المهرجاناتالمهرجانات العربية

مشاركات متميزة في «مراكش السينمائي»

تكريم عادل إمام و إيزابيل هوبير ترأس لجنة تحكيم دورته الـ14

خاص ـ «سينماتوغراف»

تشهد مدينة مراكش فى الخامس من هذا الشهر تواجدا سينمائيا عالميا وعربيا غير عادى حيث يشهد افتتاح المهرجان الدولى للفيلم حضورا عربيا وعالميا بارزا بتكريم النجوم عادل إمام والممثل البريطاني جيريميأ يرونز والممثل الأمريكي فيكو مورتنسن.

وسيفتتح الفيلم البريطاني “كل شىء عن ثيورى” الدورة 14 من المهرجان وهو من إخراج جيمس مارش، وبطولة إيدي ريدماين وفليسيتي جونز وتشارلي كوكس. وتختتم الدورة بعرض الفيلم الأميركي “العام الأكثر عنفا” وهو من إخراج جي سي شاندور، وبطولة أوسكار آيزاك وجسيكا تشاستاين وآشلي وليامس.

 

مشاركة عربية وعالمية فى "مراكش السينمائي" تكريم عادل إمام و إيزابيل هوبير ترأس لجنة تحكيم دورته الـ14

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير، وتضم في عضويتها المخرج الإيطالي ماريو مارتطون والمخرج الهندي ريتش باراطا والمخرجة الدانماركية سوزان بير والمخرج البريطاني آلان بريكمان والمخرج الروماني كريستيان مانغيو، والفرنسيين الممثلة ميلاني لوران و بيرتن بونيلو، بالإضافة إلى المخرج المغربي مومن السميحي.

 

مشاركة عربية وعالمية فى "مراكش السينمائي" تكريم عادل إمام و إيزابيل هوبير ترأس لجنة تحكيم دورته الـ14

من جهته، يمثل المخرج محمد مفتكر المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، وسيشارك مفتكر بفيلمه الطويل الثاني “أوركسترا العميان”. وأهم ما سيميز الدورة 14 من المهرجان، هو عودة السينما العربية إلى المنافسة الرسمية بعد سنوات من الغياب من خلال مشاركة المخرج المصري مروان حامد بفيلمه “الفيل الأزرق”.

أما بقية أفلام المسابقة الرسمية فتمثل الدول الآتية: اليابان، روسيا، نيوزيلندا، الولايات المتحدة، الهند، فرنسا، أذربيجان، صربيا، كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى فيلم من إنتاج هنغاري – سلوفيني، و آخر من إنتاج فرنسي – ألماني – إيران.

 

مشاركة عربية وعالمية فى "مراكش السينمائي" تكريم عادل إمام و إيزابيل هوبير ترأس لجنة تحكيم دورته الـ14

وأكد منظموا المهرجان أن “مراكش السينمائي الدولي” يعد من أهم المهرجانات العالمية وخصوصا على مستوى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي فإن مهرجان مراكش بات من الوجهات المفضلة لدى كبار نجوم العالم من القارات الخمس، خصوصا كبار نجوم هوليود و بوليود الذين أصبحوا من المواظبين على متابعة وحضور فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي، ومن بين النجوم الذين أكدوا حضورهم  في حفل السجادة الحمراء وحفل الإفتتاح النجم الهندي “شاه روخان”

وقد تأكد حضور شاروخان لفعاليات المهرجان بناء على دعوة تلقتها مخرجة الفيلم فرح خانو ونجومه وعلى رأسهم شاه روخان، من قبل إدارة مهرجان مراكش السينمائي الدولي، وذلك بعدما تم إدراج فيلم “هابي نيو يير” ليعرض في ساحة جامع الفنا، بقلب المدينة الحمراء، يوم السادس من ديسمبر الجارى، ضمن فئة الأفلام التي تشارك خارج المسابقة الرسمية للدورة الرابعة عشر لهذه التظاهرة الدولية الكبرى.

ويعد هذا العمل الجديد “هابي نيو يير” من الأفلام الناجحة التي حققت إرادات مهمة في العديد من دول العالم وخاصة بلندن ودول الخليج، وبرأي النقاد والصحافة أن  هذا العمل الجديد حقق بفضل نجاحه الكبير طفرة كبرى في مسيرة الفنان شاه روخان، وقد كان لمساهمة الجميلة ديبكا بادكون التي شاركت شاه روخان و ابهيشك نجل الفنان أميتا باشان البطولة للمرة الثالثة الوقع الإجابي والأثر البالغ على نجاح هذه التجربة السينمائية التي تعد الرائدة على مستوى الإنتاجات السينمائية العالمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى