مراجعات فيلمية

مراجعة «قتلة زهرة القمر» | محلمة رائعة للولادة الدموية لأمريكا

كان (فرنسا) ـ خاص «سينماتوغراف»

على مدار 60 عامًا تقريبًا – نصف تاريخ السينما نفسها – قدم مارتن سكورسيزي العديد من الأفلام الأمريكية الرائعة والممتعة فكرياً وبصرياً، وفيلم «قتلة زهرة القمر ـ Killers Of The Flower Moon» هو أيضاً من التحف الفنية في تاريخ هذا المخرج العبقري.

يستخرج سكورسيزي مع هذا الفيلم ملحمة غربية من جرائم الحياة الواقعية المروعة التي ارتكبت ضد قبيلة أوساج الأمريكية الأصلية في عشرينيات القرن الماضي، استنادًا إلى أكثر الكتب مبيعًا من تأليف ديفيد جران مع الكاتب المشارك إريك روث، حيث يقدم الرعب الوجودي حول ولادة القرن الأمريكي، وهي قصة بشعة عن عمليات قتل تشبه الإبادة الجماعية التي تحاكي المحو الأكبر للأمريكيين الأصليين من الولايات المتحدة، ويضع في مقدمة الدراما زواجًا مضاءً من الأكاذيب والحب المسموم أمام الاستيلاء الوحشي على الأرض والموارد والسلطة.

تقدم «ليلي جلادستون» أداءً للقوة المأساوية من خلال الشخصية التي تجسدها «مولي بوركهارت»، وهي امرأة أمريكية أصلية من قبيلة أوساج، والتي أصبحت، مثل كل شعبها، ثرية بشكل غير متوقع لأن الأرض الحجرية وغير الواعدة على ما يبدو في أوكلاهوما والتي سمحت السلطات للأوساج بالاستقرار فيها لديها احتياطيات ضخمة من النفط. لكنهم ما زالوا خاضعين لشرط «الوصاية» العنصري والطفولي للمطالبة بالدخل وإنفاقه، حيث يحتاج أفراد أوساج للاستفادة من ذلك إلى توقيع أبيض. وهناك شيء آخر، مولي وعائلتها منزعجون بشدة من الأمراض الغامضة التي تقتل أفراد أوساج، واحدًا تلو الآخر. في وقت لاحق يتم العثور على جثث ضحايا قتل أوساج، بما في ذلك أخت مولي الضالة آنا (كارا جايد مايرز)، التي تم تشريح جثتها بشكل غريب في الهواء الطلق، في مسرح الجريمة نفسه.

مع هذه الحالة، يصل شخص «زلق فاسد» يدعى إرنست بوركهارت، يلعبه ليوناردو دي كابريو؛ رجل طموح وخاضع وجشع وطيب، عاد إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء خدمته في الحرب العالمية الأولى، وجاء إلى العقارات الشاسعة لعمه الثري، الذي عرض عليه وظيفة للعمل جنبًا إلى جنب مع شقيقه الصعب براين (الذي يُلفظ بـ «ران ران»)، والذي يؤديه سكوت شيبرد، ومن الواضح أنه تم تطبيعه على نطاق واسع في أعمال العنف والفساد التي يترأسها العم ويليام هيل، الذي يلعب دوره روبرت دي نيرو، رجل سييء يستأجر إرنست في منصب مساعده الغامض، الذي يقوم بالعمل القذر، ويشجعه على المواعدة والزواج من مولي، التي التقى بها إرنست بالفعل، الأمر الذي من شأنه أن يمنحه (وبالتالي هيل) مطالبة قانونية بشأن «استحقاقات مولي من النفط وثروتها»، وهكذا يبدأ زواج إرنست ومولي المحكوم عليه بالفشل.

يقضي سكورسيزي الكثير من الوقت في اكتشاف شخصية دي كابريو، ومع تزايد هيمنة هيل على إرنست، ينتهي هذا «الغبي» الكسول الذي يحب المال فقط بخيانة كل ما هو جيد في حياته، أداء قوي من دي كابريو، وهو يقدم الصورة الداكنة لرجل لم يكن لديه أخلاق ليخسرها.

عندما يصبح الوضع سيئًا للغاية بحيث لا يمكن للسلطات الفيدرالية تجاهله، ترسل واشنطن ضابطًا من مكتب التحقيقات الوليد (الذي أصبح لاحقًا مكتب التحقيقات الفيدرالي). هذا هو توم وايت، الذي يؤديه جيسي بليمونز. لكن سكورسيزي يوضح لنا السياسة، حيث يبدو ظهور المكتب المتأخر، هو مسألة احتواء الوضع الصعب الذي يشمل البيض وشعوب أوساج الأثرياء، وتعزيز السيطرة الفيدرالية على ولاية أوكلاهوما الجديدة.

ونظرًا لأن الفيلم يرتكز بشكل واضح على ثقافة أوساج، فإن كل مشهد هو تعزيز للموضوعات التي تبدو مقطوعة وجافة، ولكنها مظللة بدرجة أكبر أثناء المشاهدة، ومن المحتمل أن تكون بعض الانتقادات حتمية، بالنظر إلى الأوقات التي نعيشها، لتصوير أوساج كضحايا وإعطاء مركز الصدارة للأبطال الذكور البيض الذين يسيئون إلى القبيلة، ورغم ذلك يمكن القول بأن أداء جلادستون كان يهيمن على كل مشهد تكون فيه، وهي القوة التي أوصلت الفيلم إلى نهايته.

وتبقى العلاقة بين مولي وإرنست ملتبسه، هي تثق فيه وتحبه وتأتمنه، وهو صادق بشأن مشاعره تجاهها، لكنها جزء من سياق سوء النية والعنف، وعلاقته الحقيقية مع عمه حتى أنه أصبح نسخة أصغر منه سناً، وأضحى مثل كلب يشبه سيده، ومع المشاهد الأخيرة من الفيلم تصنع جلادستون شخصية مختلفة لمولي، تشعر ببعض الخجل من تعاونها مع مضطهدها، صحيح لديها كرامة وهدوء وترتفع فوق القذارة من حولها، لكن هذا الهدوء هو أيضًا جمود المرض، خصوصاً بعد أن تعلم أن إرنست لم يكن جيدًا أبدًا، لكنها حتى لحظاتها الأخيرة تبقى مفتونة به.

يوقع سكورسيزي على فيلمه بزخرفة جميلة، يركز خلالها على الاستيلاء والتبرير الذاتي والشفقة للبارون السارق، الجشع ضد جمال الأرض التي ينهبونها والأشخاص الذين يمتلكونها، كل هذا وسط قصة جريمة تكاد لا تصدق في انتشارها وكذبها، لكنها ببساطه التاريخ السري للقوة الأمريكية، التي لوثت منسوب مياة المشاعر في النفس الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى