أحداث و تقاريرأهم العناوين

جائزة «غويا» الاسبانية تذهب الي فيلم «لا إيسلا مينيما»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

توج فيلم «لا إيسلا مينيما ـ الجزيرة المنخفضة» للمخرج الإسباني البرتو رودريغيث بجائزة الدورة 29 من «جائزة غويا» لأكاديمية الفنون والعلوم السينمائية بإسبانيا.

وجرى حفل تسليم جوائز غويا، التي تتوج سنويا أفضل الإنتاجات السينمائية الإسبانية، مساء أول أمس السبت بمدريد، بحضور شخصيات من عوالم الثقافة والسينما بهذا البلد الإيبيري.

ويحكي فيلم «لا إيسلا مينيما» عن قصة رجلي شرطة من أيديولوجيتين مختلفتين، أرسلا لإحدى المناطق المعزولة والمليئة بالمستنقعات في جنوب إسبانيا للتحقيق في اختفاء مراهقتين والقبض على القاتل الذي روع المنطقة .

كما حاز الفيلم على جوائز أفضل ممثل، ومنحت لخافيير غوتيريث، والموسيقى الأصلية، لخوليو دي لا روثا، وأفضل سيناريو أصلي لألبرتو روغيث ورافائيل كوبوس، وأفضل ممثلة، التي عادت للفنانة الصاعدة نيريا باروس، وأفضل تصوير فوتوغرافي لأليكس كتالان.

وبدوره توج فيلم «أوتشو أبيليدوس باسكوس» (ثمانية أسماء باسكية)، الذي كان يطمح للظفر بخمس جوائز في دورة هذه السنة، بجائزة أفضل دور رجالي وعادت لكارا إليخالدي، وجائزة أفضل دور نسائي وذهبت لكارمن ماتشي، وأفضل ممثل للفنان الصاعد داني روفيرا.

وحاز فيلم «10000 كلم»، المتوج في مهرجان مالقة السينمائي الأخير، على جائزة غويا 2015 لأفضل إخراج ومنحت لكارلوس ماركيز. وفاز فيلم «مورتاديلو إي فيلمون» لخافيير فيسير بجائزة غويا 2015 لأفضل سيناريو، وأفضل فيلم كارتوني طويل.

أما جائزة غويا 2015 لأفضل فيلم كارتوني قصير فعادت لفيلم «خوان إي لا نوبي» لجيوفاني ماسيلي، وحاز على غويا أفضل فيلم خيال قصير «كافي بارا يفار» لباتريسيا فونت، فيما حاز على غويا الفيلم الوثائقي، فيلم «وولز (سي إستاس باريديس أبلاسين لميغيل لوبيث بيراثا.

وفازت باربرا ليني بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «ماجيكل غورل» لكارلوس فرموت، في حين توج فيلم «ريلاتوس سالفاخيس» بجائزة غويا لأفضل فيلم إيبيري أمريكي.


وتتوج جوائز غويا، التي تمنحها سنويا منذ 1987 أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية بإسبانيا، أفضل الأعمال السينمائية الإسبانية. وتعادل هذه الجائرة، التي تحمل اسم غويا أحد رموز الثقافة الإسبانية، «سيزار» الفرنسية و«الأوسكار» الأميركية. وأقيم أول حفل لتسليمها في 16 مارس 1987 بمسرح لوبي دي فيغا في مدريد..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى