بيانات صحفية

كلاسيكيات السينما العالمية لكبار المخرجين العالميين والعرب في «الحوش»

جدة ـ «سينماتوغراف»

تواصل سينما الحوش ـ أولى مبادرات السينما المستقلة في السعودية ـ عروضها السينمائية التي تبدأ من اليوم 1 فبراير وتنتهي يوم 5 من الشهر الجاري، في حي الجديدة بمدينة العلا غربي المملكة .

وكانت فعاليات سينما الحوش بدأت في 4 يناير ضمن عروض سينمائية فئوية مختلفة، شملت أربع فئات (أفلام مهرجانات الصف الأول مثل كان وفينيسيا، وأفلام سعودية طويلة، وأفلام كلاسيكية مرممة، وأخيرا ً أفلام وثائقية وتسجيلية).
أولى عروض الأسبوع الخامس وهو أسبوع (في مزاج لروائع الكلاسيكيات ) الفيلم الأيقوني “لادولتشي فيتا” للمخرج العملاق فيديريكو فيلليني ومن بطولة لممثلة الشهيرة أنيتا إيكبرج، ملكة جمال السويد التي انتقلت إلى هوليوود بحثًا عن الشهرة، وتم تخليدها بهذا الفيلم .

يعرض في اليوم التالي فيلم ” يوم مر .. يوم حلو” من إخراج المصري خيري بشارة ومن بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ومحمد منير وعبلة كامل، ويعد الفيلم أحد أهم أفلام جيل السينما الواقعية الجديدة في مصر والتي قُدمت تحديداً في الثمانينات من القرن الماضي، تم ترميم الفيلم بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي أبان إدارة المخرج محمود صباغ.

ثالث الأفلام التي تعرض هذا الأسبوع فيلم “بيرسونا” من إخراج وتأليف إنغمار برغمان في أول عرض رسمي لبيرغمان في صالات السينما في المملكة، الفيلم الذي يعد ثوريا على مستوى الأسلوب واستخدام اللقطات القريبة ويصفه النقاد بأنه أحد أهم الأفلام وأكثرها تأثيرا في السينما الحديثة، وكتبت عنه مجلة التايمز ذلك الوقت: بأن الفيلم يطرح اثنين من أكبر هواجس برغمان وهما الوحدة ومعاناة المرأة المعاصرة، الناقد الكبير ابراهيم العريس قال عن بيرغمان بأنه صور أجمل اللقطات النسائية التي يمكن مشاهدتها في أي فيلم من أفلامه.
رابع العروض السينمائية هو الفيلم الفرنسي (400 ضربة – The 400 Blows) الذي افتتح مهرجان كان السينمائي سنة 1959، من إخراج الفرنسي فرانسوا تروفو في أول أعماله السينمائية بعد أن قضى فترة من عمره كناقد سينمائي ويعد الفيلم اللبنة الأولى لما أطلق عليه الموجة الفرنسية الجديدة، وحقق جوائز عديدة في المهرجانات السينمائية وصنف في أكثر من موقع ومجلة متخصصة ضمن أهم 10 أفلام سينمائية في التاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى