجريد بيرجمان، فيلم «أنا انجريد برجمان» الذي يحكي عن حياتها، على مدى ساعة و54 دقيقة، ويكشف تفاصيل مثيرة في حياة النجمة الكبيرة وهو من إنتاج 2015، واخراج سبيج بروكمان، كما يعرض لها فيلمي «الدوخة» عام 1945 وفيلم «سيئة السمعة» عام 1946 للمخرج الفريد هيتشكوك ومثل أمامها فى الفيلمين غارى جرانت.

أورسون ويلز

وبمناسبة مرور مائة سنة على ميلاد « أورسون ويلز» سيتم عرض ثلاثة أفلام من كلاسيكياته، حيث تعرض نسخة جديدة من فيلمه «المواطن كين» الذي تم انتاجه عام 1941، وكان أول أفلام ويلز. وحاز على جائزة الأوسكار، وتم تصويره في مدينة نيويورك، وكان أول عرض له في 5  سبتمبر 1941، والنسخة المرممه التي اعيد بنائها من جديد تم الاستعانه فيها بصور من الفيلم، وبتدخلات الأبيض والأسود، استطاعوا استعادة الفيلم كاملا مرة أخرى، والفيلم الثاني هو «سيدة من شنغهاي» انتاج عام 1948، وتم ترميم نسخة جديدة له، بعد أن واجهوا نفس مشكلة «المواطن كين» في عدم العثور عن نيجاتيف أصلي لهما، أما الفيلم الثالث فهو فيلم «الرجل الثالث» انتاج عام 1949، وإلي جانب ذلك سيتم عرض فيلمان وثائقيان حول المخرج وهما « أورسون ويلز الاسطورة» لايزابيل كابنيست وكذلك «هذا هو أورسون ويلز» لكلارا وجوليا كوبربارغ.

مانويل دي اوليفيرا

كما سيكرم برنامج «كلاسيكيات كان» المخرج البرتغالي مانويل دي اوليفيرا، الذي توفي في 2 ابريل الماضي، وبفضل مساهمة ابنته ادالاييد تريبا وابنها مانويل كازيميرو سيعرض المهرجان الفيلم التحفة للمخرج «فيزيتا او ميموريا كونفيسوس» 1982، وهو فيلم لم يسبق عرضه من قبل الا بمتحف السينماتيك بالبرتغال مسقط رأس المخرج.

مهرجان كان

وللاحتفاء كما يجب بمرور ستين سنة على ميلاد السعفة الذهبية، سيكتشف عشاق الفن السابع الفيلم الطويل لاليكسيس فيلر«اسطورة السعفة الذهبية» انتاج عام 2015.

ومن المعروف أن مهرجان كان أسس برنامج «كلاسيكيات كان»، وهي أفلام مختارة تتيح عرض عمل ثمين من التراث السينمائي الذي تُنجزه شركات الإنتاج وأصحاب الحقوق ومتاحف السينما أو المحفوظات الوطنية في العالم بأسره.

وأصبحت مختارات كلاسيكيات كان جزءًا لا يتجزّأ من الاختيارات الرسمية وباتت تتيح حضور تاريخ السينما في المهرجان، وألهمت العديد من المهرجانات الدولية عن طريق عرض أفلام قديمة وروائع فنية من تاريخ السينما في نسخ مرمّمة.

 وبما أنّ مهرجان كان يتحمّل على عاتقه أيضا تحسين علاقة الجمهور الراهن بالأفلام القديمة، تضع كلاسيكيات كان شهرة أكبر مهرجان سينما في العالم تحت تصرف السينما الكلاسيكية وتدعم جميع الأنماط المتوفرة حاليا لاستغلال الأفلام من عرضٍ في صالات السينما وبيعها حسب الطلب على قنوات التلفزيون وإصدارها في الـ«دي في دي» والـ«بلو راي».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى