أحداث و تقارير

ماجي أنور: مسابقة للفيلم الطويل في «فاتن حمامة السينمائي 2»

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

تنطلق مساء اليوم فاعليات الدورة الثانية من مهرجان فاتن حمامة السينمائي وتستمر حتى 30 أيار (مايو) الجاري في سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وصرحت ماجي أنور المنظمة للمهرجان لـ«سينماتوغراف» أن الدورة الثانية سوف تشهد إضافة مسابقة جديدة للفيلم الطويل، فضلاً عن عرض ثلاثة أفلام للفنانة الراحلة فاتن حمامة تكريماً لها، وقالت ماجي إلى أن المهرجان استقبل اكثر من 400 فيلم من أنحاء العالم تم اختيار حوالي 30 فيلما قصيرا، وثلاثة أفلام طويلة.

وأشارت إلى أن الفنانة الراحلة فاتن حمامة قدمت ثلاثة أفلام قصيرة لم يشاهدها الكثير من جمهورها لذلك عرضت في الدورة السابقة للمهرجان فيلم أغنية الموت، وهذا العام يعرض فيلم، «أريد هذا الرجل» في الافتتاح، بينما سيعرض أيضا «يوم حلو ويوم مر» وفيلم آخر من بطولة الفنانة الراحلة على مدار أيام المهرجان.

وأكدت الي أنه من المقرر أن يكرّم في حفل الافتتاح الليلة الفنانة شريهان والفنانة الاستعراضية فريدة فهمي، على ما قدمتاه خلال مشوارهما الفني الطويل من أعمال.

وقالت المخرجة ماجي أنور: أن الهدف الرئيسي من اقامة هذه الفعالية الفنية هو محاولة نشر الانتاج السينمائي العربي في كل مكان في العالم، خاصة الأفلام القصيرة والتسجيلية والتي لا تحظى بسوق حقيقي في الوطن العربي وتعاني مشاكل كبيرة في توزيعها.

واوضحت: «لا تشغلنا إقامة المهرجان في مكان محدد كل عام، ولكن الأهم هو وجوده، الأفلام الفائزة في هذه الدورة، بالإضافة إلى الجوائز التي ستحصل عليها، سواء مادية أو معنوية، ستحظى أيضاً بفرصة لعرضها في عدد من محافظات مصر، القاهرة الاسكندرية بني سويف المنيا، أيضا ستشارك ضمن المسابقة الرسمية لـ «مهرجان الخرطوم العربي» بناء على اتفاقية وقعت بين المهرجانين، كما ستعرض ايضاً في مهرجان تظاهرة فنية اخرى ستقام في سوريا ينظمها بعض المخرجين الشباب، أيضا تم التعاون بين مهرجان فاتن حمامة والمهرجان الأسكندنافي في فنلندا الذي يرأسه غطفان غنوم، لعرض الأفلام الفائزة ضمن فعالياته، كما ستعرض أيضاً في مهرجان بروما ومهرجان في بوركينافاسو».

 ويرأس الدورة الثانية الفنان هشام سليم، وتتكون لجنة التحكيم من الفنان باسل خياط وعميدة معهد السينما سابقاً الدكتورة غادة جبارة والناقد السينمائي رامي عبدالرازق والمخرج محمد عبدالعزيز والسيناريست تامر حبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى