أحداث و تقارير

مبادرة أرشيف الفيلم العربي تطلق موقعها الالكتروني بــ 1370 فيلماً

 

الأردن ـ «سينماتوغراف»   

أعلن المنتج والكاتب الأردني أحمد أمين عن إطلاق النسخة الرسمية الأولى من موقع أرشيف الفيلم العربي، وهي مبادرة مستقلة وغير ربحية تهدف –بحسب الموقع- إلى نشر وتوفير نتاجات الموروث السينمائي العربي للعامة لغايات البحوث والعروض التعليمية غير تجارية الطابع.

 يتركز عمل المباردة في جمع الأفلام من كافة المصادر المتاحة وتحويلها رقمياً بعد أرشفتها بناء على سنة الإنتاج والمخرج، على أن تتضمن المراحل اللاحقة للمشروع  تصنيف الأفلام بالرجوع إلى الموضوعات التي تعالجها والشخصيات الرئيسية التي تم تجسيدها، مما قد يوفر الفرصة  لتحقيق اعلى درجات الإستفادة للباحثين والمهتمين في قطاع التعليم.

وصرّح أحمد عبر صفحته الخاصة على موقع فيس بوك: “يوجد لدينا حالياً 1370 فيلم، وخلال الفترة القادمة سيتم الترويج للموقع على مستوى المؤسسات والجهات المعنية في العالم العربي. لاحقاً وفي حال توفر دعم مالي، سنبدأ بتطوير عمليات الأرشفة الخاصة بالأفلام بناء على الموضوعات والشخصيات، إضافة إلى استكمال رحلة تجميع الأفلام وتحديث البيانات بشكل شهري”.

وتسعى مبادرة الفيلم العربي إلى إتاحة فرصة الحصول على نسخ من الأفلام العربية القديمة لأغراض البحث أو العرض التعليمي غير الهادف للربح، في محاولة لكسر هيمنة الشركات والقنوات الخاصة التي قامت بعمليات شراء متكررة لحقوق العرض الحصرية لتلك الأفلام على امتداد العقود الماضية، مما حصر إمكانية الاستفادة منها في إطار محدود وعبر وسائل معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى