المهرجانات العربية

لإنجازاته السينمائية.. «راكودا للأفلام الآسيوية» يهدي دورته الأولى للمخرج محمد بيومي 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

قررت «منصة راكودا السينمائية» المنظمة لـ «مهرجان راكودا للأفلام الآسيوية» إهداء دورة المهرجان الأولى إلى روح المخرج المصري محمد بيومي ( 1894-1963 ) اعترافًا وتقديراً  لإنجازاته  السينمائية.

وأعرب الناقد السينمائي عماد النويري، مؤسس ورئيس المهرجان، عن سعادته لإهداء الدورة إلى محمد بيومي باعتباره مؤلف ومخرج ومنتج ومصور (برسوم يبحث عن وظيفة) أول فيلم روائى قصير في تاريخ السينما المصرية.   إضافه إلى مساهماته – كرائد سينمائي قدير –  في تأسيس أول ستديو،  أول جريدة سينمائية،  أول شركة إنتاج، وأول معهد تمثيل في مصر ..  إضافة إلى مشاركته ككاتب، ممثل ، مصور ، مونتير ، منتج ومخرج في العديد من الأفلام المصرية مثل:  ليلى البدوية – ليلى بنت الصحراء – الخطيب نمرة 13  – ليلة في العمر – في بلاد توت عنخ آمون .            

وأشار النويرى إلى أن المهرجان سوف يعقد ندوة علمية رقمية موسعة تتضمن العديد من المحاور، لإلقاء الضوء على مسيرة وإنجازات المخرج الراحل. ويعد  للندوة ويشرف عليها الناقد السينمائي السكندري محمد كمال مبارك.                                  

جدير بالذكر أن المهرجان يقام سنوياً (أون لاين)، والدورة الأولى  مخصصة للفيلم الروائى القصير في قارة أسيا، وتعلن نتائجه خلال أول اكتوبر2022، ويقام بدعم من شركة ميديا دو بالكويت، ونادى الكويت للسينما، ورعاية إعلامية  من جمعية الصحفيين الآسيويين.                                                

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى