أهم العناوينالمهرجانات العربيةبلاتوهات

«مدام كوراج» الفيلم الأزمة من حيفا إلى القاهرة ولاحقاً قرطاج

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يعرض اليوم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا فيلم «مدام كوراج» للمخرج الجزائريّ مرزاق علواش الذي يشارك به ضمن المسابقة الرسميّة للمهرجان، وهو الفيلم الذي آثار ولايزال أزمة كبيرة منذ مشاركته بمهرجان حيفا الإسرائيليّ في دورته الـ31 ممّا دعا البعض لمقاطعة الفيلم. ونظمّت حملة «قاطعوا إسرائيل» هجوماً كبيراً على الفيلم ومخرجه، وبمجرّد إعلان مشاركته بمهرجان القاهرة انطلقت موجة من الاحتجاجات من قبل بعض الأقلام تطالب باستبعاد الفيلم من المشاركة وعدم عرضه. في المقابل دافع البعض ومنهم الناقد السينمائيّ طارق الشناوي مؤكّداً أنّه ليس من الإنصاف استبعاد الفيلم من المسابقة لمشاركته في المهرجان الإسرائيليّ، في حين لم تعلن إدارة المهرجان عن تنظيم ندوة للفيلم عقب عرضه ، خوفاً ممّا قد تثيره من ردود أفعال غاضبة.

تدور أحداث فيلم «مدام كوراج» داخل أحد أحياء «مستغانم» من خلال الشاب المراهق عمر الذي يعيش حياة غير مستقرّة ويتّجه للمخدّرات التي يطلق عليها أبناء الحيّ اسم «مدام كوراج»، الفيلم بطولة عدلان جميل، لمياء بزاوي، ليلى تليمتالي.

فيلم علواش عرض مرّتين خلال أيّام المهرجان الإسرائيليّ وخرج بدون جوائز، وكان المخرج الجزائريّ الياس سالم قد واجه أزمة مماثلة من قبل اضطرته لسحب فيلمه «الوهراني» من مهرجان أشدود الإسرائيليّ بعد الهجوم الذى تعرّض له عقب اعلان مشاركته بذلك المهرجان. يذكر أنّ «مدام كوراج» يشارك أيضاً في الدورة المقبلة لأيّام قرطاج السينمائيّة التي تبدأ فى 21 نوفمبر الحالي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى