أحداث و تقارير

مرزاق علواش لـ «سينماتوغراف»: «ريح رباني» يسبر أغوار التطرف الديني

الجونة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

عرض اليوم الأحد الفيلم الجزائري «ريح رباني» ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، بحضور مخرج الفيلم مرزاق علواش، الذي أعرب لـ «سينماتوغراف» عن سعادته بالتواجد في الجونة بعد رفضه الحضور لأكثر من مهرجان مصري خلال الفترة الماضية.

قصة الفيلم تركز على شاب وشابة يتم تكليفهما بتنفيذ عملية مسلحة ضد معمل تكرير للبترول في صحراء شمال أفريقيا، مدة عرضه 93 دقيقة حيث يسبر أغوار النفسية المضطربة لأمين أحد الشباب الذين لا يتكلمون كثيراً ويقيم بقرية صحراوية صغيرة حيث يقضي أكبر وقته في قراءة القران والصلاة قبل أن يلتقي بنور احدى الشابات التي تعاني هي الأخرى من مشاكل نفسية تفوق حالته.

وفي فيلمه الروائي الجديد «ريح رباني» المصور بالأبيض والأسود يواصل علواش البحث والتفتيش وراء ظاهرة التطرف الديني التي بدأها مع عمله الوثائقي السابق «تحقيق في الجنة».

منذ فيلمه الأول «عمر قتلته الرجولة»، اكتسب علواش شهرة عالمية، وتوالت الجوائز والنجاحات مع أعماله اللاحقة، التي عُرضت في أكبر المهرجانات الدولية، وكان علواش قد أخرج من قبل أفلاماً على غرار «الشرفات» (2013) و«مدام كوراج» (2015) و«تحقيق في الجنة» (فيلم وثائقي 2016) والتي تم اختيارها للمشاركة في مهرجانات مثل موسترا بالبندقية وبرلينال وتظاهرات سينمائية أخرى عبر العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى