مراجعات فيلمية

مراجعة «جان دو باري» : فيلم خجول عن امرأة استثنائية

كان (فرنسا) ـ خاص «سينماتوغراف»

اعتاد جوني ديب أن يكون أحد أفراد العائلة المالكة في هوليوود، وإن لم يكن ملك صناعة السينما الأمريكية تمامًا، فقد كان بالتأكيد أحد أمرائها المحطمين. لكن تاجه انزلق. بعد معاركه القانونية التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة مع زوجته السابقة، أمبر هيرد، لذلك قد تكون هوليوود أكثر تحفظًا على اختياره في الأفلام الرائجة هذه الأيام، لكنهم يفعلون الأشياء بشكل مختلف في فرنسا.

لم يقتصر الأمر على اختيار «مايوين» لـ «جوني ديب» للعب دور لويس الخامس عشر في دراما الأزياء الخاصة بها «جان دو باري»، ولكن تم اختيار الفيلم لافتتاح مهرجان كان السينمائي لهذا العام، وهو اختيارًا مثيرًا للجدل – وكان ذلك حتى قبل مقاضاة مايوين من قبل محرر إحدى المجلات بتهمة الاعتداء عليه.

إنه لأمر مخز أن الفيلم نفسه غير ملحوظ، بالإضافة إلى إخراجها والمشاركة في كتابته، تلعب «مايوين» دور جين بيكو، وهي امرأة استثنائية من خلفية متواضعة أصبحت عشيقة الملك المفضلة في ستينيات القرن التاسع عشر. إنه نوع من القصص التي رويت مع الإثارة النسوية التحريرية في ماري أنطوانيت لـ صوفا كوبولا، والمفضلات لـ يورجوس لانثيموس، لكن «مايوين» اختارت أسلوبًا أكثر تقليدية وصلابة يفتقر إلى الذكاء والعمق.

تأخذنا بطريقة منهجية من خلال الحلقات الرئيسية في حياة بيكو من الفقر إلى الثراء، لكنها تترك الراوي ليصف معظم اللحظات الدرامية. تعتبر القصور والفساتين والشعر المستعار الذي يبلغ ارتفاعه مترًا رائعًا بشكل مناسب، ولكن ليس بطريقة مختلفة لم نراها مائة مرة من قبل.

إنه أمر مخيب للآمال في معالجة القصة، تظهر بيكو كفتاة طُردت من دير لقراءة كتب مفعمة بالحيوية، ثم تظهر مرة أخرى كفتاة تنتقل إلى باريس وتثبت نفسها كمومس مرغوبة بمساعدة قوادها الأرستقراطي، لو كومت دو باري (ملفيل بوبود). يرتب لها لقاء مع الملك، وعندها تخضع عرضًا لفحص أمراض النساء من قبل الأطباء الملكيين، لتصبح بعد ذلك محظية لويس الخامس عشر وتنال لقب كونتيسة، لينتهي أمرها بعد موت الملك تحت المقصلة عند قيام الثورة الفرنسية.

الفيلم ببساطه يمكن اختصاره إلى أسطر قليله، لكنه سينمائياً أكثر من هذا بكثير، وهو يمتد على مدار ساعتين يثير المتعة وكذلك الجدل حول ملاحظات كان يمكن تلافيها أو اعطائها الكثير من العمق.

في المشاهد التمهيدية، يبدو اختيار ديب فجأة منطقيًا تمامًا. فهو شخص يعرف ما يعنيه امتلاك ثروة فاحشة، وحاشية من الأتباع الذين يلبون كل نزواته، لكنهم لا يمنحونه أبدًا لحظة من الهدوء. بابتسامة نصف ساحرة ونظره من عينيه، يظهر لنا كيف يشعر لويس بالملل من الصراخ، ويمكننا أن نرى لماذا قد ينجذب إلى جين غير الموقرة. لسوء الحظ، استهتارها لا يدوم. وبمجرد أن يتم تثبيتها في قصر فرساي، فإن بنات لويس البالغات (تم تصويرهن على أنهن الأخوات القبيحات من سندريلا)،  يرفضن وجودها في البلاط الملكي وداخل القصر. وتجد جين نفسها بلا حليف في القصر، بخلاف وصيف الملك، الذي يعلمها شؤون اللياقة وكيفية التعامل داخل القصر الملكي. ومع تدهور الحالة الصحية للملك، واستمرار رفض البلاط لها، يصبح بقاء جين في القصر مهددا.

يُعجب كل من جين والفيلم ككل بلويس دون قيد أو شرط، ويتسامحون معه على امتلاك خط إنتاج من العشيقات، على سبيل المثال، ومنحها صبيًا أفريقيًا كهدية، كما لو كان حيوانًا أليفًا. قد يكون هذا التساهل دقيقًا من الناحية التاريخية، لكنه يترك البطلة تظهر على أنها بدون أجندة أو رغبات خاصة بها تتجاوز التمسك بمنصبها بصفتها المرأة التي يحتفظ بها الملك.

لا تملك «مايوين» المغناطيسية المطلوبة لشخصية جين، وديب يبدو خافتاً وكان يمكن أن يكون أفضل من ذلك (أداء وديناميكيه وتقمص)، خصوصاً أن مايوين أردات فيلماً تاريخياً لا يقف عند الماضي، بل يتردد صداه في الواقع المعاصر، وما يمكن قوله أن الفيلم خجول للغاية بشأن ما قد تفعله جين لجعل الملك مغرمًا بها، لكنه نجح في أن لا يكون هدفه فقط صعود شخصية طموحة وتقهقرها، بل يعكس صراع الطبقات في فرنسا خلال القرن التاسع عشر.

«جان دو باري» يحمل الكثير من الألوان والأضواء والبهجة ورحلات الصيد وولائم الطعام، ولم ترد مايوين أن تدخل القتامة على الألوان الزاهية والأجواء البهيجة بتصوير النهاية المعلومة لأفراد الأسرة المالكة، واكتفت فقط بسرد مصيرهم مع مشهد ختام الفيلم.

تجدر الإشارة إلى أن آخر مرة افتتح فيها مهرجان كان السينمائي بسيرة ذاتية درامية عن الملوك الأوروبيين، كان فيلم «غريس أوف موناكو» عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى