الأخبارنجوم و أفلام

مايكل كيتون.. تتسابق عليه الجوائز أخيرا

«سينماتوغراف» ـ أميرة لطفى

كشفت المسيرة الفنية الطويلة  للممثل الكبير مايكل كيتون عن موهبة لا احد يستطيع انكارها. الا أنه بعد فترة من انحسار الأضواء عنه سلطت عليه مره أخرى واخذت  نجوميتة تضوى بقوه من جديد وخاصه بعد ان افرد له النقاد والصحفيون صفحاتهم مبهورين بأدائه الابداعى فى فيلمه الاخير “Birdman”، وكيف انه صاحب شخصية  صعبة لقبوله بتعريه إلى هذا الحد عاطفياً وجسدياً لأجل دوره فى الفيلم بالرغم من بلوغه الثالثة والستين من العمر .

وذكر كيتون عن دوره أن المخرج ايناريتو كان يصر على أن يتناول وجبة كبيرة جدا خلال فترتي الغذاء والعشاء وكان يدفعه لتناول المزيد من الطعام لأن شخصية الممثل السابق ريجان  فى “بيردمان” كانت قد فقدت  كل ما يميزها من اللياقه البدنية والاهتمام بالمظهر.

مايكل كيتون.. تتسابق عليه الجوائز أخيرا

بدوره، قال المخرج المكسيكى الأصل انه كان عليه ان يصور الممثل السابق ريجان وهو شبه عار وهو يعبر ساحه تايمز المزدحمة ليلا ونظرا لان ميزانية الفيلم كانت ضعيفه نوعا ما  فكر حتى لا يحرج النجم الكبير مايكل كيتون وهو يعبر ساحة تايمز فقام باستئجار فرقه لعزف الطبول وطلب منها العزف حتى تلهي الجمهور عن مشاهدة كيتون  بشكله الساخر وهو يؤدى دوره فى الفيلم.

مايكل كيتون.. تتسابق عليه الجوائز أخيرا

وقد حصل كيتون خلال الأيام الماضية على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه الناجح لهذا العام “Birdman” من جمعية بوسطن لنقاد السينما وافضل فيلم من معهد السينما الامريكى، بالاضافه إلى ترشح كيتون وفيلمه لسبع جوائز فى الغولدن غلوب.

ويعد فيلم ” بيردمان” من أهم وأفضل الافلام فى عام 2014 والذى تدور احداثه فى قالب من الكوميديا السوداء حول ممثل خبت شهرته عنه فيحاول العودة مجددا للأضواء، ولكن عليه ان يخوض صراعا مع نفسه لتحسين وضعه المهنى. والفيلم من اخراج  المكسيكى اليخاندرو جى ايناريتو.

وليس سراً ان شخصية الممثل الشهير كيتون فى فيلم “باتمان” أحد الأبطال الخارقين هو الاكثر شهرة وتميز له فى مسيرته الفنية وهو يعد أول من قدمها على الشاشة الفضية عام 1989، بالإضافة للنجاح الساحق الذى حققه الفيلم فى وقت عرضه حيث تخطت ايراداته ال 411 مليار  دولار عالمياً، من أصل تكلفة 35 مليون دولار.

مايكل كيتون.. تتسابق عليه الجوائز أخيرا

ودفع نجاح الفيلم الكبير شركه الانتاج  إلى  مواصلة السلسلة بـ 3 أفلام أخرى، كان فشل آخرها نقدياً Batman & Robin 1997 دافعاً لإعادة ميلاد الشخصية برؤية جديدة ومختلفة تماما.

أما قصه اختيار مايكل كيتون الشهير وقتها بالادوار الكوميدية الخفيفة  فقط لدور باتمان، فقد كانت غريبة ومستفزة جداً لعشاق سلسلة الكوميكس لدرجة ان شركة “وارنر” استقبلت  أكثر من 50 ألف خطاب اعتراض لاختيار كيتون لدور باتمان. الا ان الممثل الموهوب استطاع ببراعتة وموهبته الحقيقيه ان يسطر اسمه فى تاريخ السينما العالمية بدوره وايضا بجذب محبيه وعشاقه حول العالم واصبح اسمه ايقونه لفيلم باتمان الى الابد.

مايكل كيتون.. تتسابق عليه الجوائز أخيرا

وكان مايكل قد جسد اكثر من 73 فيلماً خلال مشواره الفنى وكانت بدايته غير موفقه بفيلمه “Johnny Dangerously” والذى لم يلق قبولا او نجاحاً من قبل النقاد او حتى المشاهدين. ولكن في 1988 بدأ  يثبت من قدراته الفنية عبر تقديم فيلمين مختلفين كلياً في السنة نفسها. أولها فيلم “Beetlejuice” الذي أخرجه Tim Burton، ولعب  فيه دور شيطان مؤذ يساعد شبحين على التخلص من العائلة التي انتقلت إلى منزلها. وحقق كيتون من خلال الفيلم شهرة  وشعبية واسعة. والفيلم الآخر لكيتون كان “Clean and Sober”، والذي يحكي قصة سمسار عقارات مضطرب، ونال عنه  كيتون جائزة أفضل ممثل من مجتمع النقاد الوطني.

ولمع اسم كيتون كممثل جيد وله شعبية كبيرة فى هوليوود  ايضا من خلال مشاركته فى  الفيلم الكوميدي The Other Guys، وفيلمي بيكسار Toy Story 3 .

ولد مايكل جون دوجلاس في 5 سبتمبر 1951 الشهير بمايكل كيتون فى مدينه  بنسلفانيا بالولايات المتحدة وكان اصغر اشقائه السبعة والده مهندس مدني تنحدر اصول والدته من المجتمع الاسكتلندي وقد عمل كيتون في بداية حياته كمصور تلفزيوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى